زواج سوداناس

السودان يؤكد تمسكه برسوم عبور نفط الجنوب



شارك الموضوع :

جدَّد وزير المالية والاقتصاد السوداني بدرالدين محمود التأكيد على تمسك السودان بالاتفاقية الخاصة برسوم عبور نفط دولة الجنوب، مشدداً على عدم وجود أي تعديل أو تفاوض لتعديل الاتفاقية المبرمة ضمن اتفاق التعاون الشمال بين البلدين.

وأوضح الوزير محمود، في حوار مع صحيفة الراية القطرية، نشرته يوم الأحد، أن سعر نقل بترول دولة جنوب السودان مقسوم على جزأين، وهو 9.5 دولار رسوم عبور، و15 دولاراً ترتيبات مالية انتقالية، والإجمالي هو 24.5 دولار لكل برميل، مضيفاً “ودولة الجنوب تنتج 160 ألف برميل يومياً”.

وأشار إلى أن هناك اتفاقية تحكم هذا الرسم ولم يتم تعديلها أو التفاوض حولها، وقعت في سبتمبر 2013م، ولفت إلى أن الإخوة في دولة الجنوب واجهتهم مشكلة إنتاج النفط، والتأثير الأكبر جاء نتيجة خفض أسعار البترول عالمياً، مما سيحدث فجوة في موازنة دولة الجنوب.

وقال الوزير محمود “نحن في السودان ملتزمون بهذه الاتفاقية، ونتمنى أن تتوفر الإرادة لتنفيذ كل الاتفاقات الاقتصادية والتجارية، ولابد من ترسيم الحدود لجعل التجارة تنساب في إطار تعزيز التبادل التجاري”.

وأشار إلى وجود هناك تعاون مصرفي، بجانب وجود اتفاق صفري لإعفاء ديون السودان الخارجية وتحرّك من الدولتين لدعم المبادرة الأفريقية التي يقودها رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي وفق مبادرة الهبك لإعفاء الديون.

وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد عثمان

        الناس ديل بترولهم ده معاهم بالخساره احسن يخلوه تحت الارض علشان سلفاكير ما يقهد يوم واحد…

        الرد
        1. 1.1
          wad nabag

          بعيدا عن العواطف والاحقاد او الشمااته فان التفكير المنطقي السليم يقتضي
          تايد قرار وزير الماليه بالالتزام بنص اتفاقيات التعاون المبرمه بين الشمال والجنوب و اتفاقتي رسوم عبورالبترول والترتيبات الماليه لان هبوط سعر البترول يتساوي فيه شمال السودان وجنوبه كذلك ارتفاع الاسعار!! وثانيا علي الانقاذ قبل التنفيذ ان تتطالب بكل الوعودالكاذبه التي وعد الغرب والصهيونيه بتنفيذها شرطا بالاعتراف بنتائج الانفصال حال التصويت له من قبل الجنوبيون, مثل ترسيم الحدود, وطرد بقيه الحركات المسلحه, واعفاء الديون بشروط مبادره الهبك ,ورفع اسم السودان من قائمه الارهابب والمقاطعه, والتعاون مع المؤسسات الماليه الدوليه الي اخر قائمه الضغوط الاحاديه والجماعيه المعروفه !! ووضع سقف زمني لحكومه الجنوب لتنفيذ التزاماتها للاتفاقيات المبرمه واظهار ارادتها السياسيه كدوله مستقله يسهل التعاون والتعامل معها بدون وساطه امبيكي ووالمندوب الخاص واجتماعات اديس ابابا العقيمه !!! والمفاوضات السياسيه التي تحول الانتصارات الميدانيه الي هزائم سياسيه تعيدنا الي مربع االضغوط الاول المراد ابقائننا داخله !! لابد من الاستفاده القصوي للتقلبات الماليه والتحولات والتحالفات الاستراتيجيه التي تحدث بالمنطقه لارساء دعائم النهضه المستدامه لان الفرص لاتكرر نفسها!! يقول الحبيب الشفيع (المؤمن كيس فطن) ويقول الله تعالي ( وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به).والله من وراء القصد…,, ودنبق.

          الرد
      2. 2
        المحايد

        اها يا ناس الانقاذ جاتكم مقشرة الشرط الاول ترسيم الحدود والثاني اعفاء الديون والثالث طرد الحركات المسلحة…. بكره ما يجيكم امبيكي او سناتور امريكي يقول ليكم عن نرفع العقوبات وبطل الانبراش وبائع الثمار مجانا و معاها هواده خارج الملعب اللهم هل بلغت فاشهد ……..اذا تحققت كل هذه الشروط نرسل لهم البترول مجانا..

        الرد
      3. 3
        محمد احمد

        مع ترسيم الحدود يشيلوا معاهم الباقى بتاعهم القاعد بى جاى وانا على ابنى حيطه خمسين متر لى فوق وعليها سلك شائك ونوصل ليهوا كهربه من سد النهضه

        الرد
      4. 4
        ود النيل

        اذا كانت لنا حكومة ذات ارادة قوية ——————- يجب عدم التنازل عن السعر الذي تم الاتقاف عليه كرسم لعبور البترول مدى العمر حتى لو وصل سعر برميل البترول بدولار نحن لن نتنازل عن قيمته حسب الاتفاقية : في حالة واحدة .
        يمكن اذا وقعت حكومة الجنوب على مناصفة البترول المستخرج بين السودان وجنوب السودان لمدة 50 سنة قادمة .

        في هذه الحالة يمكن ان نتفق على هذا الاتفاق :

        ولا غيره لا نريد…………….

        الرد
      5. 5
        قاري سوداني

        والله يا اخوان انا طولت ماسمعت ولاشفت باقنا اموم واتيم الناس ديل مشو ويين؟؟؟

        ذابو في الجنوب ولاشنو

        الرد
      6. 6
        قاري سوداني

        اسرائيل واميركا فصلو الجنوب والان اتفرجوا عليه!!

        وكمان سلفاكير بشكر اسرائيل علي ذلك
        اها ااااسلفاكير خم وصر

        الرد
      7. 7
        قاري سوداني

        دةةكلام صح ياوزير المالية عضوا علي اتفاقيتكم بالنواجذ.

        الرد
      8. 8
        التقدم وثقاة السخافة

        مناصفة معقولة – انا سمعت توقعات من احدي مؤسسات الدراسات الامريكية انو البترول ممكن اصل لعشرة دولار فقط – يعني اتمو ليكم من جيبهم الزي جيبي دا – والله تاني ماتحصلوا دولار وسلفاكير زاتو ماحتحصلوه الا في الانداية

        الرد
        1. 8.1
          التقدم وثقافة السخافة

          تصحيح الاسم ( التقدم وثقافة السخافة )

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *