د. عبير صالح

ما هو النكاف «أبوعديلات»؟


هو أحد الأمرض المعدية ويظهر بطريقة حادة ويسبب انتفاخاً مؤلماً في الغدد اللعابية وخاصة الغدة النكفية وهي أكبر الغدد اللعابية وتقع ما بين الأذن والفك.
– العدوى يسببها فيروس معروف باسم (paramy xovirus) ولا تقتصر الإصابة على الغدد اللعابية ولكن قد تنتقل للأنسجة الأخرى في الخصية والبنكرياس والجهاز العصبي المركزي.
كيف تنتقل العدوى؟
– تنتقل العدوى عن طريق مخاط أو لعاب الشخص المصاب وعادة عندما يسعل أو يعطس.
– عند ملامسة الأشياء التي لامسها الشخص المصاب «مثل اللعُب عند الأطفال» وبعد ذلك حك الأنف أو العينين بها.
– تستمر فترة الحضانة حوالي 18 يوماً «17 – 19 يوماً».
متى تعتبر الشخص المصاب معدياً؟
– يكون المصاب به معدياً قبل 3 أيام من ظهور الأعراض وتستمر قدرته على العدوى إلى حوالي 4 أيام، وذلك بالرغم من أن الفيروس يمكن أن يوجد في اللعاب قبل 7 أيام من بداية الأعراض ويستمر بالتواجد باللعاب إلى 9 أيام بعد بداية الأعراض.
من هم أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بالمرض؟
أي شخص عرضة للعدوى وخاصة الأطفال، اذا لم يأخذ التطعيم الوقائي (MMR) حتى وإن أصيب بالعدوى من قبل، فهذا الشخص الذي سبقت له الإصابة عرضة لمعاودة المرض مرة أخرى اذا لم يلجأ لتقوية جهازه المناعي بـ (MMR) بعد الإصابة.
ما هي أعراض الغدة النكفية؟
1/ ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، آلام العضلات، فقدان الشهية.
2/ تورم وألم بالغدد اللعابية تحت الأذن في إحد الجانبين.
3/ هناك نسبة قليلة من الحالات المصابة تحدث لهم مضاعفات من فقدان السمع أو الالتهاب السحائي «اذا أصابت العدوى المخ والحبل الشوكي»، وهناك أعراض تتمثل في ألم وتورم في الخصيتين وخاصة الذكور «في مرحلة البلوغ» وبعدها. وأيضاً قد تحدث أعراض تتمثل في ألم وتورم في الثدي وحالات قليلة جداً تسبب التهاب في المبايض.
4/ جفاف الفم وصعوبة في المضغ والبلع، وألم أثناء فتح الفم.
ما هو العلاج؟
لا يوجد علاج محدد للغدد النكفية، ولكن يجب العناية بالمصاب وفصله عن الأشخاص السليمين حتى لا تنتقل العدوى لهم.
– يحتاج المصاب لأخذ خافضات الحرارة والراحة وعدم الإجهاد إلى أن تختفي الأعراض والإكثار من السوائل والأطعمة شبه السائلة ووضع كمادات دافئة على الغدد المتورمة لتخفيف الألم.
كيف تتم حماية أفراد العائلة والأطفال وتجنب انتشار العدوى؟
1/ الوقاية، وذلك بالتطعيم المعروف اختصاراً (MMR) وهناك طرق وقائية تتمثل في:-
A/ غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون.
B/ عدم مشاركة المرضى في أدوات المائدة والطعام
C/ تطهير الأسطح التي تمت ملامستها مثل مقابض الباب واللعُب.
2/ الشخص المصاب بفيروس النكاف ممنوع تعامله مع الأطفال والاقتراب منهم وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الجامعة على الأقل لمدة 9 أيام منذ بداية ظهور الأعراض.
التطعيم (MMR) الوقائي:-
هو تطعيم ثلاثي للنكاف والحصبة العادية والحصبة الألمانية، ويعطى للأطفال في السنة الأولى من العمر وعند دخول المدرسة في سن (4 – 5 سنوات) في شكل جرعتين.
هناك سؤال يتبادر للذهن: هل الشخص البالغ عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى حتى بعد الإصابة به في سن الطفولة؟
– غالبية الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بفيروس الغدة النكفية تتكون لديهم مناعة قد تقيهم من الإصابة به مرة أخرى، ولكن هناك نسبة ضئيلة من الممكن أن تعاودهم الإصابة (غير الحادة) مرة أخرى، وهنا يمكن أخذ التطعيم الوقائي للابتعاد عن هذه النسبة الضيئلة.
ماهي مضاعفات النكاف؟
1- التهاب المخ والحمى الشوكية.
2- التهاب المبيض أو الثدي.
3- إجهاض تلقائي وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.
4- عمى «دائم».
5- التهاب في البنكرياس.
6- التهاب الخصية وتورمها: تظهر بعد 3 أو 4 أيام من ظهور الورم في الرقبة وتسبب ألماً وتورماً في الخصية ليوم أو يومين، لا يسبب التهاب الخصية العقم إلا في الحالات النادرة وعند إصابة الخصيتين معاً.