زواج سوداناس

ماذا تعرف عن عداد المسافة ( الاودوميتر – Odometer ) ؟



شارك الموضوع :

السلام عليكم

ماذا تعرف عن عداد المسافة ( الاودوميتر – Odometer ) ؟

اليوم سنتعرف علي احدي اهم العدادت الموجودة في السيارة فجميعنا ينظر اليه دون ان يدرك اهميته واليوم سناخذكم في رحلة رائعة تبين مدي اهمية هذا العداد .

اولآ : كلمة اودو مشتقه من كلمة Hodo’s باليونانية التي تعني مسار او طريق وكلمة ميتر مشتقه من كلمة métron اليونانية التي تعني قياس وهي الة قديمة جدا اخترعت لحوجة الانسان لمعرفة المسافة بين المدن والقري .

اول اثار وجدت لالة قياس المسافة ترجع الي العام ٣٣٦ قبل الميلاد فقد عثر علي قائمة بها مسافات سافرها الاسكندر الاكبر Alexander the Great

وقد اعتمد الرومان علي فكرة بسيطة فقد استخدمو عربة يجرها حصان وقد صنعو عجلة العربة ليكون محيطها الخارجي اربعة اقدام وعند دوران العجل ٤٠٠ مرة يساوي ميل روماني ووضع الرومان علامة علي العجل لكي يتمكن سائق العربة من عد دورات العجل ورغم ان الطريقة مضنيه الي ان انها ناجحة جدا .

يعتقد ايضآ ان الصنين اخترعو الة قياس مسافة خاصة بهم ( انظر الرسم الحجري ) .

وخلال ٢٣٠٠ عام تطور عداد قياس المسافة واصبح جزء لا يتجزاء من حياتنا علما بانه ظهر في السيارات في العام ١٩٠٥م كخيار اضافي وبعد ذلك اصبح تجهيز اساسي في كل السيارات .

كيف يعمل عداد المسافة الاودوميتر ؟

يوجد نوعين لعداد المسافة ميكانيكي و الكتروني ويوجد في السيارات و الدراجات النارية والدراجات الهوائية وتتشابه طريقة عملها تقريبا فهي تعتمد علي حساب عدد دورات الاطار وتضرب في محيط الاطار .

وللتوضيح تخيل ان محيط اطار سيارتك = ١ متر وعدد دورات الاطار كان ٥٠٠٠ دورة للاطار اذن المسافة المقطوعة = ٥٠٠٠ دورة للاطار ×١ متر = ٥٠٠٠ متر اي ان السيارة قطعت ٥ كيلو متر .

وماهي اليه عمل العداد الميكانيكي ؟

اليه عمله بسيطة جدا فهو يتكون من ترس يدور مع عمود الادارة الذي يحرك الاطارات ويقوم هذا الترس بلف سلك مقوي ومحمي بجراب ، يتصل الطرف الاخر للسلك بمجموعة تروس موجودة خلف لوحة العدادات فكل دورة للسلك تدير الترس الموجود خلف لوحة العدادات وهنا ياتي دور التصميم فالمصنع يقوم بتحديد محيط العجل وبذلك تحدد المسافة المقطوعة .

اما الالكتروني فهو بنفس الفكرة لكن بصورة الكترونية فبدلآ عن التروس يوجد حساس يقوم بعدد دورات العجل لرسلها الي دائرة الكترونية صغيرة تقوم بحساب المسافة المقطوعة وعرضها علي شاشة موجودة في لوحة العدادات .

مع العلم ان العداد يتكون من ٦ خانات في الغالب باعتبار ان اقصي مسافة يمكن ان تقطعها السيارة ٩٩٩٩٩٩ كيلو وعند وصول العداد لهذا الرقم يرجع الي الاصفار مرة اخري .

ملحوظة :-

* ترتبط الية عمل عداد المسافة بالية عمل عداد السرعة .

* في السيارات المزودة بعداد مسافة ميكانيكي عند الرجوع للخلف يرجع العداد ايضآ للخلف ، اي اذا رجعت كيلو متر للخلف سينقص العداد كيلو متر.
ايضآ .

* عند تركيب اطارات اكبر او اصغر من الموصي بها من قبل الصانع ستسبب خللآ في عداد المسافة والسرعة .

سوف يكون المنشور القادم عن استخدامات عداد المسافة ، غدآ ان شاء الله .

ودمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي
ثقافة ميكانيكية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        Arif wa Fahim

        أفادكم الله وجعلها في ميزان حسناتكم، فعلاً معلومات قيّمة جداً، فألف شكر وتقدير.

        الرد
      2. 2
        أرسطو

        شكرا يا هندسة – و رجاء الاستمرار فى أمدادنا بمثل هذه الجرعات المعرفية المفيدة جدا – تحياتى لك ..

        الرد
      3. 3
        مرعي

        هل اذا زادت السرعه زادت الكيلوات الموجوده في العداد مع العلم ان المسافه ثابته بشكل اكثر توضيحي اذا انطلقت سيارتين احداهم بسرعة ٢٠٠ كيلو والاخرى بسرعة ٩٠ كيلو في مسافة فعلية قدرها ١٠٠ كيلو هل الاثنان متساوين في العدادت ام ماذا ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *