سياسية

الوزاري العربي الهندي يطالب برفع السودان من قوائم العقوبات


طالب اجتماع وزراء الخارجية العرب والهند، المجتمع الدولي بالعمل لرفع السودان من قوائم العقوبات “الجائرة” معتبراً أن تلك العقوبات تمثل انتهاكاً واضحاً لمبادئ حقوق الإنسان، كما طالب كافة الحركات المسلحة في السودان بالانضمام للحوار الوطني.

وناشد البيان الختامي للاجتماع الذي حمل اسم “إعلان المنامة ” الأطراف الدولية المعنية على الوفاء بتعهداتها إزاء إعفاء ديون السودان الخارجية لمرحلة ما بعد انفصال دولة جنوب السودان، وذلك دعماً للتنمية الاقتصادية في السودان وسعياً لاستدامة السلام.

وحث المجتمع الدولي على إدراج السودان ضمن مبادرة الدول الأفقر المثقلة بالديون “HIPCs” ، واستئناف المساعدات الإنمائية على نفس المستوى المعمول به في الدول الأخرى الخارجة من الصراعات.

كما دعا لرفع العقوبات الأحادية الجائرة المفروضة على السودان، والتي تعيق تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمثل انتهاكاً لحقوق شعب السودان في التنمية.

ورحب الجانبان في بيانهم الختامي بمؤتمر الحوار الوطني الذي انطلق في السودان، وناشدا الحركات المسلحة لوقف الاقتتال والانخراط في هذا الحوار الوطني استجابة لمبادرة فخامة الرئيس، عمر حسن أحمد البشير.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الدول العربية، ووزيرة الشؤون الخارجية، وشؤون ما وراء البحار في جمهورية الهند، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. عددا الاصوات الان في الموقع

    12,989

    زيادة كبيرة جدا في غضون يوم منذ نشره عبر موقع النيلين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته الرجاء التصويت لرفع العقوبات الامريكية عن السودان

    التصويت من خلال الرابط التالي

    https://petitions.whitehouse.gov/petition/lift-sudan-sanctions-they-are-oppressing-poor-and-killing-innocent-people