زواج سوداناس

هل إذا قمت بمسح العداد للهاتف وأخذت مبلغا من المال حلال أم حرام؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

أمسح عدد الساعات التي عمل بها الهاتف لبيعه

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
أعمل فى مجال برمجة وصيانة الهاتف السيار .
فى بعض الإخوة يأتون إلي لأقوم بعمل مسح لعدد الساعات الموجوده بالهاتف (التى يعرف بأنها عدد الساعات التى عمل بها الهاتف) . ويقومون بتغيير كل الاكسسوارات للهاتف بأخرى وجديدة حتى يعرض الهاتف ويباع على أنه جديد؛ علماً بأنني قمت بذلك أكثر من مرة وأخذت أجري..
سؤالي:
1-هل إذا قمت بمسح العداد للهاتف وأخذت مبلغا من المال حلال أم حرام….؟
2-هل المبلغ الذى أخذته يعتبر حراما وقد اشتريت به بعض مستلزمات الأسرة؟

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فشكر الله لك حرصك على دينك وتحريك في طيب مكسبك، لكن كان ذلك مطلوباً قبل أن تتلبس بتلك الفعال، وهي داخلة بغير شك في قول النبي صلى الله عليه وسلم “من غش فليس منا” وقوله صلى الله عليه وسلم “البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما” فهذا الذي تقوم به يشبه ما يفعله أصحاب السيارات حين يعمدون إلى طمس العداد الذي يبين عدد الكيلومترات التي قطعتها تلك السيارة، ويشبه ما كان يفعله أهل الغنم قديماً من ترك حلابها أياماً حتى ينتفخ ضرعها ثم يعرضونها للبيع، وهو ما كان يعرف بالتصرية، والجامع في هذا كله أنه غش وتدليس وإخبار بغير الحقيقة وبخلاف الواقع. وكل من شارك في هذا الفعل متعاون على الإثم والعدوان، وقد قال الله سبحانه {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}
والواجب عليك أن تتوب إلى الله من ذلك وتقلع عنه؛ أما ما مضى فلعلك معذور بأنك كنت تجهل الحكم، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *