زواج سوداناس

سلفا كير يأمر بسحب الجيش من الحدود، ويأمل بفتح الحدود المشتركة مع السودان


سلفاكير ينتقد بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان

شارك الموضوع :

اصدر رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت،الاثنين، أوامرا لوحدات الجيش بالانسحاب الفوري من الحدود مع السودان ،وابدى استعدادا للتطبيع الكامل معه وتفعيل اللجان المشتركة التي تم تشكيلها بعد انفصال بلاده في يوليو 2011.

وقال سلفا كير، حسب بيان صحفي صدر في جوبا الاثنين، أنه قرر التطبيع الكامل مع السودان، وسحب جميع القوات العسكرية التابعة لبلاده، من الحدود ، لمسافة 5 أميال جنوبًا وفقًا لحدود عام 1956.

وأضاف “قررت بعد عطلة الكريسماس ، تطبيع العلاقات مع أخوتنا في جمهورية السودان المجاورة، لذلك قمت بإيفاد مبعوث خاص إلى الخرطوم، نهاية ديسمبر المنصرم، لمناقشة المسائل المتعلقة بتطبيع العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا الحدود”.

وتابع” نحن بحاجة إلى العمل بشكل وثيق مع إخواننا وأخواتنا في الخرطوم، لتطبيع كل علاقاتنا.. سنقوم بإعادة تنشيط جميع اللجان المعنية بهذا المسائل”.

وتجئ خطوة كير التصالحية تجاه الخرطوم، بعد ايام قليلة من إصدار نظيره السوداني عمر البشير توجيهات بمراجعة الإجراءات الإقتصادية الإنتقالية مع دولة جنوب السودان، بعد أن طلبت جوبا تخفيض المحصلة المالية لعبور النفط الجنوبي، عبر أراضي السودان.

وكان وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين وهو المبعوث الي عناه سلفاكير في مايبدو، أعلن من الخرطوم مطلع هذا الشهر، تقديم بلاده طلباً للحكومة السودانية بخفض النسبة التي تحصل عليها من عائدات نفط الجنوب نظير استخدام المنشآت والأنابيب السودانية، بعد أن انخفضت أسعار الخام العالمية إلى ما دون 27 دولارا للبرميل.

وأشار رئيس جنوب السودان في بيانه أن “هناك مجموعة كبيرة من مواطني البلدين يعيشون في المناطق الحدودية، ومسؤوليتنا المشتركة تحسين العلاقات من أجل رفع مستوى الأوضاع المعيشية لهم”.

وأضاف: “لدي قناعة أن أخي الرئيس السوداني عمر البشير سيستجيب لرسالتي الهادفة إلى التطبيع من أجل تحسين العلاقات المشتركة، وأنا واثق من أنه سيقوم كذلك بفتح الحدود المشتركة مع بلادنا، أمام حركة التجارة والمواصلات من أجل الشعبين “.

وكانت السلطات السودانية وجهت بإغلاق الحدود المشتركة مع جنوب السودان في أعقاب انفصال الأخيرة، مما قاد إلى مضاعفة معاناة سكان الولايات المتاخمة للسودان وهي “أعالي النيل والوحدة وغرب بحر الغزال وشمال بحر الغزال وواراب”.

واشترطت السودان فتح حدودها مع جنوب السودان، بأن تقوم جوبا بطرد متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال الذين تقول الخرطوم أن حكومة جنوب السودان تقوم بإيوائهم لمحاربة الحكومة السودانية.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أخو العازة ....مهلب

        من زمان كنت وين يا سكير يا حيران …
        أنا في محل الحكومة ما بستجيب لمطالب زي دي ..كفاية الشنفاه منكم ياخ سنة ما تميتو أتجزاتو إحتليتو هجليج ..
        لكن حكومتنا مغفلة هسة تجري وتطبع العلاقات زي كأنو ما حصل شئ ..
        يا دووووب ديل ما قالو الرووووب وإتعصرو عصر الزيت !
        عالم ما تجي إلإ بالضرب !

        الرد
        1. 1.1
          ديامي قديم

          سلفاكير ده يا دوووب السكرة فكت منو … America kicked his ass

          الرد
      2. 2
        Ali

        ما قلتو نوبة يا اولاد ام ذقدة. أمريكا عملتة فيكم

        الرد
      3. 3
        for loop

        الرجاء مراعاة مصالحنا وعدم تقديم الكثير من التنازلات
        البترول باتفاقية جديدة ففتي ففتي 50%

        الرد
      4. 4
        شايقست.كوم

        البرميل بى ٢٧ دولار ..العبور بى١٣،٥ دولار او اشحنوهوا بى…….

        الرد
      5. 5
        ود بنده

        فليعلم الجميع ان لا تنازل عن الثوابت والسودان الان غير..دا سودان جديد لنج كل شي بحقوا داير شي بالمقابل .راحت عليك بتاع بتاع الجنوب

        الرد
      6. 6
        المهاجر

        كويس انو الجنوبيين فهمو ان لن تقوم لهم قائمة الا مع الوحدة مع الشمال …وسلفاكير دة خلي يمشي يطبل كويس لامربكا بعد دة هم الامربكان قبلو عليك وشيل شيلتك

        الرد
      7. 7
        محمد

        الجماعة اتعصروا قايلين امريكا حتقيف معاهم والبترول حيبني الجنوب مافي بترول فقط ببني دولة الدولة منظومة متكاملة .
        ونفتح الحدود نحنا بلد سايب اي واحد داير يخش بقعد ساي لا تأشيرة ولا اقامة .
        الجنوبيين انفصلو بمحض ارادتهم وقالو ماشين الجنة وجو راجعين بعد سنة وباعداد كبيرة وبشاركونا في العيش والمواصلات والكهرباء والتعليم والخدمات كأنو في دولتهم وبعد دا كلو ممكن يتشاكل معاك ويسئ ليك
        والحبش مالين البلد وناس غرب إفريقيا .
        والله السودان بلد فوضى .
        انا ما ضد وجود الاجانب لكن لا بد من تنظيم وجودهم ودفع مبلغ من المال يوجه للأسر التعبانه في البلد دي .
        مافي دولة في العالم دا كلو فيها فوضى زي السودان.
        هم المجاعة عصرتهم عشان كدا قالو كلامهم دا وبعد ما يشبعوا تاني يقبلو علينا حرب كفاية هجليج ولا بد من تذكر الماضي عشان تكون فيهو عظه وعبرة .

        الرد
      8. 8
        محمد

        يا جماعة .. اخوانا في الجنوب ناقصاهم ابتجربة السياسبة في ادارة الدولة .. فلا يضر فتح الحدود معاهم .. بس ما نغفل عن انو تحت اي لحظة ممكن يعيرو رايهم .. او حتى تتغير الحكومة بسبب ولا غيرو .. ويجو ناس حانقين على السودان واهله .. وم بيكون عندهم حفظ للجميل .. فرايي انو تتفتح الحدود للشعب التعبان في الحدود الجنوبية . وبرضو الفايدة التجارية للسودان .. بس الجيش لازم يكون مفتح عينو عليهم

        الرد
      9. 9
        ابو البراء

        كبو الجرسه عشان البترول نزل ماقلتو نوبه ذي ماقال المثل( تابوها مملحه تكوسوها قروض ) ماقالو ليكم سعر نقل البترول يكون نسبه من السعر الكلي قلتو كلا قايلين نفسكم مفتحيين لكن خمو وصرو

        الرد
      10. 10
        ديامي قديم

        ما عايزين أي علاقة مع الجنوبيين ..كفاية الإجانب الموجودين حالياً في الخرطوم …. السودان بقى فوضى أي أجنبي يدخل يقعد ساي بدون إقامة وبدون أوراق ثبوتية وشايل معاه الأمراض الفتاكة. الله يكون في عون المواطنين

        الرد
      11. 11
        aldufar

        دخول الحمام مثل خروجه يا سلفاكير ، نحن الخمج والعفن بتاع اخواننا الجنوبيين دا كارهنة من زمن هم معانا ،

        يجب ان الشغلة رسمية و في حدود الضبط والربط يا حكومة ، القادون لارض السودان يحضروا بوثائق رسمية ويعيشوا بين الناس ما عندنا مانع لكن خمر وصعلقة ومشاكل مثل ما كان قبل الانفصال مرفوض يا بلد .

        من يدخل حدودنا من الجنوبين ويعش بيننا يلزم ادبه ويكن محترم وسنحاسبه بقانون السودان ؟؟؟؟ ولا تهاون في ذلك لو كان عندنا حكومة وبها قانون ………………..

        والسودان يسع الجميع لو كانت لكم عقول يا سلفاكير ، يدخلوا السودان كاجانب ففط . ويعيشوا مع الناس لكنهم اجانب ومن يخطا منهم يتم استرجاعه لاهله وبالواطة .

        الرد
      12. 12
        aldufar

        لعلمك الجنوب لن يصبح دولة ولو بعد الف سنة مثله كمثل دول افريقيا جنوب او غرب الصحراء دول افريقيا كلها منو الدولة القامت واصبحت دولة الجميع يقتات وياكل الطين والقرود والفقر والضنك سمة من سمات تلك الشعوب كانهم يعيشون في العصر الحجرى رغم غناء افريقيا لان حاكميها لا عقول لهم هم انفسهم فقط . ممكن من افربقيا جنوب الصحراء الدولة الوحيدة التي تطورت واصبحت ذات سمعة صناعية في مختلف المجالات هي جنوب افريقيا ولو لا الرجل الابيض لما تطورت واستقالالها مؤخرا . لكن افريقيا كلها يضربها الفقر منذ ان نشأت على وجه الارض حتى اليوم ونحن امتداد لهم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *