زواج سوداناس

انتهى زمن المقاطعة بالمجان .. يا حكومة



شارك الموضوع :

{لا يكفي أن يقطع السودان علاقاته مع إيران، ثم ينتظر ليأتي إليه خصومها – غير السعودية – شاكرين مقدرين ومترجين حكومتنا أن تطلب ما تريد .. (شبيك .. لبيك العالم ملك ايديك)، بل لابد أن تعمل حكومتنا عبر وزارة الخارجية وجهاز المخابرات على تحقيق أكبر مكاسب سياسية ودبلوماسية واقتصادية ممكنة من الدول المعنية بالمقاطعة بما يعود على بلادنا وشعبنا بنفع وخير كثير.
{انتهى زمن اتخاذ المواقف الدولية (بالمجان)، فلم يعد هناك قرار يصدر من دولة لصالح دول أخرى من غير قيمة تعادل وزن ذلك القرار.
{فالسودان وبصراحة، إن لم يكن مستفيداً من علاقاته القديمة مع إيران، فإنه على الأقل غير متضرر منها، فليس هناك طائفة  (شيعية) ذات عدد وأثر وتأثير في السودان، ولم تبلغ بلادنا مرحلة الفتنة الطائفية بالتمايز والتناحر بين (سنة) و(شيعة) كما يحدث في بعض الدول العربية، مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن وبعض دول الخليج العربي .
{وبالتالي فإنه لا يجوز أن يكون قرار حكومة السودان بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران قراراً مجانياً (رجالة كدا وبس) !!
{وأنا هنا لا أقصد مقابلاً من المملكة العربية السعودية ودول الخليج التي لم تقطع علاقاتها بعد مع “طهران”، وإن كنا نعلم أن ثلاثاً من دول الخليج وهي (السعودية، الإمارات والكويت) شارك أمراؤها وشيوخها في المؤتمر الاقتصادي لدعم الاقتصاد المصري بمدينة “شرم الشيخ” العام الماضي، فدفعوا خلال نصف ساعة فقط (12) مليار دولار، (4) مليارات من كل دولة !
{هذا غير الدعم والودائع المستمرة بعشرات المليارات من الدولارات في البنك المركزي المصري، ودعم ميزانية ترشيح المشير “السيسي”، وكل هذا مقابل الإجهاز على جماعة (الإخوان المسلمين) ووقف تمددها في المنطقة، مع أنني أعتقد أنه هاجس في غير محله، فالخطر على الخليج مصدره السلفيون الجهاديون مثل (القاعدة) و(داعش) والزحف (الشيعي) من دول الجوار، وليس من جماعة (الإخوان) بأية حال من الأحوال .
{أعود وأقول إنني لا أقصد السعودية، بل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وإسرائيل ولوبياتها الحاكمة والمتحكمة في القرار داخل مفاصل أمريكا وغالب الدول الأوربية، ومنظماتها الدولية.
{نعم .. إسرائيل من أكبر المستفيدين من قطع علاقاتنا مع إيران، فهل نجعلها تستفيد وترتاح من رهق متابعة ثغرة (السودان – إيران – حماس)، و(أضانها تبرد) هكذا ودون أن نجني من وراء ذلك مكاسبَ لدولتنا الفقيرة ؟!
{قبل أربع سنوات، حدثني سياسي وأكاديمي كان يشغل منصباً رفيعاً في مؤسسة استشارية ذات بعد أمني واستخباري، أنه خلال مقابلته رفقة أحد كبار قادة الدولة لرئيس الوزراء الإثيوبي الراحل “مليس زيناوي” في “أديس أبابا” قبيل إجراء الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في العام 2011م، قال لهما “مليس” ناصحاً دولتنا: (إياكم وإجراء الاستفتاء قبل أن تقبضوا الثمن مباشرة من الأمريكان، فأنا أعلم أنهم سيحققون لكم ما تريدون وسيدفعون لكم ما تطلبون مقابل تمرير الاستفتاء)!!
{لكن حكومتنا مررت الاستفتاء بكل تجاوزاته وثقوبه وثغراته، رغم أنه كان أكبر عملية (تزوير) و(إرهاب) في تاريخ شعوب القارة الأفريقية على الإطلاق .. استفتاء جرى تحت كعوب بنادق (الجيش الشعبي) حتى في الخرطوم ومدن وأرياف الشمال !!
{مررته حكومة السودان، وكانت أول دولة تعلن اعترافها بجمهورية جنوب السودان في يوم (جمعة) أسود، انطلاقاً مما أسمته (التزامها الأخلاقي) !! يا سلام على الأخلاق!!
{المهم الآن .. نرجو أن تكون الحكومة قد استفادت من التجارب واعتبرت بما يكفي، فلا يكون قرار قطع العلاقات مع إيران، انطلاقاً من (رجالتها) ومشاعرها النبيلة تجاه إخوتنا في المملكة العربية السعودية .
{الرجالة ما بناباها ..لكن زمن المواقف بالمجان انتهى.

 

 

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كديسة

        ما لم تفعلة الحكومة فى شبابها لن تفعلة فى شيبتها
        من شب على شئ شاب عليه

        الرد
      2. 2
        محمد النقر

        ما انت قاطعت و انتهيت , تمن شنو العايز تقبضوا ؟؟

        الرد
      3. 3
        صالح احمد صالح

        اذا الامور بهذ الشكل يالهندى ما نسعى لاعادة جنوب السودن خاصة وهناك كثير من الجنوبيون يودون العوده ….حتى نقبض التمن من امريكا لنمتنع عن فكرة اعادة الجنوب للشمال !!! ومين قال ليك ثمن مقاطعة ايران مادفع ؟ بس لو كنت شاطر وشجاع اكشف لينا وين مشى ؟؟ وفى اى الدول مخزن ؟ يا هندى الدفع للسودان فى 25 سنه يبنى دولة تضارع اليابان ….لكن كلو لهف والشعب مخدر فقط يشتكى …ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو انفسهم …ولا مش كدا

        الرد
      4. 4
        جميل بثينة

        اول مره تقول كلام صاح يا هندى التطبيع مع اسرائيل ضرورى هى قائمة وغير الله لا احد يقلعها من مكانها
        لماذا لا نطبع العلاقات معها

        الرد
      5. 5
        ehab said

        فصل الجنوب جريمه في حق مليون ميل مربع لا يمكن تبريره ……

        …. وانت يا الهندي كنت اول المطبلين لذلك الانفصال …. جاي ترقص علي الاشلاء الان ..؟؟؟ …. ياخي الاختشوا ماتوا

        الرد
      6. 6
        haider

        كلام سليم يا هندى مافى حاجة ماجنى
        موقف زى دى تمنو على الاقل 5 مليار من السعودية و4 من الامارات و 4 من البحرين و 3 من الكويت

        الرد
      7. 7
        سعد الدين

        لا داعي للخداع يا الهندي واتفق مع صالح احمد صالح ان تمن موقف السودان مع ايران قد تم استلامه عداً نقداً واودع المبلغ في حسابات بعينها لا تخص الشعب السوداني الفقير . اما فصل الجنوب فقد تم قبض الثمن واودع في حسابات افراد في بنوك اجنبية يعني تم توزيعه مسبقاً وهذا سبب ان شلة كيزان لديهم حسابات في ماليزيا تعادل 8% من اقتصاد ماليزيا الكلي . وعليك ان تكشف للشعب السوداني التفاصيل وبلاش الدفاع عنهم كأنهم ابرياء ولم يستلمو ولا مليم احمر .

        الرد
      8. 8
        ابوهبه

        كلامك للناس ديل زي نكتة الاسد الحمارضحك ليها تاني يوم

        الرد
      9. 9
        Idris

        كلام وجيه ياهندي عزالدين … بديت تكون صحفي مخضرم

        الرد
      10. 10
        أب جنقة

        يا الهندي عليك الله ما تجيب لينا هواء … هسي يجيك ناطي صحفي سعودي و يشغلا لينا

        الرد
      11. 11
        العدل

        عيزنا نقبض ثمن من اسرائيل

        الرد
      12. 12
        سوداني

        يعني ننتظر الي ان تحصل فتنة بين السنة والشيعة في السودان ثم نقطع علاقتنا مع ايران الا تري ماذا حل باليمن سوريا لبنان العراق
        تعال وقول ديل ماهم الشيعه وسبب الفتنه
        اسال الله العظيم ورب العرش الكريم الا يكون في السودان ولا شيعي واحد

        الرد
      13. 13
        عابد

        {انتهى زمن اتخاذ المواقف الدولية (بالمجان …. الملحق الامريكي الذي كان يشغل بالسفارة بالخرطوم في لقاء بقناة الجزيرة قال هذا بالحرف ما عاد امركا تساعد بالمجان كما كان سابقا امركا تقول هذا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *