زواج سوداناس

البشير: (والله عيب نجيب أكل وقمح من برة)



شارك الموضوع :

شدد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، على عدم تصدير المادة الخام من القطن مستقبلاً، والمضي في التوسع في الصناعات التحويلية، ورأى أن الجزيرة قادرة على أن تجعل السودان سلة غذاء العالم، ولفت إلى أن الجزيرة تصدت للأمريكان بزراعة القمح وقالت: (ما دايرين دقيق فينا قمحنا كثير بكفينا).
وقال البشير في اللقاء الجماهيري الحاشد بمدينة الحصاحيصا على شرف افتتاح مصنع سور للغزل والنسيج بالحصاحيصا أمس (والله عيب نجيب أكل وقمح من برة مع توفر كل المقومات للإنتاج)، وأضاف: (العيب ما بشبهنا ونحن أهل عزة وكرامة)، وذكر أن أراضي السودان والجزيرة خاصة قادرة على إنتاج القمح والأرز والعدس وغيرها للتصدير.

وأعلن البشير جلوس الحكومة والمزارعين والمواطنين لتحديد المحاصيل المجدية ذات العائد المجزي، وتعهد بأن تعمل الحكومة على توفير مدخلات الإنتاج، وجدد تأكيده على إعادة تأهيل مشروع الجزيرة وقال: (عهدنا معاكم نخلي مشروع الجزيرة في أحسن حالاته).
وأكد رئيس الجمهورية دعم خدمات التعليم، وكشف عن إلزامية التعليم لكل طفل بلغ ست سنوات، وأردف (أي زول ما يودي ولدو المدرسة نوديهو المحكمة)، وأكد توفير مقعد لكل طالب بالمراحل الدراسية (الأساس والثانوي)، ومن ثم العبور للجامعات، وأشار الى أن الجزيرة أصبحت تمتلك (4) جامعات (الجزيرة والبطانة والقرآن الكريم والمناقل).

وتعهد رئيس الجمهورية بتهيئة كل الطرق لتوفير فرص العمل، وقال رئيس الجمهورية (موية صحية يا أيلا لكل مواطن ولمواشينا كمان)، ودعا لترقية الخدمات الصحية بداية من الرعاية الصحية الأولية، وتوفير داية لكل حي ولكل قرية وقال/ (ما دايرين امرأة تتعثر في الولادة).
وطالب البشير بالاهتمام بتربية المواشي وتحسين النسل وتوفير القيمة المضافة للمنتجات، وزاد: (عشان الجزيرة مهمة جبنا ليها أيلا بعد أخذ الإذن من أهل البحر الأحمر).

من جانبه ذكر والي الجزيرة د. محمد طاهر إيلا أن مصنع سور للغزل والنسيج الذي تم افتتاحه أمس على يد رئيس الجمهورية سيوفر فرص عمل واسعة لأهل الجزيرة عامة والحصاحيصا خاصة، وقال إن المصنع يمثل دافعاً لقطاع المزارعين للتوسع من جديد في زراعة القطن لبناء نهضة اقتصادية، وتشحيعاً لتأهيل مصانع الغزل والنسيج المتوقفة بالولاية في الحاج عبد الله ومدني، ولتعزيز جهود الدولة لإعادة مشروع الجزيره أحسن مما كان في السابق لقيادة الحراك الاقتصادي في السودان وتحقيق الأمن الغذائي العربي.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد ادريس

        الكلام ده تقولوا لى نفسك حقيقة الاختشوا ماتوا

        الرد
      2. 2
        العرب المستعربة

        يا جماعة اكبر رئيس دولة في العالم هي امريكا عنده خطاب واحد في السنة عن حال الاتحاد ويذاع عن طريق الراديو واحنا رئيسنا كل يوم عنده خطاب اقول لهذا المهرج انت سبب استيراد القمح والاكل من الخارج لانك دمرت المشارع المروية في الجزيرة والرهد وحلفا

        الرد
      3. 3
        ودبنده

        البشير راجل بيسط ود بلد كما قال ابو كلام الصادق ود المهدي بيخاطب الشعب كل يوم وكل ساعه وبلغة بيسطة والشعب ما بيمل منو راجل بينزل الي القاعدة الشعبية وبيخاطبها بما انجز وما تم انجازه والجاي في الطريق شنو والناس مبسوطة من ذلك ؛ مهما اختلفنا ولا اتفقنا .

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        ونعم القائد .. وقائد كاللهب والحرير .. وود بطان وسيف وسوط. فقط نحتاج (للبطانة) من غير المعقول أن يكون العائد من ملايين المغتربين (بطانيات ، وملايات، ودولاب ست ضلف) كما يقول اعلام جهاز المغتربين. هذا الجهاز فخامة الرئيس مازال يعمل بالعدة القديمة .. هذا الجهاز فخامة الرئيس هناك هوة وعدم ثقة بينه والمغتربين. فخامة الرئيس نرجو الامر بإنشاء الهيئة الوطنية للاستثمار وطرح لجذب خبرات ومدخرات المغتربين .. الجهاز الحالي مازال يعمل على فتح المزيد من الصالات لصادر الزول.

        الرد
      5. 5
        أبوعبدالله

        ايلا ده ودوه بعد ثلاث سنوات للشمالية يمكن الحال ينصلح وبعده نهر النيل

        الرد
      6. 6
        أبوعبدالله

        وبعده للخرطوم وبعد رئيس يا سلام يا ايلا ما بقيت زول

        الرد
      7. 7
        atbarawi

        ونعم لك ابها الرئيس – نعم استاذنت اهل البحر الاحمر في نقل ايلا ولكن لم تستأذنهم في الوالي الجديد – فشل ولاية نهر النيل في عهد الولاية الفاشلة السابقه كان هذا الفاشل ضمن عصبة الفشل التي اضاعت الولاية وتسببت في هذه القذارة وهذا التخلف الذي يصيب الولاية – ملاريا تيفويد امراض تنتشر بسبب الوساخة والقذارة وعدم الاعتمام – فاحترصوا يا أهل البحر الاحمر

        الرد
      8. 8
        ولد ام در

        ههههههه ااااا ههههههههه
        ااااااخ يا زمن
        و الله يا بشة انت عكاشة بتاع السودان

        الرد
      9. 9
        الامين البشير محمداحمد

        الكلام المهم البقولو ان اذا رجع مشروع الجزيرة الى ماكان عليه سوف لا تستوردوا اي شى وهذا الكلام ليس تمنيا وانما في السابق كان واقعا وأي شخص عمره اكثر من 35 سنه يشهد على هذا الواقع وقريبا 1992 عندما كان قنيف وزير زراعة الجزيرة زرعت قمح وكفت السودان وصدرت الفائض عليه اقول هذا الكلام ليس تمني وانما هو واقع عشناه
        ياأخي الانجليز بحثوا ودرسوا جميع انحاء السودان لم يجدوا غير الجزيرة
        (
        مطروحة الجبين من سوبا لي سنار)
        اخصب اماكن السودان هي الجزيرة(تاج السر مصطفى)وكان يقول ان تربتها لا تفقد خصوبتها وانما تتجدد دائما

        الرد
      10. 10
        عبدالله

        والمطلوب فخامة الرئيس حفظه الله ، من كل سفير بالخليج زراعة 500 الف فدان إلى مليون فدان حسب (كمية) المواطنين المكلف برعايتهم، وهذا أقل مايقدمه المواطن بالخارج لوطنه إذا وجد الرعاية والإحترام. ومن غير المقبول أن يكون هم السفير كما يدعى جذب الاستثمارات الاجنبية ولم يفلحوا في زراعة (حواشة) فقط زرعو حيشان فللهم الفاخرة بالفل والياسمين .. وحيشان السفارات يابسة ووحده الفول والفوضى ونجوم الضهر .. للظفر برقم وطني وجواز الكتروني .

        الرد
      11. 11
        عبدالله

        وثورة التعليم وثلاثون جامعة في أعوام معدودة.. وجامعة بالبطانة. وعودة كل الطلبة من الخارج . ونامت (البطانة) في العفش وملحق اعلامي بالخارج وبالخليج خاصة لايعرف عدد الجامعات بالوطن . واغترب ابناء المغتربين خاصة وكثير من ابناء المواطنين بالداخل اغتربوا للبحث عن كرسي جامعي بباكستان والهند والصين والفلبين . فخامة الرئيس الاعلام العام والخاص لايعرف دروب البطانة .

        الرد
      12. 12
        هباش التربـــى

        نتمنى أن نصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتى و تتوفر كل متطلبات الحياة وباسعار فى متناول يد الجميع نظرا الى المعاماة التى ألمت بنا لثلاث عقود متوالية و المواطن يعانى و يقاسى الامرين لشح المواد الغذتئية و انعدام المال الذى يجبر كسرنا و يعوضنا عن النقص و يمكننا من شراء السلع باغلى الاسعار ؟
        لرأس النظام حديث ذو شجون و اصبحت هواية مميزة فى فن الخطابه و كيف يتغلغل الى قلوب البسطاء بالوعود و المستقبل الزاهر و ما تم اعداده من برامج و مخططات و تصورات و مشاريع ترفد الخزينةو ترفع عن كاهل المواطن المعاناة و تغرب الشمس و يطل علينا فجر يوم جديد و ها نحن فى انحدار و ارتفاع الضغط و السكرى و الحوار ما زال مستمرا و المخرجات على وشك الانفجار من عظمة ما تحتويه من مطالب و اختلاف المشارب و الكل يدلى بدلوه و كمال عمر ينافح و يكافح و يشهر سيفه المسلول لبتر اوصال عرمان و الحبيب الامام و تتقارب الاقطاب و تغلق الابواب و يدلف المرتاب الى السرداب و يبحث عن نثريات قبل أن توصد الابواب و يأتى الحجاب و يأمر الحضور بالعودة الى قواعدهم سالمين و غانمين و مستنظرين مسك الختام فى موائد اللئام .
        لك الله يا وطنى و للشعب الصامد الصابر و المثابر و الذى تحمل الكثير و لديه القدرة على أن يتحمل أكثر و أكثر ليصل الى نهاية النفق و هو منشرح الصدر و منفرج الاسارير و يزيح غبار السنين و ينعم الجيل القادم بحياة هنيئة و رقدة و سعيدة ……

        الرد
      13. 13
        كفاح عباس

        افضل والي في ولايات السودان هو. محمد طاهر ايلا انا من الشماليه ولا اسي ماعارف والينا اسمو منو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *