زواج سوداناس

8 حقائق مذهلة لا تعرفها عن (كنتاكي)



شارك الموضوع :

لم يكن يعرف كولونيل ساندرز أن وصفته السرية لطهى الدجاج المقلى وبيعها للجنود على محطة قطار بولاية كنتاكى الأمريكية، سيصبح من أشهر الشخصيات في العالم وصاحب ثانى أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة بعد ماكدونالدز.
وبمرور السنين ساعد كنتاكى في تغيير عادات الأكل، فتناول وجبة من الدجاج المقلي من الممكن أن تضر بالصحة، لكنها من الذنوب الممتعة التي لايمكن مقاومتها.
لذلك سنتناول في السطور التالية بعض المعلومات التي لانعرفها عن سلسلة مطاعم الدجاج المقلى KFC

1- بدأ هارلاند ساندرز بيع الدجاج المقلى من منزله:
باع ساندرز الدجاج المقلى من مطعم على جانب الطريق في كوربين بولاية كنتاكى خلال فترة الكساد الكبير، حيث بدأ الأمر بتقديم الدجاج على طاولة الطعام الخاصة به، ثم أضاف بعد ذلك 6 طاولات، وعندما نال الدجاج إعجاب الناس، افتتح أول مطعم له بولاية يوتا عام 1952، وأطلق عليه اسم “دجاج كنتاكى المقلى Kentucky Fried Chicken”

2- وصفة كنتاكى الأصلية لا زالت سرا:
تتكون وصفة ساندرز من خلطة مكونة من 11 بهارا مختلفا، وهى واحدة من الأسرار التجارية الشهيرة التي لا تزال سرا ولا يعرف عنها العالم شيئا، حيث احتفظ ساندرز بنسخة من الوصفة داخل قبو آمن في مقر معطم كنتاكى بـ “لويزفيل”، ولم يكشف أبدا عن توابله الخاصة لأحد.

3- ساندرز رفض فكرة الدجاج المقلى:
كان ساندرز غير راض عن قلى الدجاج لأكثر من 35 دقيقة حتى تنضج، حيث أعتقد أن الزيت يقلل من جودة المنتج حتى أنه رفض فكرة قلى الدجاج، وفى عام 1939 عندما ظهرت أوانى الضغط في الأسواق لطهى الخضراوات على البخار في المنزل، قام بشراء واحدة لنفسه وعدّلها إلى مقلاة ضغط، واعتبرها طريقة مثالية للحفاظ على جودة الدجاج المقلى فضلا عن توفير الوقت.

4- في عام 1957، ظهرت أول وجبة بتوقيع KFC
تم عرض أول وجبة باسم كنتاكى عام 1957، وتم تقديمها في كوب ورقى يحتوى على 14 قطعة من الدجاج، و5 قطع من الخبز المقرمش، وبعض المرق الحار.

5- بيع كنتاكى عام 1964:
في عام 1963، انتشرت سلسلة المطاعم في أمريكا حيث وصل عدد فروعها إلى 600 فرع، إلا أن ساندرز قام ببيع امتياز KFC لجون براون وجاك ماسى مقابل مليار دولار وراتب شهرى قدره 40 ألف دولار ثم بعد ذلك أصبح 75 ألف دولار مدى الحياة، ومقعد دائم له في مجلس الإدارة.

6- انتقادات عالمية للزيوت التي يستخدمها كنتاكى:
استخدمت سلسلة المطاعم في وقت سابق الزيوت النباتية المهدرجة لقلى الدجاج، لكن نظرا للإنتقادات التي وجهت إليها من جميع أنحاء العالم، بدأت في استخدام زيت النخيل، ثم تحولت لنفس الأسباب إلى زيت بذور اللفت لتقليل كمية الدهون المشبعة.

7- دعاوى قضائية ضد كنتاكى:
أمرت محكمة استرالية “كي إف سي” بدفع 8.3 مليون دولار تعويضًا لأسرة فتاة أسترالية لحق ضرر بالغ بدماغها بعد تسممها جراء وجبة سمك، ومرضت مونيكا سمعان بعدما تناولت لفافة “تويستر” في مطعم “كي أف سي” في سيدني عام 2005، وأدى تسممها إلى فقدانها القدرة على النطق وإقعادها، ما تطلب تنقلها استخدام كرسي متحرك.

8- دجاج كنتاكى له 6 أجنحة و8 أرجل:
روجت 3 شركات صينية لشائعات حول دجاج كنتاكى بأنه معدل وراثيا وله 8 أرجل، استخدمت هذه الشركات مواقع التواصل الإجتماعى لنشر الإدعاءات الكاذبة عن الوجبات، لكن “كى إف سى” طالبت بتعويض قدره 1.5 مليون يوان، واعتذار من كل الشركات التي شاركت في نشر الشائعات.

هافنغتون بوست

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *