زواج سوداناس

مواطنو السودان بين الدول الأكثر استثمارًا في دبي للعام 2015



شارك الموضوع :

أظهر تقرير التصرفات العقارية للعام الماضي 2015 الصادر عن إدارة الدراسات والبحوث العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن إجمالي قيمة الاستثمارات التي ضخها المستثمرون العقاريون في العام الماضي زاد على 135 مليار درهم قدمها 55,928 مستثمرًا ينتمون إلى طيف واسع من الجنسيات حول العام.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: “إن تنوع قاعدة المستثمرين المتعاملين في السوق العقاري بدبي، يؤكد على مجموعة من المعطيات، ومن أبرزها أن المنتجات العقارية التي نوفرها للمستثمرين في دبي تحظى بالقبول العالي، لما تتمتع به من سمات مهمة تؤكد على جدواها على المدى البعيد، خاصة بعد قيام هؤلاء بدراسة العائد على الاستثمار، وحالة الاستقرار التي تتمتع بها دولة الإمارات، والنمو المتواصل في اقتصادها”.

وبلغ إجمالي قيمة استثمارات مواطني مجلس التعاون الخليجي أكثر من 44 مليار درهم خلال العام 2015، حيث قصد سوق دبي 12,441 مشتريًا ينتمون إلى الجنسيات الست في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك. ويتبين أيضًا أن مواطني دولة الإمارات احتلوا المرتبة الأولى بين المستثمرين الخليجيين بعد أن وصل حجم استثماراتهم إلى 26.083 مليار درهم. وجاء مواطنو المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بواقع 3,259 مستثمرًا، عملوا على ضخ أكثر من 9 مليارات درهم إماراتي وجاء في المرتبة الثالثة مواطنو دولة الكويت بعدد 1,117 مستثمرًا، وحجم استثمارات تجاوز 3 مليار درهم، وبعد ذلك تبعهم في الترتيب مواطنو دولة قطر وسلطنة عمان ومملكة البحرين على التوالي.

وأضاف بن مجرن: “إننا نشعر بالطمأنينة التامة عندما نرى حجم الاستثمارات التي تأتي في المقام الأول من مواطني دولة الإمارات، إضافة إلى الإقبال الهائل من قبل أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يوفر للسوق صمام أمانًا قويًا يقيه من التقلبات الموسمية. وفي هذا الصدد، نود أن نتقدم بالتقدير للجهود التي يبذلها الزملاء في مركز تشجيع الاستثمار التابع للدائرة، وما يطرحونه من مبادرات مبتكرة لجعل دبي وجهة الاستثمار الأكثر جاذبية على مستوى العالم.

ووصل إجمالي قيمة استثمارات المستثمرين العرب أكثر من 16 مليار درهم خلال العام 2015 من خلال 8,325 مشتريًا. وبلغ عدد جنسيات المستثمرين في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك 16 جنسية. وعند استعراض حجم الاستثمارات العربية في دبي خلال الفترة المشمولة في التقرير، يأتي مستثمرو الأردن في المرتبة الأولى، حيث قصد سوق دبي منهم 1,516 مستثمرًا عملوا على ضخ أكثر من 3.5 مليار درهم، تلاها مواطنو جمهورية مصر العربية الذين بلغ عددهم 1,390 مستثمرًا، وبحجم استثمارات بلغ أكثر من 2.55 مليار درهم, واحتل المستثمرون اللبنانيون المرتبة الثالثة بواقع 1,066 مستثمرًا ضخوا أكثر من 2.53 مليار درهم. وتظهر القائمة ذاتها مواطنو كل من العراق واليمن والسودان وفلسطين وليبيا والجزائر بين أكثر الدول الأكثر استثمارًا في دبي.

أما بالنسبة إلى الاستثمارات الأجنبية، فقد تجاوز حجمها حاجز 74 مليار درهم خلال العام 2015، وقدمها 35,162 مستثمرًا. وبلغ عدد جنسيات المستثمرين في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك 150 جنسية خلال الفترة ذاتها.

واحتل المستثمرون الهنود المركز الأول بين المستثمرين الأجانب من حيث العدد، حيث بلغ عدد المستثمرين الهنود 8,756 مستثمرًا ضخوا في سوق دبي العقاري أكثر من 20 مليار درهم. وجاء في المرتبة الثانية بين المستثمرين العقاريين الأجانب من حيث عدد المستثمرين، مواطنو المملكة المتحدة بواقع 4,889 مستثمرًا وصل حجم استثماراتهم أكثر من 10 مليارات درهم. وفي المرتبة الثالثة جاءت الجنسية الباكستانية بعدد مستثمرين بلغ 6,106 شخصًا، ضخوا استثمارات زادت على 8 مليارات درهم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *