زواج سوداناس

من قصص الدجال “محمود محمد طه” الذي قال: (انا الرجل الكامل الذى يحاسب الناس يوم القيامة)



شارك الموضوع :

أواسط سبعينات القرن الماضى اقام الحزب الجمهورى معرضا لكتب وأقوال زعيمه محمود بميدان ابوجنزير بالخرطوم .. وقفت مليا عند قوله عن نفسه (ليلة أسري بى .. انتسخ بصري فى بصيرتى .. فرأيت الله فى صورة شاب أمرد .. فوضع يده على كتفى .. فاستشعرت برودة الذات الالهية .. فقال لى .. أتدرى فيم يختصم الملأ الاعلى يا محمود .. قلت الله اعلم .. فعلمنى ثلاثة علوم .. علم أمرت بتبليغه”الرسالة الثانية””.. وعلم خيرت فى تبليغه “وهذا اخص به أناس دون آخرين ” .. وعلم نهيت عن تبليغه لأن الله يعلم أن لا أحد سواى يطيقه) ..

فاستشعرت برودة الشيطان تسرى فى عروقي فوليت هاربا من ذاك المعرض وتركت رفقتى يجوسون فيه حتى إذا وقعت أبصارهم على الادعاء أعلاه .. فعلوا مثل ما فعلت فرارا بدينهم .. ومن يومها ذبح الكلب بيننا وبين أتباعه وكتبه وشخصه ..

وبعد عامين او ثلاث جاء الأستاذ محمود كما يسميه أتباعه او الرجل الإله كما نسميه نحن وفقا لما قال عن نفسه انه (الرجل الكامل الذى يحاسب الناس يوم القيامة).. جاء فى زيارة إلى عطبرة التى مكث بها أسبوعا كاملا حيث كان له لقاء مفتوحا و يوميا بمقر إقامته ببيت إحدى تابعاته يبدأ من بعد صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء وكان أحد اساتذتنا (صاحب أدب ووقار) .. يدعونا للذهاب والاستماع للأستاذ كفاحا .. فكنا نذهب حياء من أستاذنا مع خوفنا من ذلك الرجل الإله ..

لقد كان حوش البيت يمتلئ على سعته حتى يجلس البعض على السور وآخرين وقوفا عند الباب .. والأستاذ الذى كان يلبس على الدوام عراقى وسروال وطاقية يجلس على كرسى ونحن على البروش والرجل يسهب يوميا فى شرح دعوته (الرسالة الثانية) التى تقوم على نسخ (القرآن المدنى)الذى يؤسس للشريعة والمعاملات الشرعية التى قال عنها الهالك محمود انها لا تصلح للقرن العشرين والاعتراف فقط بالقرآن المكى الذى يتحدث عن العقيدة ويؤسس لها ..

لقد كانت له طريقة تقريرية خادعة و جاذبة حيث يسوقك إلى حتفك رغم أنفك وأنت ضاحك إن لم تكن مستبشرا حتى كدنا نركن إليه لولا ان ثبتنا الله رغم رؤيتنا له يوميا حين يؤذن لصلاة المغرب يتركنا ويدخل لغرفة خصصت له ويغلق عليه بابها ولا يعود إلينا إلا بعد فراغنا من صلاتنا ليواصل حديثه وكأن شيئا لم يكن وما كنا ولا غيرنا يجرؤ على سؤاله او استنكار فعله ..

حتى كان ذلك اليوم الذى نجانا الله فيه من محمود وملائه .. فما كاد الآذان ينتهى حتى هب واقفا كعادته ليدخل غرفته حين اعترضه من إذا رأيته حسبته تاجر اغنام لا يفقه فى الدين ولا يفهم فى الدنيا (حنكو قوى وحجته أقوى) حين صاح به .. يا محمود ماشى وين .. ومحمود (حافة كدى) تقلقل اتباعه باكثر مما تفعل بالحروف الخمسة .. لقد توتر الجو ولم نعد نسمع الا همسا .. فقال محمود مرحبا يا اخى ..

فقال الرجل انا سمعت قالوا انت ما بتصلى عشان كدى جيت اتأكد براى وأصلى وراك .. فقال محمود اذن احدثك عن الصلاة بعد ان تصلوا .. فقال الرجل بل حدثنا عن الصلاة قبل ان نصلى حتى نصلى على بينة .. قال محمود يصلى بكم شيخ ناجى .. فقال الرجل بل تصلى بنا انت كبيرنا وشيخ الجميع .. عندها اقام احدهم الصلاة فانفلت محمود الى داخل الغرفة وانفلت الرجل الى خارج الدار .. وصلينا صلاة كلها توتر وترقب لما بعدها من قصف نتوقعه أشد ضراوة بين الطرفين ..

وخرج محمود من خلوته متسائلا عن الرجل فاخبروه بأنه قد ذهب مغاضبا فتحسر عليه وقال ليته صبر ليعرف شيئا عن الصلاة .. وهل هي غاية فى حد ذاتها ام هى وسيلة نتقرب بها لله .. فقلنا جميعا انها وسيلة نتقرب بها لله تعالى .. ثم ضرب لنا مثلا بقوله ان أردنا السفر للخرطوم فأى وسيلة نسلك .. فقال بعضنا بالقطار وقال آخرون باللوارى وقال غيرهم بالطائرة … وهكذا .. فقال لأننا فى عطبرة ام السكة حديد دعونا نركب القطار للخرطوم ولكن حين نصل الخرطوم هل نأخذ القطار معنا ام نتركه فى محطته .. فقلنا بصوت واحد بل نتركه فى محطته .. فقال تلك هى الصلاة الحركية التى نصليها ونتخذها وسيلة لرضوان الله الأكبر حتى إذا بلغناه تركناها بمثل ما تركنا القطار فى محطته و عندها تصبح صلاتنا صلاة الروح لا صلاة الجسد .. حيث لا ركوع فيها ولا سجود لها .. وتلك مرحلة لا تستطيعون استيعابها الا ببلوغها ..

عندها أسقط فى ايدينا وسقطت قلوبنا تحت أقدامنا وحار بنا الدليل واستشعرت مجددا برودة الشيطان يسرى فى عروقى .. واطبق علينا صمت مهيب حتى نهض له من بيننا رجل اشعث اغبر رث الثياب لا تشتريه (بطرادة) .. فقال .. افتكر يا استاذ محمود ان تلك درجة عالية لا ينالها إلا من يستحقها صدقا وعدلا واستقامة .. فقال محمود والبشر يكسو وجهه نعم تلك درجة عظيمة لا ينالها إلا الصادقين .. فقال الرجل إذن كيف لم يبلغها المتبوع صاحب الرسالة الأولى محمد رسول الله صل الله عليه وسلم الذى كان يصلى صلاتنا هذه حتى وفاته بل قال لنا (صلوا كما رأيتمونى اصلى) .. كيف لم يبلغ هذه الدرجة بينما تبلغها انت التابع يا محمود ..

عندها ارتبك محمود و تلعثم وهمهم بكلام غير مفهوم ثم عجز عن الإجابة وطفق يهذى و ينفعل وهو المشهور بالحلم والوقار والهدوء .. والحكاية جاطت وتعالت الاصوات وتدافعنا نحو الباب ك(حمر مستنفرة) .. وتفرقنا بالشوارع والازقة ك(جراد منتشر).. ومن يومها ما قرأت له كتابا ولا حضرت له مجلسا ولا استمعت له حديثا بالأصالة او الوكالة ..

وما سرنى خبر بمثل ما سرنى خبر إعدامه .. إعدامه الذى كان بعض اتباعه يظنون انه لن يتحقق ابدأ كون الرجل معصوم ولن يناله الموت لأنه الله الذى يحاسب الناس يوم القيامة حسب ايمان المتطرفين من اتباعه أما الأقل تطرفا فكانوا يرون انه لن يموت قبل استكمال رسالته .. وظلوا يبثون هذه الأقوال بين المسلمين حتى تخيل للبعض أن حبل المشنقة سينقطع .. او أن البئر لن تنفتح تحت رجليه او انه سيطير بمشنقته على مشهد من الحاضرين الذين امتلأت بهم الساحة وانقطعت أنفاسهم حين كشف لهم عن وجهه ووضع الحبل حول عنقه ..

وتوقعوا المعجزة وانتظروا الكرامة لكنه تدلى ودار بحبله حول نفسه عدة دورات ليستقر ووجهه تلقاء المغرب .. وتنفس أخوة لى كانوا شهودا بدعوة من بعض اتباع محمود الذين بثوا فى الناس انتظار معجزة او كرامة ينجو بها رسولهم او الاههم .. وحين لم يتحقق شىء من ذلك قال بعض اخواننا لبعض اتباعه ماذا تقولون الآن ..

فقالوا بكل برود (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) …… ولا يزالون منتظرين عودته لإكمال رسالته .. لقد احزننى تجمع بعض صغار لم يروه او ولدوا بعد هلاكه البارحة وهم يحملون عريضة تطالب بإلغاء حد الردة .. اتراهم ينتظرون عودته ام يريدون أن يأمنوا على أنفسهم ليفعلوا مثل ما فعل (الإله ابوطاقية) حسب تسمية اخى الشهيد محمد طه محمد أحمد له ..

جزى الله خيرا الرئيس جعفر نميرى والشهيد حاج نور و مولانا المكاشفى طه الكباشى الذين جنبوا العباد فتنة فى الدين باسم الدين لا تبقى ولا تذر .. وذلك باعدامهم لهذا الدعى المدعى .. فان دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة .. وأى ضرر اكبر من الفتنة فى الدين .

بقلم
جعفر بانقا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


58 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ام سهل

        دة شنو دة ؟؟؟؟
        معقول في ناس كدة في السودان ؟؟؟؟
        اول مرة اعرف الكلام دة
        اعوذ بالله
        اعوذ بالله
        الحمد لله اللهم ثبتنا
        طيب اذا هو ماواعي او مريض او ممسوس
        طيب اتباعو ديل كيف يؤيدوهو علي كدة ؟ يعني هم ما عارفين الحقيقة ولصواب وين ؟
        ليه في السودان الناس بتحب وتفتش ليها زول تتبعو ؟؟؟؟؟؟؟؟
        ليه بحبو يكونوا اتباع ولازم اي زول فيهم يكون عبد لزول ؟؟؟طبعا ما كل الناس في السودان لكن الناس اللي بحبو يكونوا تحت ييادة انسان حتي لو علي باطل

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          يقول في كتابه ” الرسالة الثانية ” في تفسير الآية الكريمة ” يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ” الانشقاق ” 6 ”

          قد لا أذر الألفاظ بعينها لأني قرأت ذلك قبل سنوات

          لكن المعنى الذي يتضمنه كلامه إن الإنسان يكد في العبادة إلى أن يصل مرحلة معينة ….ثم يكد أكثر ليصل إلى الله

          ثم إلى أن يصل فيكون الله ….نسأل الله حسن الختام

          وهذا القول سبقه به ” الحلاج ” حين قال : ” الله في جبتي ” فاتهم بالزندقة وأعدم

          وأما قضية ” الإنسان الكامل ” فقد سبق بها محيي الدين ابن العربي

          وأما ما يفعله أتباعه من هذا الهوس به فنسأل الله لهم الهداية والرجوع للحق قبل أن يغرغروا

          الرد
        2. 1.2
          الرقراق

          يوجد الكثير من هم مثل هذا الرجل ويحملون الفكر الضال وينتشرون في بقاع الارض والبعض منهم يمارس هذا الدجل بقلب العاصمة الخرطوم وبكل اسف لهم اتباع ويخوضون في هذا الضلال

          الرد
        3. 1.3
          الشوالي

          لا فض فوك جعفر بانقا

          الرد
      2. 2
        ابو على

        الحمد لله الزى اراح العباد من فتنته .كيف للهالك ان يصور رب العزة والجلال .الله العظيم الزى لا تهتدى العقول لوصف عظمته .اللهم لك الحمد كما تحب ان تحمد واك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظمة سلطانك يا من انعمت على اهل السودان وانجيتنا من فتنة الهالك اللهم زدنا من فضلك ونجنا من فتنة المسيح الدجال

        الرد
      3. 3
        مريسة

        اشهد لا انتمي لاي حزب …. سوداني بس لاغير
        ولكن هذا البانقا كذاب ودجال واشبه
        بالامين امارات
        ومحمود حاليا مع ربنا ان شاء عذبه وان شاء غفر له
        ولكن يكفي انه قال .. الاخوان المسلمين اسوأ من
        سوء الظن …

        الرد
        1. 3.1
          الكوشى

          اللهم أحشر كل من يحب هذا الهالك معه

          الرد
        2. 3.2
          Ezzeldin

          أشهد بأن كلامه لم يتطرق لسياسة بل يظهر غيرة الرجل على دينه…

          و الكلام عن محمود دا ماغريب على الشعب السوداني لأنه دا حال أغلب الصوفية الدجالين عندنا وقت الصلاة يزوقو!!! و مابيتحدثوا عن الدين كثيرا وليست لهم محاضرات مشهودة لقلة علمهم بالدين و جهلهم به.. لكن محمود عشان كان دارس له شوية دراسة دنيوية و جهل الناس بالدين في ذلك الزمان قدر يغشهم و يؤثر فيهم..

          الرد
      4. 4
        مريسة

        تصحيح .. اشهد الله

        الرد
      5. 5
        الزيدابي

        يا مريضة شوف ليك اسم بتاع ولاد ناس اكتبو

        الرد
      6. 6
        الزيدابي

        تصحيح . . اقصد مريسة

        الرد
      7. 7
        مريسة

        اولاد ناس وين يالزيدابي هو حاليا السودان
        فيهو اوااد ناس .. اولاد الناس تحسبهم في اصابع
        اليد ولو في اولاد ناس ماكان دي حال الزيداب
        وحال البلد .. وقبل كده شرحنا الاسم وقلنا
        مَريّسّة .. لكن انت كسرت الراء انا غلطان عشان
        ماشكلتها ..لكن انت المريسة في بالك الظاهر ..

        الرد
      8. 8
        كابوس ابوساطور

        محمود محمد طه قال
        رفعت عني الصلاة يعني مامحتاج اصلي أصلا
        خيرا فعل جعفر نميري بإعدامه

        الرد
      9. 9
        Abdul

        يا اخوان مريسة دة ماتضيعوا زمنكم فى الرد عليه . .
        الاسلوب دة اسلوب الحلو ويبدو أنه عاد بعد ان تم حظره باسم جديد أخمر من اسمه القديم . .
        تجاهلوه ولن تندموا .

        الرد
        1. 9.1
          ساخرون

          اختلف معك في تخمينك هذا

          ” طيب الذكر ” الحلو لا يمكن حظره فقد كان أحد أعضاء الإدارة السابقة

          ثانيا ظلمت ” مريسة ” مع إني لا أتفق معه في كثير من طرحه …لكن آراؤه تدل على تمكن وهذا مالم يملكه الحلو …فالحلو آراؤه

          فطيرة يبتغي بها الضحك

          معليش اذكروا محاسن موتاكم

          الرد
      10. 10
        مغترب

        انا شخصيا ماشايف مريسة دا عمل حاجة شاذه
        والراجل تعليقاتو مقبولة وكل زول عندو راي واحتمال
        اكون جمهوري .. زي مافي ناس حزب بعث وشوعية
        والراجل شكل ليكم الاسم .. تاني في شنو ؟

        الرد
      11. 11
        مريسة

        شكرا يامغترب .. لو سمحت معاك جوال حتي
        لو صيني حتي لو ربيكا ..

        الرد
      12. 12
        E=MC2

        يا جماعة واللة مريسة دا محل ما يكتب تعليق تلقي الناس خلت الموضوع وبقت في اسمو دا ياخي عليك اللة غيرو ياخي اسمك دا اكتب ليك اي اسم دا شنو دا ياخي

        الرد
        1. 12.1
          الرقراق

          غايتو اخترع عليه ان يسمي دكاي ولاعرقي سوبر عشان تضح الصورة ولا ماكدي يامريسة ………….!؟

          الرد
      13. 13
        واحد كدا

        محمود هذا أن قرأت كتبه وسمعت من على لطفى وكان مدير مدرستنا المتوسطة 24 القرشى وكان متزوج بنت محمود محمد طه كانت له الحصة الثانيه من كل سبت اسمها المدير وكان يكلمنا عن الفكر الجمهورى وكان يركز على الشريعة لاتصلح لهذا الزمن وكنت أنا من اختارنى مع اثنين نحضر مع حصة فى بيته جوار المدرسة كل أحد وكان يخصنا بالكتب منها كتاب الرسالة الثانية الذى قال فيه إن محمد خان الرسالة
        الحمدلله الذى اراحانا كنه وفرحت يوم إعدامه

        الرد
      14. 14
        مريسة

        قالوا البشير عازم الوزراء غداء وبعد الغداء والشاي
        قالوا ماشين .. جات وداد قالت لا لا انتظروا الحلو
        قال نصهم طلع بالشباك … وداد قاصده الكستر
        والجماعة فاكرين الحلو بتاع المعارضة ..
        مهداه لي Abdul

        الرد
      15. 15
        احمد عبد الكريم

        نحن ضد قتل الناس بسبب معتقداتهم الدينية مهما اختلفنا معهم في الفكر فهذه هي اخلاق داعش و كل من يؤيد قتل الناس لهذا السبب داعشي لم يجد فرصة و سلطة لقتل الناس ..ولا تعتقدوا ان داعش سيقتل فقط من تظن انهم زنديقين بل قد يشملك انت المؤيد لهم فهم يقتلون الشيعة و الصوفية و حتى السنة كما في سورية و العراق بزعم كفرهم و باعتقاد انهم هم الفرقة الناجية و من عداهم يحل قتلهم و سبيهم و لو لم يحاربوك بالسلاح ..هل يأمل المسلمون للدعوة الى الاسلام بارهاب الغير و قطع رؤوس المخالفين و هل يريدون مسلمين يقولوا امنا خوف الذبح???!!!

        الرد
        1. 15.1
          أبو هاجر

          حديث شريف يا متفلسف يا علماني: ” لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ : رَجُلٌ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلَامِهِ ، أَوْ زَنَى بَعْدَ إِحْصَانِهِ ، أَوْ قَتَلَ نَفْسًا فَيُقْتَلُ بِهَا “

          الرد
        2. 15.2
          ياسر عبدالحميد

          والله يا احمد عبد الكريم انت مفتكر نفسك فاهم ومتعلم وذو دراية بما يدور في العالم حالياً.

          لكن واقع الامر انت ما فيك اي حاجة من الحاجات المذكورة اعلاه.

          ياعم امشي اتعلم صح بعدين تعال علق

          الرد
        3. 15.3
          Abdul

          الزنديق محمود الهالك لم يكن مفكرا ولا عالما بل كان مجرد مقلد لأهل الزندقة والضلال من الباطنية كأمثال بن عربى والحلاج وغيرهم وكان ينقل أفكارهم بالنص ويزيد عليها بعض من مايجود عيه شياطينه , كان يسعى الخبيث لهدم أركان الاسلام الخمسة مع التركيز على الصلاة لأنها عماد الدين وتركها هو هدم الدين واكثر مايسعد الشيطان ويبهجه هو ترك الانسان الصلاة عامدا . .
          الصلاة التى لم يتركها سيد الانبياء ولا الصحابة الأجلاء حتى أن الفاروق عمر والذى لايساوى محمود فردة نعاله وهو فى فراش الموت يستيقظ فزعا من فينة الى أخرى وهو يسأل عن الصلاة أحان وقتها أم لا ويقول لاحظ فى الاسلام لمن ترك الصلاة وهو عملاق الاسلام عمر ثم يأتينا هذا القزم ليدعى أنه أعلى مقاما من أن يركع لله . . خبت وخسرت ياعدو الله والله ماعدوت قدرك .

          الرد
      16. 16
        أبو هاجر

        وفقّك الله يا بانقا: مقال رائع.
        لو فعّلت المحاكم حدّ الردّة وألحقت الحكومة الجمهوريين بشيخهم -فعلت خيراً!

        الرد
        1. 16.1
          زول

          فعلا والله مقال رائع تمكن فيه الكاتب من تفنيد الاقوال والافعال

          الرد
      17. 17
        الزين الرزيقي

        سلمت اناملك جعفر بانقا لقد عريتهم

        الرد
      18. 18
        وداعة

        ….محمود محمد طه شخصية معروفة وافكاره رفضت وان كان مازال هناك من يتبعونة…ولكن كتابة المقالات بهذه الصورة أيضاً مرفوض. ..الاسلوب العاطفي وشخصنة تقلل من قيمة المكتوب وتجعل القارئ يتساءل. ..المطلوب وضع المعلومة داخل المقال وترك الحكم للقارئ.

        الرد
      19. 19
        ودبنده

        دا لو كان حضر زمن الانقاذ كان سلخوه ورموه للسباع.

        الرد
      20. 20
        ودبنده

        يقتلترك الصلاة (حرام) بس بصراحه ما توقعت العقوبه كذا؟!

        لماذا نمسح الرسائل التي تتحدث عن الأمور الدينية!ونقوم بإعادة إرسال (الرسائل العادية)؟

        *يقول صلى الله عليه وسلم ”بلغوا عني ولو آية“
        وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً يوم القيامة*

        [عقوبة تارك الصلاة]رويَ عن الرسول صلي الله عليه وسلم : من تهاون في الصلاة عاقبه اللّہ بـ (خمسةعشرةعقوبة) “ستة منها في الدنيا”
        “وثلاثة عند الموت”
        “وثلاثة في القبر”
        “وثلاثة عند خروجه من القبر”

        الستة التي بالدنيا :
        1- ينزع الله البركة من عمره
        2- يمسح الله سيم الصالحين من وجهه
        3- كل عمل لا يؤجر من اللّہَ
        4- لا يرفع له دعاء إلى السماء
        5- تمقته الخلائق في دار الدنيا
        6- ليس له حظ في دعاء الصالحين

        الثلاثةالتي عند الموت:
        1- إنه يموت ذليلا
        2- إنه يموت جائعا
        3- إنه يموت عطشانا ولو سقي مياه بحار الدنيا! ماروى عنه عطشه.

        الثلاثةالتي بقبره:
        1- يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه
        2- يوقد الله علي قبره نارا في حمرها
        3- يسلط الله عليه ثعبانا يسمى
        ( الشجاع.@.الأقرع )

        الثلاثةالتي يوم القيامة:
        1- يسلط الله عليه من يصحبه الي نار جهنم على جمر وجهه
        2- ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب حتى يقع لحم وجهه!
        3- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به إلى النار

        وبئس القرار من ترك (صـلاة.@.الصبح) فليس في وجهه نور

        من ترك (صـلاة.@.الظهر) فليس في رزقه بركة

        من ترك (صـلاة.@.العصر) فليس في جسمه قوة

        من ترك (صـلاة.@.المغرب) فليس في أولاده ثمره

        من ترك (صـلاة.@.العشاء) فليس في نومه راحة

        تحديد + نسخ + لصق + إرسال = أجر عظيم — ولك حرية الاختيار
        ‏​‏​‏​تنبيه(*) تنبيه(*) تنبيه(*) تنبيه(*)

        ‏​الشخص الذي يسمع الأغاني🎵🎶
        أثنـــــاء الأذان لا يستطيع نطق الشهاده أثناء موته

        إذا لم تنشرها فأعلم أن ذنوبك هي التي مــــنعتك
        ارسلها وخلي غيرك يتوب نصيحة لوجه اللـَّــ̯͡ﮭ

        اللهــــم احســـــن خواتمنـــــاO:)
        ……..
        ✂اختبار في 20 ثانية ..
        >><><<

        اختبر شيطانك
        تريد ان تعرف تقدرعلى الشيطان ولايقدر عليك ؟؟
        قم بإرسال هذه الرسالة
        لجميع المضافين باللسته بعد ماتقراها ولنرى إن كان الشيطان قادراً على إيقاف سبحان الله و الحمد لله
        و لا إله إلا الله
        و الله أكبر
        و لا حول ولا قوة إلا بالله
        اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام واصحابه الطيبين الطاهرين
        سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
        أستغفرالله العظيم ,
        لاإله إلا الله محمد رسول الله..

        أرسلها الآن ولا تتأخر حتى تأتي يوم القيامة ولك من الحسنات أمثال الجبال
        لأنك سبب في قيام الناس بذكر الله عز وجل..
        😊
        إذاتحب ربك لاتقفل المسج إلاوأنت مرسلها لكل واحد مشترك بالخدمة
        لااله الاالله محمدرسول الله
        💝💝💝💝💝💝💝💝💝و من يفتن الناس في دينهم يا احمد عبد الكريم

        الرد
      21. 21
        ود نخل

        نسال الله ان يتغمد الرئيس جعفر نميري ويسكنه فسيح جناته ، على قتل هذا الرجل حداً ، وقفل البارات وبيوت الدعارة التي كانت منتشرة في العاصمة المثلثة على قرب من بيوت المرغنية في بحري وبيوت المهدية في ام درمان وغيرها من الاماكن

        الرد
      22. 22
        Naser

        الناس ديل المسمين نفسهم جمهوريين ديل بعرف منهم كم واحد, أول حاجة مابصلوا جماعة مع الناس .. وما بصلوا الجمعة, وما بضبحوا الاضحية, وكل سنة بمشوا علي جهة السبلوقة في النيل بقيفوا ينتظروا شيطانهم الهالك يبعث,,,
        اللهم أخسأ هذ ا الهالك اللعين في جهنم فقد أضل وأغوى أناساً كثر وغرر بهم, اللهم إنا نعوذ بك من شرور هولاء الجمهوريين وندرئك في نحورهم, اللهم أكفنا إياهم بما شئت

        الرد
      23. 23
        Isam Mohamed

        Mahmoud M Taha, from my own point of view is a great thinker, I remember Dr. Abdalla Eltayeb said, he is the first person to use Arabic language scientifically, although I’m not a member of his party, but his views of Islam in general and the application of Shariah laws in modern society are definitely make sense.

        الرد
        1. 23.1
          يس

          بالله!

          الرد
        2. 23.2
          ياسر عبدالحميد

          Yeh Isam, you too are a great thinker. Good boy, you have a point of view (wonderful)!!!!

          Do you have an evidence that Pro. Abdallah Eltayeb said Mohamoud was the first person to use Arabic scientifically?

          We all thank you our Lord for the execution of this man.

          الرد
          1. الكوشى

            brother Yassir I think Mr. Esam intended Prof. Abdullah Tayeb himself his the first person to use Arabic language scientifically not the deceased M.M.Taha

            الرد
        3. 23.3
          أبو هاجر

          مفكر عظيم؟
          يفكّر في تغيير أصول الدين؟
          الحمد لله حاج نور والمكاشفي شنقوه.
          وياسر عبد الحميد وعصام محمد ديل مافي “مكاشفي” يستتيبهم لينا؟

          الرد
        4. 23.4
          محمد بشير

          مفكر عظييييم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
          انا في اعتقادي سيدي الفاضل ان العقل اذا لم يقدك الى معرفة الحق فانت لاتفكر بل على النقيض تماما كما قال جل وعلا ( اولئك كالانعام بل هم اضل ) ..
          كنت ممكن ارد باللغة الانجليزية بس حتى انتو في كلامكم ذاكرين انو اول من استخدم العربية بصورة علمية مطلقة ..طيبما تتكلمو عربي وقت عاجبكم !!! …دايما اتباع الباطل بتلقى التناقض في كلامهم كتير >

          الرد
      24. 24
        عبدالرحمن

        يامريسة الله سبحانه وتعالي بين انه لا يغفر الشرك ومحمود محمد طه لم يكتفي بالشرك بل ادعى الالوهية .
        احمد عبد العزيز.. المفارق لدينه التارك للجماعة يقتل والزنديق يقتل وهذا فهم وعمل اصحاب رسول الله الذين هم حير من عرف دين الاسلام وفهمه فلا تغتر بالاقوال الرنانة الخاوية

        الرد
      25. 25
        عبدالرحمن

        هم خير من عرف

        الرد
      26. 26
        سوداني محترم

        ياجماعة الشهيد حاج نور ده منو واستشهد وين ماعرفناهو لكن نميري والمكاشفي معروفين

        الرد
        1. 26.1
          ابوعاج

          القاضي احمد محجوب حاج نور استشهد في جنوب السودان ،

          الرد
      27. 27
        ود البلد

        مَريسة: ( اسم )

        الجمع : مَرَائِسُ
        تَنَاوَلَ مَرِيسَةً : عَجِينَة البَطَاطَا الْمَسْلُوقَةِ فِي الْمَاءِ

        2.مَريس: ( اسم )

        المَرِيسُ : الثَّرِيدُ
        المَرِيسُ : ما مَرَسْتَهُ في الماء من التمرِ ونحوِه
        كُلُّ مَا أُنْقِعَ فِي اللَّبَنِ أَوِ الْمَاءِ

        الرد
        1. 27.1
          أبو هاجر

          ومنه (الذرة) التي تمرس بالصفّاية وهي قطعة قماش تمصر فيها (الكجانة) وهي العصيدة التي (تمرس) منها المريسة فتنتج خمر الذرة المعروفة – ما متنا لكن شقينا المقابر.

          الرد
      28. 28
        mukh mafi

        بسم الله الرحمن الرحيم
        يبدوا من المعترضين على المقال او الرود الميؤدة صغار في السن ولم يعاصروا ذلك الوقت .. ويبدوا ان كاتب المقال من دفعتي ومن الذين عاصروا عهد الدجال .. كما عاصرته .. هذا الكاتب لم يكذب ولم ياتي بشي من عنده والذي لم يكن متاكد منه قال لا اتاكد من النص ولكن يذكر الواقعة ..
        اولا لو لم يعدم هذا المحمود لكان السودان الان في مصيبة عظيمة من كثرة التبع الذين كانوا يستحلون كلام محمود ..
        واذكر تماما اني كنت ايامها من طلاب عطبرة بالمرحلة الثانوية وكان ذلك ابان الاتحادات الثانوية المتشاكسة والمتعصبة .. فان لم تخني الذاكرة ان الاستاذ المذكور هو نفس استاذنا وكان يدرس مادة الفنون .. المهم في الامر انا قرأت كل كتب محمود محمد طه ومن ثم بدأت محاربتي ومعي نفر لما يقومون به في المدرسة وكنا الد الاعداء ..
        كل فكرة محمود كانت تتلخص في ان سيدنا محمد عليه الصلاة السلام اوصل الرسالة الى البشر وانتهت مهمته وعلينا نحن ان نفسرها ونتبع منها ما يهمنا والذي نفهمه .. وهو بعث ليوصل الرسالة المحمدية ويقوم بشرحها .. ولذا كانت دعوته تسمى بالرسالة الثانية , قاتله الله لانه نسخ قوله صل الله عليه وسلم بل وتجرأ على قول الله انه خاتم النبين .. وانه لا نبي من بعده ..
        اختزل محمود القرآن في مجموعتين الاولى مكية وقال انها هي عماد الرسالة والدعوة وهي المعنية بتتبعها .. ام ما نزل في المدينة فهو يحكي ويوصل الينا اخبار الامم والمواعظ منها ,,هكذا كان فهم محمود ..
        كان له جمهور من النساء وتجلبهن البصات وينزلن في الاسواق ليلا ويحملن الكتب ويوزعنها للناس حتى اصبح الامر ظاهرة ,, وكان جميعهن يخرجن ليلا ويعدن ليلا من غير اي محرم او معرفةمع من خرجت ومع من عادت مما شجع انحراف بعض البنات بحجة انهن يخرجن مع جماعات محمود
        في محاضرة دينية كان هناك علماء من الازهر يجوبون السودان جلسنا للاستماع لاحدهم وكانت عن محمود ودعوته اتى هذا العالم ببعض الكتب وبدأ يقرأ ويشرح .. فتوقف عند شرح لمحمود لايه فضحك وقال القرآن لا يمكن ان يشرحه من كان لا يفقه اللغة العربية ومحمود هنا لا يعرف او لايفرق بين اسم الاشارة واسمالواصل و الموصول والموصوف .. بكل اسف نسيت النص وكان به اسم اشارة هذا ..
        المهم محمود كان شيطانا متلبس في صورة انسان وكان يهزي بكلام الجن وليس الانس والا كيف يقول انه رفعت عنه الصلاة وانه يصلي صلاة الخصوصية الغير مدروكة للعامة ..

        الرد
      29. 29
        mukh mafi

        قالت أسماء محمود محمد طه القيادية الجمهورية أن والدها محمود محمد طه(الذي تم إعدامه في عهد الرئيس السوداني الراحل جعفر نميري) ” الأستاذ محمود لم يكن يصلي الأوقات الخمسة بمعناها، الأستاذ كان لا يصلي الصلاة ذات الركوع والسجود”.

        الرد
        1. 29.1
          ام سهل

          شكرا علي التوضيح
          يبدو انو خيل اليه من شياطينه
          احتمال يكون هو نفسو ضحية جن او شيطان

          الرد
      30. 30
        mukh mafi

        وهناك يتكدس اعداء الوطن والعملاء وهذا هو الفرق .. والشيوعيون

        الرد
      31. 31
        مصعب

        والله فعلا يا مخ مافي انت ما عندك مخ وانت كذاب وبانقا كاذب اشر اتحداك انت ولا هو تجيبو الكلام القال فيهو انو هو قال انتسخ بصري وانو هو محمود بالاسم دا ولديه ثلاثه انواع من العلوم وكل كتبه مبذوله في موقع الفكره وما مدسوسه وين الهالك الصعلوك النميري والمكاشفي الان فهم في مذبله التاريخ ولكن لمحمود فكر باق ومشكله الدواعش من امثالكم متي ماتيحت لهم الفرصه سوف يقتلون نصف العالم وتمنيت احد خصوم محمود واجه الحجه بالحجه من غير ثلفيق وكذب وانا في انتظار ان تثبتو بان الكذاب بانقا كاتب المقال ان ياتي بالدليل من كتبو وكما يقولو اتباع محمود ان الفكره سوف تنتصر باعدائها قبل اصدقائها وكل يوم يتحقق ان لامخرج للمسلمين غير الفكره الجمهوريه والواقع قاعد يرتفع للفكر وكما قالو عن الاخوان المسلمين انهم يفوقون سوء الظن العريض

        الرد
      32. 32
        الصادق

        آراء محمود محمد طه السياسية قد نتفق أو نختلف معه في جزء منها أو كلها وهذا أمر لا غضاضة فيه من جانبنا أو جانبه، اي أن له الحق في اتخاذ أي موقف سياسي ولنا أن نوافقه أو نختلف معه فيه مثل آراءه في قوانين سبتمبر أو في النميري أو في الأخوان المسلمين أو حتى ما قاله حول استولاء الأخوان المسلمين على السلطة وما سيلي ذلك. ولكن نختلف معه في آراءه الدينية خصوصا مسألة أن الصلاة رفعت عنه أو الرسالة الثانية في الاسلام فهي آراء شاذة ولا سند لها حقيقي في الدين بل اخذ كثيراً منها من العديد من الدجالين الذين شهدهم التاريخ الاسلامي.

        الرد
      33. 33
        Abdul

        يا خى دعك من انتسخ ولا انفسخ وكل الخرابيط البتقول فيها دى وبغض النظر عن أنه قالها أم لم يقلها ألا يكفى تركه للصلاة عمدا لتخرجه من الملة !!!
        وبعدين بالمنطق البسيظ لو كان الله قد بعث محمود ليكمل الرسالة الثانية كما ادعى لماذا لم يكملها ويتبعه كل المسلمين أو على الاقل نصفهم أم كانت مشيئة نميرى أنفذ من مشيئة الله والعياذ بالله . . .
        ولكن هذا لم يحدث بل ماحدث هو سنة الله فى الظالمين وعتاة المجرمين وهى أن الله يمد لهم مدا حتى اذا أخذهم أخذهم أحذ عزيز مقتدر .
        أما عن سؤالك عن المكاشفى ونميرى فالمكاشفى موجود وينعم بالصحة والعافية جزاه الله عن المسلمين كل خير أما السيد الرئيس نميرى ففى رحاب الله تلحقه دعوات المسلمين له بالرحمة والمغفرة وقبره معروف فى مقابر البكرى معززا مكرما ليس كالمأفونين والملفوظين من الذين كذبوا على الله ألقيت جيفهم فى الصحارى أمثال القذافى والنصاب محمود .

        الرد
      34. 34
        habani

        محمود محمد طة زنديق خارج عن المله وكافر بما ارسل على محمد صلى الله عليه وسلم ومدعي الالوهية ..
        فوالله ما فعله محمود كالذي فعله مسيلمة الكذاب فوجب قتاله وقتال جماعته ..

        والاحاديث كثيره على قتال المرتد وتارك الصلاة .. هذا هو ديننا هذا هو الدين الإسلامي ( اللهم لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )

        الرد
      35. 35
        wadalbkri

        الســودان كله يترحم على الريس جعفر محمد نميري اللهم أرحمه وأجعل قبره روضة من رياض الجنة ,اسكنه الفردوس الأعلى هو أول من قفل الخمارات وبيوت الدعارة وطبق الحدود الشرعية وكان رجلا نظيف اليد ومات فقيرا معدماً وقتل الفتنة الجمهورية البغيضة فنسأل الله أن يجزيه خير الجزاء عن المسلمين في السودان

        الرد
      36. 36
        م.محمد نجم الدين

        *يقول صلى الله عليه وسلم ”بلغوا عني ولو آية“
        وقد تكون بإرسالك هذه الرسالة لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً يوم القيامة*

        [عقوبة تارك الصلاة]رويَ عن الرسول صلي الله عليه وسلم : من تهاون في الصلاة عاقبه اللّہ بـ (خمسةعشرةعقوبة) “ستة منها في الدنيا”
        “وثلاثة عند الموت”
        “وثلاثة في القبر”
        “وثلاثة عند خروجه من القبر”

        الستة التي بالدنيا :
        1- ينزع الله البركة من عمره
        2- يمسح الله سيم الصالحين من وجهه
        3- كل عمل لا يؤجر من اللّہَ
        4- لا يرفع له دعاء إلى السماء
        5- تمقته الخلائق في دار الدنيا
        6- ليس له حظ في دعاء الصالحين

        الثلاثةالتي عند الموت:
        1- إنه يموت ذليلا
        2- إنه يموت جائعا
        3- إنه يموت عطشانا ولو سقي مياه بحار الدنيا! ماروى عنه عطشه.

        الثلاثةالتي بقبره:
        1- يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه
        2- يوقد الله علي قبره نارا في حمرها
        3- يسلط الله عليه ثعبانا يسمى
        ( الشجاع.@.الأقرع )

        الثلاثةالتي يوم القيامة:
        1- يسلط الله عليه من يصحبه الي نار جهنم على جمر وجهه
        2- ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب حتى يقع لحم وجهه!
        3- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به إلى النار

        وبئس القرار من ترك (صـلاة.@.الصبح) فليس في وجهه نور

        من ترك (صـلاة.@.الظهر) فليس في رزقه بركة

        من ترك (صـلاة.@.العصر) فليس في جسمه قوة

        من ترك (صـلاة.@.المغرب) فليس في أولاده ثمره

        من ترك (صـلاة.@.العشاء) فليس في نومه راحة

        الرد
      37. 37
        أب جنقة

        لا فض فوك يا ود بانقا

        الرد
      38. 38
        شاكوش

        جزى الله النميري خير الجزاء باعدامه لهاذا الدجال المشعوذ
        في مقابلة مع عبد الجبار المبارك حلف باغلظ الإيمان أن محمود كان معه شيطان يصحبه في كل مكان وهو الذي يوحي اليه بافكاره الكفرية ليضل خلق الله.
        الآن شرذمة من الشيوعيين واللادينيين هم من يتبنون بعث افكار الهالك محمود والنفخ فيها….. أسأل الله أن يشرط حلاقيمهم

        الرد
      39. 39
        محمد النقر

        أعدامه أكبر دليل على ضعفنا و جهلنا بديننا ,

        ربما لأ يعرف الغالبية من المعلقين أن الشيخ عبد الجبار المبارك ناظر محمود محمد طه علانية في المعهد العلمي على ما أعتقد و أفحمه و رد على كل ترهاته و خطرفاته و الكثير من شباب الجمهوريين عادوا الى الصرط المستقيم و لكن نميري و من لف لفه كالكباشي و الجبهة الاسلامية تعمدوا تصفيته ليثأروا من استهزائه بهم و نجح في ذلك و جعل من نفسه شهيدا” !! .

        اذا كان السودان كله بعلمائه و شيوخه لا يستطيع أن يناظر و يفحم رجل بسيط كمحمود محمد طه و الذي لا يملك حتى فكرة محكمة لنهجه فما فائدة العلماء و العلم و القران الذي يدرس , الا يملك الاسلام حجة لمن يخطرف و يهذي مثله , ارجعوا الى تاريخ المعتزلة الذين جادلوا من هم أعلم من هذا الرجل بمراحل من فلاسفة الهند و فارس و الروم و أفحموهم و انتصروا لدينهم بالعقل و ليس بالسيف !! .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *