زواج سوداناس

السفير الروسي بالخرطوم يؤكد حرص بلاده على استمرار الاجتماعات بين السودان ودولة جنوب السودان



شارك الموضوع :

أكد السفير الروسي بالخرطوم ميرغياس شيرينسكي حرص روسيا على استمرار الاجتماعات بين دولتي السودان وجنوب السودان للوصول الى تطبيع كامل للعلاقات بين البلدين مبديا رغبة بلاده في أن يسود الاستقرار بين الدولتين بما يصب في مصلحة الشعوب .

وقال شيرينسكي في تصريح لـ (سونا) على هامش مشاركته في الجلسة الختامية لمؤتمر سفراء السودان السادس بالخرطوم مساء الخميس أن السودان وجنوب السودان تربطهما علاقات متجذرة مشيرا الى أن الدولتين لا تحتاجان الى وساطة بينهما واصفا ما تقوم به روسيا في هذا الاطار بأنه تشجيع للطرفين لتجاوز أي عقبات تعيق التطبيع الكامل للعلاقات .

وقال السفير الروسي بالخرطوم إن اجتماع وزيري الخارجية غندور وبرنابا بموسكو نهاية العام الماضي بحضور وزير الخارجية الروسي لافروف حقق تقدما كبييرا في كثير من القضايا العالقة مبينا أن الاجتماع أقترح عقد لقاء آخر يحضره وزيرا الدفاع في الدولتين الا أن الأوضاع الداخلية بجنوب السودان حالت دون ذلك ـ على حد قوله .

وفيما يخص العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا أبدى السفير الروسي حرص بلاده على الحفاظ على علاقات تعاون مستمرة مع السودان منوها الى أن السودان وروسيا يرتبان حاليا للاحتفال بالذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما .
وكشف عن ترتيبات تجري حاليا بين السفارة الروسية والمسئولين بالحكومة والجهات الأخرى لاقامة سلسلة من الفعاليات المشتركة في اطار تعظيم المناسبة وتعزيز العلاقات الثنائية .

وفيما يتعلق بمؤتمر سفراء السودان السادس قال ان مثل هذه الاجتماعات مهمة في العمل الدبلوماسي وتسهم في إحداث الرؤى والتوجهات القومية للبلدان كما تسهم في ترقية العمل الخارجي وتحسين الرؤية القومية فيما يتعلق بالسياسات الخارجية .
وأضاف أن هنالك تشابها في هذا الارث بين السودان وروسيا مبينا أن روسيا تعقد مثل هذه الاجتماعات لسفرائها مرة كل عامين مضيفا أن كثيرا من بلدان العالم تفعل نفس الأمر .

الخرطوم 21-1-2016م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *