اقتصاد وأعمال

حليب الخيل لتعويض تراجع أسعار النفط


تأمل كازاخستان، بعد أن منيت بخسائر فادحة جراء تراجع أسعار النفط ، أن تعزز عائداتها من الصادرات من خلال بيع منتج جديد للأسواق العالمية.. هو حليب الخيل المجفف، حسبما نشر موقع «سكاي نيوز عربية».

وكتب وزير الزراعة في كازاخستان، أصيل خان ماميت بيكوف، على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الجمعة، يقول: «الحليب المجفف من 100 ألف من الأفراس يمكن أن يباع بنحو مليار دولار في العام».

وأضاف أن بلاده بها نحو مليونين من أنواع الخيول في مناطق السهوب الشهيرة بكازاخستان، التي تصل مساحتها إلى دول أوروبا الغربية مجتمعة، وأردف: «لذا فإن المشروب الوطني للبلاد يمكن أن يصبح موردا رئيسيا لعائدات التصدير بالغة الأهمية في الوضع الحالي».

وذكر البنك المركزي في كازاخستان أن عائدات العملة الصعبة للبلاد تراجعت بواقع الثلثين بسبب انخفاض أسعار النفط. وسيباع منتج حليب الخيل المجفف تحت الاسم التجاري «ساوميد».

كان رائد الفضاء الكازاخستاني، أيدين أيمبيتوف، اصطحب معه بعضا من حليب الخيل المجفف إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر الماضي.

ويستخدم سكان كازاخستان حليب الخيل بعد تخميره، لكن هذا المنتج اللاذع الطعم يتعذر شحنه وتصديره لمسافات بعيدة لأنه يفسد بسرعة.

البيان