زواج سوداناس

النائب الاول للرئيس السوداني يفتتح فعاليات الدورة (33) لمعرض الخرطوم الدولى



شارك الموضوع :

افتتح النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح مساء الإثنين بارض المعارض ببري فعاليات الدورة (33) لمعرض الخرطوم الدولي الذي يأتي تحت شعار (نحو شراكة اقتصادية متطورة ومستدامة ) بحضور ووزراء القطاع الاقتصادي وممثلي السلك الدبلوماسي في السودان وولاة الولايات ورجال وسيدات الاعمال .
وتم خلال حفل الافتتاح تقديم درع الدورة للنائب الأول لرئيس الجمهورية .

وحيا وزير التجارة صلاح محمد الحسن في كلمة افتتاح المعرض المشاركين من الدول المختلفة واضاف ” أن تشريف النائب الاول لرئيس الجمهورية يعكس اهتمام الدولة بهذا الحدث الكبير ” املا ان تكون التظاهرة الاقتصادية والتجارية والصناعية الحاشدة للمعرض دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول والشركات المشاركة في هذه الدورة .
وقال الوزير ” يحدونا امل كبير لاقامة علاقات تجارية واقتصادية واستثمارية ضخمة من خلال هذا المعرض مما يساعد في تبادل الخبرات وتنمية العلاقات ونقل التكنولوجيا وعقد الصفقات مما يحقق تبادل المنافع ويوطد اواصر الصداقة والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة ، مشيرا الى المشاركة النوعية في المعرض من الدول العربية والافريقية والاوربية والآسيوية وامريكا اللاتينية تجسيدا للسياسات التى تنتهجها الدولة لخلق علاقات متينة على اساس المنفعة المشتركة والتعاون المشترك .
واضاف وزير التجارة ان تفاعل السودان في اطار محيطه الاقليمي والدولي يتم في دوائر متعددة من ضمنها مواصلة السعي للانضمام لمنظمة التجارة العالمية والشراكة مع الاتحاد الاوربى وتعامل السودان مع محيطه العربى والافريقى من خلال منطقة التجارة العربية الكبرى وكذلك السوق المشتركة للكوميسا
مشيرا الى ان تنوع المشاركات يعكس نجاح السعي الذى يقوم به السودان لتطوير وتمين العلاقات مع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية والتجمعات الاقتصادية ، مشيدا بدور الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة في اقامة المعارض ودورها في تفعيل علاقات السودان الخارجية وابراز دور القطاعات الانتاجية .
من جانبه اشاد رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني سعود البرير خلال مخاطبته الاحتفال بمشاركة الولايات في فعاليات المعرض ، مشيرا الى أن المعرض يسهم في تعميق روابط التعاون وتعزيز علاقات قطاعات الاعمال وتقوية علاقات التعاون الاستثمارى والتجارى بين الدول ويمثل فرصة لعقد اللقاءات الثنائية بين رجال الاعمال ورصفائهم في السودان وخلق شراكات اقتصادية ، تفعيلا لعلاقات التعاون الخارجى ومضاعفة التجارة البينية والاستثمارات الداخلية والخارجية .
واكد سعود دعم اتحاد اصحاب العمل لتلك الجهود من اجل تهيئة بيئة الاعمال والتى انجز الكثير منها وتحفيزا للتوجه نحو الانفتاح الخارجى ، مؤكدا حرصهم في الاتحاد على انجاح هذه الفعاليات والاستفادة من الفرص الواسعة في القطاعات المختلفة .
الى ذلك اكد رئيس مجلس ادارة الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة الاستاذ مصطفى يوسف حولى مواصلة دعم الشركة للاقتصاد الوطنى تحقيقا لاهداف البرنامج الخماسى ، مشيرا الى ان المعرض يمثل علامة واضحة في مسيرة التواصل والتعاون بين السودان ودول العالم، مبينا الجهود المبذولة في تطوير المناطق الحرة دعما لمسيرة الاقتصاد القومي .
يذكر ان معرض الخرطوم الدولي يستمر حتي الاول من فبراير وهو معرض تجاري عام يتم فيه عرض قطاعات واسعة من المعروضات مثل المواد الصناعية ،الأثاثات و المعدات الزراعية، تقنية المعلومات، الطاقة و المعادن ، المستلزمات الطبية ،مواد البناء والخدمات المختلفة والمواد الغذائية، الملابس الجاهزة، الأجهزة و المعدات المنزلية .
ويشارك في هذه الدورة 20دولة بصفة رسمية وتمثيل 195 شركة من دول بالإضافة الي 450 مشاركات محلية ، وتمتاز الدورة عن سابقاتها بمشاركة دول افريقية لأول مرة مثل بورندي ورواندا وغانا اضافة للمشاركات العربية والاسيوية والاوربية ودولة البرازيل من امريكا الجنوبية .

الخرطوم 25-1-2016م(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *