زواج سوداناس

بشراكة سودانية تركية تدشين اكبر مطحن لانتاج الدقيق في السودان



شارك الموضوع :

دشن نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن اليوم مطاحن قنا للدقيق بالخرطوم بحري بطاقة انتاجية تصل الي 29 الف جوال دقيق في اليوم و6 آلاف جوال ردة .

واعتبر وزير الصناعة د. محمد يوسف علي هذا المصنع الاكبر في البلاد الذي ينتج كوحدة واحدة بطاقة انتاجية 1800 طن في اليوم مما يعتبر اضافة حقيقية للطاقة الانتاجية واضافة حقيقية للاقتصاد في السودان .

من جانبه اكد وزير الاستثمار مدثر عبد الغني ان قضايا ومشاكل الاستثمار في السودان صارت من الماضي نتيجة للاصلاح والبرنامج الخاص بتبسيط الاجراءات وتم تنفيذ ذلك بالممارسة العملية بالتنسيق مع الولايات ، مؤكدا ان الاستثمار في السودان الان في افضل حالاته سواء في الاجراءات او وضوح الرؤية او من خلال الارادة السياسية التي يشرف عليها رئيس الجمهورية .

وقال مدثر ان واحدة من القضايا الاساسية في البرنامج الخماسي ان يركز الاستثمار علي الانتاج والتحويل الصناعي مشيراً الي ان صناعة الدقيق واحدة من القضايا الاساسية التي تهم المواطن ، مؤكداً ان مطاحن قنا هي ثمرة الاستثمار الوطني والتركي باستخدام تقنيات متطورة لانتاج الدقيق كوحدة واحدة بطاقة انتاجية تصل الي 600 الف طن سنويا .

واضاف ان الاستثمارات التركية في السودان في تزايد مستمر ونمو متقدم وبصورة كبيرة في القطاعات الصناعية ولها اسهاماتها المقدرة في الانشطة المختلفة من اسمنت وصناعات غذائية وكهربائية .

واكد ان الترتيب الآن يصب لوضع رؤية للاستثمارات في الغالب الاستثمارات الانتقائية التي يحتاجها البرنامج الخماسي مؤكداً انه تم تجاوز كافة العقبات التي تعترض الاستثمار في السودان من خلال تبسيط الاجراءات وتم التنفيذ والممارسة الفعلية بتجاوز هذه العقبات .

وقال رئيس مجلس ادارة مطاحن قنا أحمد يوسف الخطيب ان المصنع تم انشاؤه في مساحة 50 الف متر والمباني مشيدة في 16 الف متر يشتمل علي 9 صوامع سعة الواحدة منها 7 آلاف طن وهي اكبر صوامع لتخزين القمح في السودان والتي تخزن 63 الف طن .

واوضح ان الماكينات مكونة من 3 خطوط كل خط حوالي 600 طن في اليوم مما تتيح انتاج 1800 طن في اليوم وانتاج 29 الف جوال دقيق زنة 50 كيلو في اليوم للافران مشيراً الي ان المرحلة الثانية تهدف لانتاج الدقيق زنة واحد كيلو حيث تم استيراد ماكنتين لانتاج 30 الف باكتة في اليوم مؤكدا ان الماكينات تعتبر من احدث الماكينات في السودان وانهم حريصون علي انتاج الدقيق لرفع المعاناة والمساهمة في توفير الدقيق للمخابز في السودان ، مؤكداً استعداد هذه الماكينات لطحن القمح السوداني .

الخرطوم 23-1-2016(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        abo ahmad

        اللهم لك الحمد و الشكر اللهم زد و بارك . نرجو تجربة المخابز التركية حيث مخبز واحد يكفى انتاجه مدينة كاملة .

        الرد
      2. 2
        وجدي

        يعني ناس سيقا وويتا ما حيتحكموا في قوت الشعب بعد اليوم ؟؟؟

        الحمد لله ،،، بس ما يكون كلام وخلاص … أقصد أكذوبة جديدة من ناس الحيكومة …..

        الرد
        1. 2.1
          محمد النقر

          ما تخاف يا وجدي , جهاز الأمن الاقتصادي حريص على قوت الشعب و قد بداء بي مطحنة سين كخطوة أولى . أي نعم هي فلست و قروشها اتوزعت بين التماسيح لكن ما مشكلة ماهي في النهاية قروش الشعب السوداني !.
          اديها سنتين تلاتة و تعال شوف لو ما تلقاهم حصلوها امهات طه بعد ما الشباب يبنوا فللهم و يملوا حساباتهم في دبي و ماليزيا .
          تكبير , تهليل ……

          الرد
      3. 3
        ودبنده

        لا ينكر انجازات الانقاذ إلا. مكابر.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *