زواج سوداناس

لجنة قانونية: (90%) من ذوي الإعاقة عاجزون عن الوصول للقضاء بسبب الفقر



شارك الموضوع :

أعلنت اللجنة القانونية لتقديم العون القانوني للأشخاص ذوي الإعاقة أن 90% منهم عاجزين عن الوصول الى القضاء بسبب الفقر.
وأوضح الأمين العام لمنظمة الأبرار لرعاية وتنمية المعاقين د. الطيب السماني، أن اللجنة التي كونت في الأيام السابقة بهدف تقديم العون لذوي الإعاقة باشرت أعمالها بالتعاون مع المؤسسة السودانية لذوي الإعاقة، وأن أبرار تتولى طرح قضاياهم من خلال مبادرة تساعدهم عبر المحامين أمام المحاكم لتسهيل إجراءاتهم والدفاع عنهم.
من جهته أشار عضو اللجنة المحامي جودة أحمد الزين في منبر للجنة عقدته بمقر منظمة أبرار أمس الأول، أشار الى أن قضية ذوي الإعاقة أصبحت عالمية وتمثل هماً كبيراً، وأبان أن ما يعنيهم في الجانب القانوني هو التمسك بحقوق المعاقين المنصوص عليها في الاتفاقية الدولية التي وقع عليها السودان ما يعني مسؤولية الحكومة في تنفيذها.
في السياق اعتبر عضو اللجنة المحامي مجدي حسين أن هناك جمود في القوانين ومثل لذلك بقانون الطفل، وقانون الأشخاص ذوي الإعاقة، ودعا القضاة للتعامل مع ذوي الإعاقة بشكل خاص، ولفت الى أنه لا تخفيف للعقوبات في حال ارتكاب ذوي الإعاقة لجرم، وقال: (ولكنهم يحتاجون لمعاملة خاصة عند مثولهم أمام المحاكم)، ودعا السلطة القضائية لتوزيع منشورات لإلزام القضاة بذلك، ولفت الى عقبات تواجه ذوي الإعاقة في الصعود الى قاعات المحاكم المنعقدة في مبانٍ متعددة الطوابق.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *