زواج سوداناس

الفنان أحمد هاشم: الاستعراض مملكتي



شارك الموضوع :

أنا فنان متمرد، هكذا يصفوني في أسرتي التي لم أجد منها الدعم الفني المطلوب، إلا من والدي،الأسرة يغلب عليها الإلتزام التام بأصول الدين، وفيها من يرى أن الغناء خروج عن الملة.

هكذا بدأ الفنان أحمد هاشم حديثه لنا، وأضاف قائلاً: أنا من مواليد عطبرة مدينة الحصايا، بدأت الغناء منذ أن كنت طالباً في المدرسة الابتدائية.. وبداية الانطلاقة الحقيقية كانت عبر الغناء الشعبي من نادي التضامن بالحصايا، حيث تبنت إدارة النادي وقتها موهبتي.
أحمد هاشم يقول عن (الجلابية والشعر الطويل) الذي عرف بهما أنه بعد مجيئه لأم درمان كان لابد له من (شكل فني) يميزه ويفرض صوته على الجمهور، فكانت (الجلابية والشعرالطويل)، وهو شكل تميز به عن الآخرين ويفتخر به، ولا يفكر في تغييره وأضاف قائلاً: إن هناك الكثيرين من الشباب الذين يقلدونه في شكله وطريقة آدائه للغناء، وهو الشيء الذي يعتبره نجاحاً لتجربته.
وعن المشاركات الداخلية قال هاشم: إنه شارك في حفلات مهرجان البركل الذي تجري فعالياته هذه الأيام، بعد أن وصلته الدعوة من القائمين على أمر المهرجان، أما بالنسبة للمشاركات الخارجية قال إنه لم يسبق له أن شارك في اي مناسبة خارج الوطن، وأرجع ذلك لتجاهل القائمين علي أمر المشاركات الخارجية للغناء الشعبي، وأضاف أن أي مشاركة خارجية بصورة فردية تعني أن ذلك تسولاً وهو يرفض التسول.

أحمد هاشم اتهم الإعلام بالتقصير في حق فن الغناء الشعبي.. وقال إنه أحد أسباب عدم إنتشار هذا الفن بالصورة المطلوبة، وأن الإعلام يهتم بفنانين ليس لهم عطاء ولا موهبة، ومضى قائلاً: إن هناك فنانين معروفين في الغناء الحديث، ولكنهم لا يجيدون آداء الأغنيات الشعبية.
وعن تجميد نشاطه الفني في اتحاد الغناء الشعبي قال إنه أقدم على هذه الخطوة، لأن هناك عضواً بالإتحاد تحدث بعبارات لا تليق بحق الأعضاء، لذلك قرر تجميد نشاطه، وعدم الرجوع عن القرار إلا بعد خروج هذا العضو .
كما امتدح الفنان الشعبي تجربته، واستعرض مهاراته في هذا الحوار، وقال: إن الغناء الشعبي الاستعراضي هو مملكته وهو سعيد بها، وأضاف أن الغناء الشعبي (بفتشك ممكن يقع بيك الواطه وممكن يرفعك، ولو ما واثق من امكانات صوتك ببهدلك)
وقال أحمد هاشم: إن لديه عمل غنائي جديد من تأليفه يحمل اسم (ماتزعل)، وأن تجربة الكتابة تعكس إحساس الفنان في الوصول بالكلمة واللحن للمتلقي.
وفي ختام حديثه لـ (آخر لحظة) كشف أحمد هاشم عن أعمال جديدة قام بتسجيلها مؤخراً، منها (العسل طاعم) كلمات مدني النخلي، و(آخر العنقود) كلمات تاج السر عباس، و(بنتألم) كلمات حاكم الرشيد.

الخرطوم: جواهر الفكي
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ابو الهل

        كدى أسال نفسك انت فنان ولا مكوجى عامل جلابيتك دى تقول فيها ظهره حتى الكورس المعاك ما عندو اتوكيت يعنى ناس خلاء ساااى فن شنو شوف ليك زريبة طلح اقعد فيها احسن ليك من القطع الاخضر دا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *