زواج سوداناس

من مشاهداتي في سفارة السودان بالسعودية



شارك الموضوع :

من مشاهداتي في سفارة السودان بالرياض
..امس..

والله ناس السفارة ما قصروا..وعملو حجز الكتروني زي الناس المتحضرة..واول ما تحجز يردوا ليك طوالي في ايميلك بي رسالة..وقبل ميعادك بي يوم يرسلوا ليك بالليل رسالة تذكير..انو نتشرف بخدمتكم ونتطلع لحضوركم..والله صحي..واول ما تجي وتبرز حجزك..يتعاملو معاك برقي ويستلموا ورقك الجاهز..لانو في موقع السفارة موجود كل متطلبات المعاملة..وحتى الفورم البتعبيهو موجود..فقط تقوم بالتسليم..وتنتظر..رغم الازدحام..وتخلص معاملتك..ويرسلوا ليك رسالة feedback..عن الخدمة المقدمة مع الشكر..
للامانة والتاريخ..

للاسف المواطنين هم البقوموا بي عرقلة النظام
اولا ما يكون عندو حجز..ويسمع الموظف ستين كلمة فارغة..والموظف بارد ويستمع ويرد رد آلي..لو عندك حجز يا مرحب بيك..
ثانيا..يتم النداء بالمايك لاتمام المعاملة..ويصر الجميع ..التجمهر حول الموظف..وعرقلة العمل..
ثالثا..برغم الشفافية يصر المواطنون عن البحث عن واسطة..والدخول للضابط المكلف..

رابعا..للاسف الشديد يتم التعامل مع موقع الحجز في موقع السفارة بسوء حيث يتم الحجز اكثر من مرة للمعاملة الواحدة مما يضيق الفرصة على الاخرين..حاليا مافي حجز للجواز الالكتروني الا شهر 5!!..

خامسا..يتعامل الموطنون بعداء محكم مع الموظفين..ويمتص الموظفين ذلك..وكأنهم اخدوا كورس في الامتصاص والتجفيف!!..
سادسا..لا يتاخر الموظفين اطلاقا عن مكان عملهم..الا للصلاة..وحاليا يعملون لغاية الساعة 11مساء نسبة للاعداد الضخمة من المواطنين..
سابعا..عندما يتحدث 10اصوات في وقت واحد..للموظف الجالس..ولا يرد الا لواحد..ذلك لانها لطبيعة الجنس البشري في الاستيعاب..واكيد طبعا..ال9الباقين..سمعوه انو مفتري..لانو اتجاهلمم..

السؤال..ليه نحنا شعب متحضر عند التعامل مع انظمة الدول الاخرى..ويحمل جرثومة التخلف..التي تنشط في العمل مع بني جنسنا ..؟؟

Abbas Omer

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        اشرف

        عزيزي الفاضل اتفق معك في العمليه الحضارية لإجراء الحجز ولكن لاتنسى أمرين مهمين الأول وجود عشرات الآلاف من السودانيين بالسعوديه اميين لاعلاقة لهم بالكتابه والقراءة ناهيك عن النت ثانيا الواسطه متفشيه بشكل مقزز وتحتاج لحسم

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        نشكر الاخ تقديره واتمام ما قصرت عنه السفارة وحتى لو كنت من (إعلام) السفارة و(شكروه) ما أظن يقبل هذه الاطلالة بعد طول غياب .. بعدما ولدت أزمات ومشاكل و و .. بأرصفة السفارة ولم يحضر أحد .. اليوم تحدثنا عن أننا شعب متحضر عند التعامل مع أنظمة أخرى و(مفترين) في تعاملنا مع السفارة .. أولا يا أستاذ قبل اسطر معدوده احتفلنا بالعيد 60 للاستقلال.. وقبل 30 عام احتفلنا بدخول عالم الحاسبوب وليدنا وزارة اتصالات كامله مما جميعو.. وحتى سفارتنا العزيزه هذه كرمت عالم سوداني من علماء أنظمة الحاسوب قبل سنوات .. فما هو الجديد في السفارة غير (عملوا حجز الكتروني) وكأن المواقع الالكتروني وقعت فجأة من السماء وكان من حظنا وقع واحد في حوش سفارتنا الكبير .. المواقع الالكتروني أيها العزيز تتعامل بها السفارات قبل حفر البحر كما يقول .. فلماذا سفارتنا عملت موقع الكتروني بعد حفل على بعد حفلات جماعة.. ايها العزيز لماذا يتعامل المواطنون بعداء محكم مع موظفي السفارة ؟ ومن هم المواطنين هل هم اساتذة الجامعات ام الاطباء ام المحامين ام المهندسين أم العمال العاديين الممنوعين من الدخول بعراقي وسفنجه ؟ هذا ظلم وتجني على المواطن بأن يوصف بهذا الوصف الغير لائق .. لكننا تعودنا على هذا الصف والصف والسف وسف الفول الساعة 2 ظهرا بـ تلات ريال وكباية كركدي بـ 3 ريال وبيع المويه الزرقاء في حارة السفيرين.. والموظف يرد رد آلي لوعندك حجز يا مرحب بيك.. طيب لو ما عندي حجز ، وابنائي محجوزين من عدم دخول المدرسه لانتهاء الجواز و عندي حجز موعد علاج خارج المملكة و و لايوجد رد آلي يطمئن بأن هناك مكتب للحالات الطارئة بعد أن (تحلف) .. لماذا اجبر على أن أحلف في وأحلف في عدم مقدرتي مثلا لدفع رسوم او جزء من ضرائب أو أو ..ولا أحلف مرة واحدة في العمر وأنا راض .. لايتأخر الموظفين إلا لاداء الصلاة فهذا يدل على أن الكلام من داخل الحوش .. فهذا يدل على أنك مداوم حتى الساعة 11 مساء ويومياً.. وهي ساعات محسوبة في ميزان (الميزات) ويتقاضى عليها الموظف أجر نسأل الله له البركة والعافية .. فنرجع للموقع الالكتروني وكنا من المطالبين به قبل أن يقع الفارس في (الرسوب) ولم يسمع حديثنا أحد باعتبار أنه كلام (قصير او مقصر) قالوا أن وزارة الخارجية منعت الموقع .. وقال كبيرنا أنه لايمكن عمل موقع الكتروني لأن السفارة تتعامل مع (ناس) كما ورد في وصفك اقلها يحمل جرثومة التخلف.. اللهم لطفك.. فلماذا فجأة صحت السفارة وصاحت بالموقع الالكتروني ..

        الرد
      3. 3
        عباس احمد

        طيب ياجماعة اما كان الاجدى بدل هذه الزحمة وهذا العذاب ان يرتبط عمل الجواز الجديد بانتهاء القديم حتى لايطر كل الناس لعمل الجواز الجديد وتظهر هذه الزحمة وهذا العذاب وتكون العملية سلسه ومرتبه وحتى لانضحك علينا الناس متلمين فى السفارات زى النمل والواسطات والمحسوبيات للاسف انو دولتنا دائما ما تدور إلا على عذابنا والحمد لله .

        الرد
      4. 4
        المحايد

        لماذا ينتظر الشخص شهور حتى يستخرج جواز هل هذا يحدث في اي دولة في العالم متحضرة او غير متحضرة …… ثانيا لماذا لا تبعث الدولة اتيام اضافية لحل الاختناق ولماذا موظفو السفارة اكل عليهم الدهر و شرب لا تغيير بكوادر شابة كلها اسئلة تحتاج الى اجوبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        ومن مشاهداتك يتضح أنك شاهد ماشافش حاجة.. حتى السفارات ياعزيزي التي تتعامل عبر الموقع الالكتروني عند الحاجة تستقبل مواطنيها على الرحب والسعة وتوسع لهم منزلهم وتقوم بخدمتهم ولا فضل ولا منة منها .. بل هو الواجب الذي أصبح عندنا (إنجاز).. هذا وقت الحارة وكلها أيام معدودة إذا خطط للموضوع بموضوعية . . ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. فأقل مشاهدة هي أن غالبية الموظفين بالكاونتر من محاسبين وغيرهم .. مازالوا (يكوسون) للأحرف بالكي بورد و(يسكون) الفأرة لمسكها أو قمتها كأنها بتفرفر .. وهذا وحده يسبب التكدس والمدافرة .. فكيف قبل أن يوهل من يدير (الفأرة) يطلب من المواطنين التقدم للسفارة عن طريق (الفأرة) .. ولقد تحطم السد المشيد فأرة .. وقد يحطم أمة متهور.
        ففي هذا الظرف الاستثنائي كنا نود من السفارة أن يتم العمل بالجهتين .. الالكترونية وعن طريق (الراكوبة) الجديده بعد التوسعة (الإنجاز) بدل هذه الجهجهة .. وبعد دا كلو يوصف هذا المواطن (بالجهل) !!

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        حالياً مافي حجز للجواز الالكتروني (علة) شهر (5) !! ومطالب أيها المواطن العزيز أن تجري عملية تجميل لإستئصال جرثومة التخلف وتسجل في دورة التجميل بجهاز المغتربين عبر قنوات المغتربين الفضائية .

        الرد
      7. 7
        Abou fana

        الله المستعان
        فشر البلية مايضحك
        فقد اصبح المواطن المغلوب على أمره سبب وانتكاسة كل شئ !!!
        فهل نوجد مسرحية تراجيدية أو مأساوية تدعو للضحك اكثر من هذا???
        فشكرا للكاتب على هذا الإخراج الصادق

        الرد
      8. 8
        عبدالله

        فإذا كانت هذه (مشاهداتك) ياعزيزي أنا من نفسي بقولها خير (تعمى) ويمكن الشوف خشم عيون .. والعيب في عيونك عزيزي المواطن . النقد البناء يعقبه البناء الشامخ عزيز عباس .. فلو بهذا الشكل والمشاكل في وصفك وصلت السفارة أوصاف الكمال .. ف البقية في كرتونة شاف ما شفنها مشحونة مع طرد رمضان بعد اتفاقية ذكية مع سودابوست وجهاز المغتربين .. فإذا كانت هذه اتفاقيات جهاز المغتربين وحتى اليوم نناقش في مشكلة الكوتة والكرتونة للتعليم ومشكلة السكن ومشكلة التأمين ومشكلة وما بجهاز المغتربين ادارة وإلا بها مشكلة منذ سبعينات القرن الماضي كما قال مدير التعليم .. فعلى المغتربين التوجه لمناطق التعدين وفضوها سيرة وفضوا السفارة لكي تقوم بالاعمال الدبلوماسية الفاخرة

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        درقة الرغوة كم دمرت ناس ومساكن
        كم زلت بعد العزة شامخ وماكن
        كم صبّحت قلبا حي متلج وراكن
        وكم صبحت عمران ذي مباني سواكن
        الشاعر : عكير الدامر.. ودام عزك ياوطن النيل والنخيل والبشير .. والعزة والشموخ والأمن والسلام لوطننا العزيز وطن الأمن والآمان والتوفيق وطول البقاء لسلمان الحنان والحزم.

        الرد
      10. 10
        سوداني حزين

        يا بتاع المشاهدات انت.. هو التعامل الإلكتروني عملوا عشان يسهل للناس الإجراءات “سهولة وسرعة” في وقت واحد، لكن عشان تجدد جواز او تعمل جواز إلكتروني تنتظر حتى شهر خمسة أي أربعة شهور ونصف بالتمام والكمال بالله دي ما فضيحة .. ياخ اختشي على دمك..

        الرد
      11. 11
        الرايق

        المدعو عبدالله كتب وعلق اكثر من خمسة مرات وكلها نقد وفيه عدم موضوعية لماذا لم يحضر كل هؤلاء والذين تقول ان اولادهم منعوا من الدراسة لماذا لم يعملوا الرقم الوطني والجواز من مدة لماذا نحن دائما ناتي متاخرين في الأعياد نتفاجأ بالعيد ونتفاجأ بشهر رمضان بصراحة نحن نريد ان يتغير فينا الكثير من الصفات السالبة ومن ضمنها عدم الاكتراث والفوضوية وتقدير الوطن زي حكاية السفنجة والعراقي وكانك في حواشة

        الرد
        1. 11.1
          كبسيبة

          للأسف الشديد نحن شعب رجراج / وشعب تنظير / لمن تقيف في صف داخل السفارة لو حصل تأخير دقيقة تعال شوف التنظير اللي ما ليهو داعي / نحن شعب يفلح في بعضه فقط /

          لو وجدنا شوية نظام الوضع راح ينضبط والناس تترتب والعندو حجز ينتظر إلى أن يفرج الله عنه وينهي معاملته ويتكل على الله .. هكذا نحن يا شعب السودان / ناس شوفونية فقط لا أكثر ولا أقل …

          الرد
        2. 11.2
          maa

          لا اظن تأخير المواطن هو فقط السبب ولكن بطء الإجراءات هي الخلل الأكبر ولك مثال انا الان احتاج الي تجديد جوازي الذي سوف ينتهي في شهر 7 ولكي احدد موعد لم اجد ما هو متاح الا في شهر أربعة هذا يعني اننا لم اتفاجاء بتاريخ انتهاء جوازي وسوف انتظر شهرين حتي استلم الجواز لماذا هذه المدة الطويلة لو حسبتها مما نويت التجديد الي الاستلام بحساب خمسة شهور انتظار اجباري

          الرد
      12. 12
        abady

        عدم التنظيم والربكة من المواطن نفسه حيث يحاول البعض التغول على الصف بان هذا الشخص كان خلفه في صف الزكاة أو الضرائب فهذا مثال فقط ، يبدأ بالزكاة ثم الضرائب ثم الصندوق للسداد ثلاثة صفوف يجب عليك ان تقف فيها ثم بعد ذلك الانتظار للتصوير من الساعة الثامنة والنصف صباحا انتهى التصوير مع اذان العصر وقفه واحدة هذه تجربة شخصية بتاريخ 4/1/2016 .يجب ان تكون عمليات السداد ومعرفة ما عليك من مساهمة وزكاة عن طريق الموقع وتقوم بالسداد الكترونيا دون الحاجة لهذه الصفوف المضنية.
        وليس هنالك ربط بين السداد في السودان والسداد هنا في المملكة حيث نسيت أوراق السداد مما كلفني السداد رغم انني سددت قبل أربعة اشهر في السودان وهناك ختم التأشيرة في الجواز ولم اجادل الموظف .

        الرد
      13. 13
        مدافع عن الوطن

        اعلنت السفارة قبل أكثر من عام على موعد إنتهاء الجواز القديم ولكن نحن نتفاجئ كما ذكر احدهم حتى بالاشياء المهمة ، والله كثيرين لا يهتمون بأوراقهم الثبوتية بما فيها الجواز وأهله كلهم فى السودان يأتيه خبر وافاة أحدة من الدرجة الاولي وحين يلتف حوله المعزين مستفسرين عن موعد سفره ؟ يقول (والله بمشي بكرة أشوف معمعة السفارة فى تجديد الجواز) والسودان المعزين والاهل والاقارب منتظرين فوق الفراش وصول مهمل الاوراق الثبوتية المعلق كسلو فى شماعة السفارة .
        نحن شعب يأخذ الامور مهما كانت عظمتها بسزاجه نحسد عليها . دا غير عدم النظام والالتفاف حول بتاع المياك كما ذكر اعلاه والله شفتهم بأم عيني طالعين وواقفين فوق الكراسي زى الفي حفة فى أمبدة عشان يسمعوا البذيع فى الاسماء . دا غير المظهر العام المخجل بالذات نحن فى حي مغلق ومخصص للدمبلماسية من كل دول العالم . العراقى ولبست على الله والسفة دقار لوري ويتحدث بيها مع الموظف وتتطاير منه رذاذها .
        أللهم أصلح الحال .
        ودا ما بيمنع أنه هنالك سلبيات من قبل موظفي السفارة وأكبرها وأهمها الواسطة وثانيها تعامل بعض قليل منهم بإستعلاء وبالذات الجدد .

        الرد
      14. 14
        مزارع أفندي

        أضع بعض مقترحات للحلول وآمل أن تصل لأذن سلطاتنا وهي :
        أولاً/ ولأن الجواز الإلكتروني مرَّ على تطبيقه (خمسة أعوام) وبدأ الناس في المراجعة للتجديد ولأن إجراءات التجديد تقريباً هي نفس إجراءات الجواز الجديد من تصوير وأخذ بصمة ورقم وطني :
        أن يتم التجديد على نفس الجواز المنتهية صلاحيته بواسطة إستكر أو ختم على إحدى صفحاته كما كان يتم في الجواز القديم مع تجديده في السجل الإلكتروني وربطه بالشبكة . وذلك لنحقق الآتي :
        1/ تخفيف العب والضغط الذي يتم على السفارة وماكينة البصمة والتصوير فيها .
        2/ تخفيض رسوم التجديد على المواطن وذلك لأن التجيد لا يتم على دفتر جديد وإنما يستخدم الدفتر القديم .
        3/ توفير العملات الصعبة المنفقة على الجواز الجديد مع وجود جواز صالح للإستعمال لأنني لاحظت جودة الورق المستعمل في الجواز.
        ثانياً/ أن يتم دمج الإجراءات في مرة واحدة وهي إجراءات استخراج الجواز والرقم الوطني وإضافته في الجواز وذلك لتكرار مراجعة الناس لكل إجراء حضور وذهاب وعودة وتعب وتلتلة .
        ثالثاً/ الإكتفاء عند الحضور لتجديد جواز إلكتروني منتهي بالرقم الوطني المسجل على الجواز الإلكتروني وعدم المطالبة برقم وطني بمستند منفصل ولاحقاً مد صاحبه به .
        هذا ما أراه والله تعالى أعلم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *