زواج سوداناس

مهرجان السودان للسينما المستقلة يستحدث جائزة حسين شريف



شارك الموضوع :

ستنطلق في العاصمة السودانية الخرطوم في ال21 من شهر يناير الجاري الدورة الثالثة من مهرجان السودان للسينما المستقلة بمشاركة 91 فيلما من 35 دولة . الجديد في هذه النسخة استحداث جائزة حسين شريف “الفيل الأسود” والتي ستمنح لأفضل فلم سوداني بواسطة لجنة تحكيم يترأسها السينمائي المخضرم سليمان محمد إبراهيم .

الجدير بالذكر أن حسين شريف والذي تمنح الجائزة باسمه هو أحد الرواد في الحركة السينمائية السودانية وله مجموعة من الأفلام التي شاركت في مهرجانات دولية مختلفة وحققت نجاحاً واضحاً من بينها فلم انتزاع الكهرمان 1975 وهو تشكيلي له مساهمات مميزة في هذا المجال ، هذا ويوافق الحادي والعشرين من يناير بداية انطلاق المهرجان الذكرى السنوية لرحيل شريف والذي توفي في ذات اليوم من عام 2005 .

من جهة أخرى تعتبر النسخة الثالثة من المهرجان متميزة بتواجد مجموعة من الأفلام التي شكلت حضوراً في محافل سينمائية دولية كالفيلم الأردني (ذيب) للمخرج ناجي أبو نوارة والذي تم إختياره ضمن القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لهذا ا لعام في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية والفلم القصير (موج98) للمخرج اللبناني ايلي داغر الحائز على جائزة السعفة الذهبية 2015 وايضاً هنالك الفيلم الفلسطيني (السلام عليكي يا مريم) لباسل خليل المتواجد في القائمة المختصرة لأفضل فيلم قصير في اوسكار 2016 . يذكر أن مهرجان السودان للسينما المستقلة هو أحد إنجازات مؤسسة سودان فيلم فاكتوري والتي يديرها السينمائي طلال عفيفي (مدير المهرجان) والتي استطاعت في عدة سنوات تدريب مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب السودانيين داخل وخارج السودان واستطاعت من خلال الجهد الكبير الذي بذلته في الفترة الماضية من خلق شراكات ذكية مع مؤسسات عريقة وتبرز منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو ) كشريك في نسخة هذا العام من المهرجان .

مونت كارلو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *