زواج سوداناس

دراسات علمية لتحديد نسبة السرطان بالشمالية



شارك الموضوع :

كشف والي الوﻻية الشمالية علي العوض محمد موسى عن اتجاه حكومة الوﻻية لإجراء دراسات علمية خلال الفترة القادمة، لتحديد نسبة أمراض السرطانات بالوﻻية، ومقارنتها مع نسب المرض بالوﻻيات الأخرى، نافياً ارتفاع الإصابة بالسرطانات بولايته.
وأوضح الوالي موسى في مؤتمر صحفي بدنقلا أن ما يثار عن ارتفاع نسبة السرطانات بالوﻻية ليس له دليل علمي لإثبات الفرضية، مشيراً إلى أن أمراض السرطانات منتشرة في كافة الوﻻيات وليس الشمالية وحدها، مضيفاً أنهم ليس لديهم ما يخفونه خاصة وأن الوﻻية حريصة على الوقوف على حقيقة الأمر وسلامة مواطنيها.
وحول ما أثير عن وجود نفايات مشعّة حول سد مروي، قال الوالي موسى إن كل الدﻻئل تشير إلى عدم وجود تلك المواد، مؤكداً استعدادهم ﻻستقبال ومساعدة أي لجنة تقصي لدراسة الموضوع، لكنه شدَّد على عدم قبول الوﻻية أي جهة لها انتماءات سياسية وجهوية للدخول في التحقيق حول ما يثار، موضحاً أن الوفد الذي زار المنطقة وأحدث إثارة لا يملك الصفة الرسمية.
وبشأن ملف التعدين الأهلي أوضح أن هناك تنسيقاً محكماً مع وزارة المعادن لحسم ملف المعدّنين بالوﻻية، بشأن تقنين التنقيب والتحصيل. لكنه لفت إلى أن الملف معقّد ويحتاج إلى رؤية الجميع بمن فيهم المعدِّنون أنفسهم لحسم الملف بشكل نهائي.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *