زواج سوداناس

الوطني ينفي مناقشة التطبيع مع إسرائيل



شارك الموضوع :

نفى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، يوم الإثنين، مناقشة مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أي اجتماع من اجتماعاته، وطالب القوى السياسية المعارضة المحتجة والداعية لإلغاء بعض القوانين، بطرح مقترحاتهم على اللجنة المختصة بمؤتمر الحوار الوطني بقاعة الصداقة.

وطالب بعض المشاركين في مؤتمر الحوار بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بشروط، بيد أن المطلب يواجه برفض من أعضاء آخرين في المؤتمر يرفضون ذلك باعتبار إسرائيل محتلة لأرض فلسطين العربية .

وكشف مساعد الرئيس نائب رئيس المؤتمر الوطني، المهندس إبراهيم محمود في تصريحات صحفية، عن استضافة برلين الألمانية يومي 22-23 من الشهر الجاري لجولة جديدة للتفاوض غير الرسمي بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، بجانب انعقاد جولة على ذات النسق غير الرسمي مع حركات دارفور بأديس أبابا.

وجدّد حرص الحكومة على التوصل لاتفاق سلام شامل ينهي معاناة أهل السودان، مشيراً إلى أن لقاءات برلين وأديس امتداد للحوار غير الرسمي، الذي جرى مؤخراً بهدف الوصول لسلام شامل .

لا حرب
وقال محمود إنه آن الأوان لوضع حد للمعاناة في المنطقتين وكل السودان، مشيراً إلى أن الحكومة تطرح برنامجاً قومياً وشاملاً للسلام وللحوار وإدارة البلاد.

وزاد “الآن هناك معسكران فقط معسكر الحوار من أجل معالجة قضايا البلاد مع كل أهل السودان، ومعسكر الحرب”، مؤكداً أنه ليس هناك حرب الآن بل نهب للمواطنين، موضحاً في هذا الصدد أن الاعتداءات على المواطنين منذ إعلان رئيس الجمهورية وقف إطلاق النار بلغت بجنوب كردفان 76 اعتداءً من الحركة الشعبية على المواطنين، عبر نهب الأبقار والمواشي والمعدِّنين.

وفي منحى آخر أعلن محمود دعمهم التام لمبادرات ولاية الخرطوم التي تخاطب القضايا الرئيسة للمواطنين، الرامية للنهوض بمجتمع الولاية.

وأشار عقب الاجتماع المشترك للقطاع السياسي للحزب على مستوى المركز والولاية، بحضور والي الولاية رئيس المؤتمر الوطني، الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين، وقيادات القطاع على المستويين، أشار إلى أن المؤتمر الوطني بالتعاون مع القوى السياسية الأخرى وأجهزة الدولة سيدعم مبادرات الخرطوم .

ووجّه بأن تعمم المبادرة على بقية الولايات خاصة على مستوى الحي الأنموذج، وتحويل المجتمع لمجتمع منتج بتوفير المدخلات والسياسات وبناء المؤسسات، خاصة على مستوى اللجان الشعبية بالأحياء، مؤكداً أن إنجاز هذا البرنامج سيقود لنهضة شاملة تمثل الأنموذج لبقية الولايات.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *