اقتصاد وأعمال

الذهب يقفز لأعلى مستوى في 3 أشهر


ارتفع الذهب اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر مع تحول المستثمرين إلى الأصول التي تعد ملاذات آمنة في الوقت الذي تضررت فيه الأسهم والنفط الخام مجددا جراء المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع أن يلقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الضوء على ما يواجههه الاقتصاد الكلي من مصاعب من الصين إلى أوروبا عندما يجتمع واضعو سياسات البنك في وقت لاحق اليوم مما يعزز الآمال بألا يتعجّل المجلس رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وهذه بشارة خير للذهب الذي ارتفع نحو 5% إلى الآن هذا العام بعد أن نزل أكثر من 10% في 2015.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1112.86 دولارا للأوقية (الأونصة) خلال جلسة اليوم بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني في وقت سابق عند 1113.54 دولارا للأوقية.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير شباط 0.7% إلى 1113.10 دولارا للأوقية.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماع سياسات مدته يومين في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يُبقي البنك سعر فائدة الأموال الاتحادية دون تغيير عند 0.25-0.50%.

وتقلصت احتمالات رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في مارس آذار وسط توقعات من المحللين بتأجيل الخطوة إلى وقت لاحق من العام.

ويضع ذلك ضغطا نزوليا على الدولار في حين يفيد المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزل البلاتين في المعاملات الفورية 0.6% إلى 853.24 دولارا للأوقية لكنه مازال مبتعدا كثيرا عن أدنى مستوى في 7 سنوات الذي سجله الأسبوع الماضي.

وهبط البلاديوم في المعاملات الفورية 0.6% إلى 486.90 دولارا للأوقية في حين ارتفعت الفضة 0.3% إلى 14.27 دولارا للأوقية.

البيان