منوعات

«كن مثل بلال» يجتاح أوساط «تويتر» السوداني


انتشر في أوساط «تويتر» السوداني وسم (هاشتاغ) «كن مثل بلال» الذي نشّطه في الأصل مغردون أردنيون للتعبير عن تصرفات مزعجة منتشرة بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصية الآخرين بعدم فعلها اقتداءً بشخصية خيالية أطلقوا عليها اسم بلال.

وشارك عدد من السودانيين على «تويتر» في هذا الـ «هاشتاغ» لتسليط الضوء على مواقف سلبية منتشرة في المجتمع. ومن الأمثلة على ذلك ما يلاحظ على طلبة جامعة الخرطوم، وهي أعرق الجامعات في السودان، من فخر يصل أحياناً إلى حد التكبر.

وتعليقاً على تلك الظاهرة، غرد عصمت بقوله: «بلال طالب في جامعة الخرطوم. بلال ليس متكبراً. بلال يدرك ان هناك جامعات أخرى. بلال يعرف أنه يدرس مع قردة (في إشارة إلى انتشار القردة بكثرة في حرم جامعة الخرطوم)، بلال طالب ذكي. كن مثل بلال».

وحول أخلاقيات التعامل مع الأهل والأصدقاء، كتب مغرد يستخدم اسم «مينغو» أن «أهل بلال أرسلوه إلى المتجر. بلال أرجع المتبقي من النقود إليهم. كن مثل بلال»، وغرد أيضاً: «بلال خرج مع صديقه إلى مطعم. بلال قال انه ليس جائعاً، وعندما أحضر النادل طعام صديقه، بلال لم يمد يده ليأكل منه. كن مثل بلال».

وفي ما يخص التعامل مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ركز محمد مالك على تصرف «بلال» المثالي: «بلال وجد أن الناس لديهم آراء مختلفة في مشكلة. بلال تفادى النقاش بالمطلق. بلال حكيم، كن مثل بلال».

وكان وسم «كن مثل بلال» انتشر في الأصل في أوساط مجتمع «تويتر» الأردني، مُقتَبَس عن «هاشتاغ» أجنبي مماثل يدعو مستخدمي التواصل الاجتماعي في الغرب لأن يكونوا مثل شخصية وهمية تدعى «بيل».

دبي – زينب الحاج
الحياة الاماراتية


‫4 تعليقات

  1. بلال يدرس مع القردة!!!انتو بتقولو عايزين تصرفات وأساليب إيجابية عموما ده ما ينقص منهم حاجة اذا كان في قرود في فناء الجامعة!!

    1. بلال لا ينصرف إلى توافه الأخبار ، ولا يفوته شيء من أخبار العالم ………….بلال شخص ذكي

      يا إدارة كونوا مثل بلال

  2. سارة

    سارة فتاة مثالية …..لا تترك شيئا يجعلها تنال رضا ربها وأهلها ومعارفها

    سارة متفوقة في دراستها

    سارة تعمل كل أعمال البيت ….تغسل العدة ….تكنس …تنظف ….ترتب ….تطبخ ….تغسا الهدوم وتكويها ….تزين بأبسط المواد

    حتى أنها تعوس الكسرة !!

    تحنن أمها

    ولا تهمل نفسها …فهي نظيفة أنيقة …مهذبة ….لطيفة ….لا تزعل إذا ناداها أحد قائلا : السارة

    يا بنات كونوا مثل سارة