زواج سوداناس

الحزب(الجمهوري) يرتب لوقفة إحتجاجية أمام وزارة العدل للمطالية ببسط الحريات



شارك الموضوع :

يعتزم الحزب الجمهوري في السودان، تنفيذ وقفة احتجاجية سلمية، الاثنين، أمام وزارة العدل بالتزامن مع الذكرى 31 لإعدام زعيمه محمود محمد طه، للمطالبة بإلغاء القوانين المقيدة للحريات.

ومنع الحزب رسميا من ممارسة نشاطه السياسي، بموجب قرارات صادرة عن مجلس شؤون الأحزاب السياسية، قضت برفض تسجيله ، بسبب ما عده المجلس وقوعا بمخالفات تتصل بمبادئ العقيدة الإسلامية والسلام الاجتماعي والأسس الديمقراطية لممارسة النشاط السياسي.

وتعهدت القيادية بالحزب، أسماء محمود محمد طه، السبت، بإحياء عدد من الفعاليات في ذكرى إعدام والدها بطريقة مأساوية إبان عهد الرئيس السوداني جعفر النميري.

وكان النميري الذى حكم السودان منذ العام 1969 وحتى 1985م أعدم زعيم الجمهوريين محمود محمد طه في العام 1985 بعد اتهامه بالشرك، ومنذ ذلك التاريخ ازداد مؤيديه ، خاصة فى السنوات الأخيرة

وترى أسماء في إعدام والدها، أكبر جرائم الفكر الحر، وأحدي مظالم السياسة في العصر الحديث.

ويقطع الحزب إن أسباب اغتيال زعيمه سياسية، ويلقي باللائمة على عرّاب الإسلاميين، حسن عبد الله الترابي، الذي تحالف مع نظام النميري وقتذاك، وحوّله من المعسكر الاشتراكي، إلى إقرار الشريعة الإسلامية.

وأهابت أسماء بالقوى السياسية والحقوقية، المشاركة في الوقفة السلمية، والمطالبة بإلغاء القوانين المقيدة للحريات، ووقف تطويع القوانين لتناسب رؤى إسلامية شائهة واستخدامها في إذلال المعارضين السياسيين.

وقالت “يأتي على رأس هذه القوانين قانون النظام العام، قانون الأمن”.

وتعتبر كثير من الجهات الحقوقية قانون النظام العام موجه ضد المرأة السودانية حيث يحاكم النساء على سلوكهن وأزيائهن بناء على تقديرات منفذ القانون، فيما يمنح قانون الأمن الوطني سلطات واسعة لجهاز الأمن تشمل الاعتقال والتحفظ لفترات طويلة.

ومن المقرر أن يقيم الحزب عدد من الفعاليات عن الوضع السياسي الراهن وطرائق التغيير وذلك في مناسبة رحيل مؤسسه بمقار أحزاب المؤتمر السوداني والبعث.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Naser

        كفر وإلحاد بالله تعالى مرأى ومسمع من الناس وعلى رؤوس الأشهاد وبعد دا يقولو الشهيد محمود محمد طه…
        لعنة الله عليه الكافر اللعين وأخسأه الله في أسفل سافلين تحت أمية بن خلف وفرعون…
        نحن ناقصين كفر وشرك كمان…من الخايب الاسمو الامين والهالك اللعين الجمهوري دا….
        اللهم إنا نعوذ من شرورهم وكفرهم وندرئك في نحورهم…اللهم عليك بهم وقتلهم وشردهم وأجعلهم عبرةً لمن لا يعتبر

        الرد
      2. 2
        زرد يه

        يا راجل خاف الله الشهيد العظيم عندو عشرات الكتب انته اكيد ما قريت فيها سطر لانك ساكي الشطر ومخك معلب في التراث
        مستحيل بهيمه زيك يفهم كلام الاستاذ لانو ما ممكن تدخل الجامعه من الابتداءي

        الرد
      3. 3
        Isam Mohamed

        Although I’m not a member of republican party, but i have read some books of Al Ustaz Mahmoud Mohamed Taha, and all the topics he discussed, about Islam in general, and the application of Shariah laws, in modern society in his books make sense to me, please Naser read first before criticizing such great thinker

        الرد
      4. 4
        التقدم وثقافة السخافة

        `ذهب محمود للقاء ربه احس او اساء – اما اتباعه فقد علا علي وجوههم الصداء والتراب وهم في حاجة ماسة للتلميع فلم يجدوا افضل من اورنيش المطالبة بالحريات وركوب موجة تحرير النساء من حقوق الرجال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *