الفاتح جبرا

عدنا !


عدنا والعود أحمد والعود .. وعاد إليه يعود عودة وعودا أي رجع كقولهم بعد الزيادة في أسعار الغاز (رجعت حليمة لعادتها القديمة) والعود تثنية الأمر عودا بعد بدء يقال : بدأ ثم عاد ، والعودة هي الرجوع إلى الشىء كما أن العودة هي إسم حي أم درماني شهير سمي كذلك إثر عودة الرئيس الأسبق إلى الحكم بعد إنقلاب فاشل والعادة هي الديدن وجمعها عادات كعادة المسئولين رفع العصي عند مخاطبة المواطنين (خلوها هههه) ، وعاود فلان ما كان فيه فهو معاود كإبن الوزيرة الذي قبض بالمخدرات في سيارة ثم )عاود الحكاية) فقبض عليه لاحقا بمخدرات في شقة مفروشة ، عاوده بالمسألة أي : سأله عنها مرة بعد أخرى كما المواطن يسأل الموظف عن معاملته فيجيب الأخير (تعال بكرة) ، وعوده الشيء أي جعله يعتاده كقولك : عودنا المسئولون أن تصريحاتهم (كلام ساكت) ، والمعاود هو المواظب ، وتعاود القوم في الحرب وغيرها إذا عاد كل فريق إلى صاحبه وشعب معاود أي عائد (للمطالبة بحقوقه طبعن) ، المعاد هو المصير والمرجع ، كقوله تعالى : إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد (يعني إلى مكة) وأعاد فلان الفلوس بعد سرقتها أي (تحلل) فهو معيد للمال (وخلاس الموضوع إنتهى) وعيد المسلمون أي شهدوا عيدهم والعيدية مبلغ مالي أو حلوي تعطى للأطفال في العيد (هسه وين مع الجفاف ده) ؛ والعود والعواد والعائد هو الرجل إذا عاد إلى قومه من جديد كقولهم عاد المعارض إلى حزبه بعد أن إنخرط في حزب الحكومة (ما لقى ليهو عضة هناك) وعيادة المريض أي زيارته وقد حض عليها النبي (ص) ومع كده (الجماعة عملوها بي قروش) والعود كل خشبة دقت ؛ وقيل : العود خشبة كل شجرة ، دق أو غلظ ، وقيل : هو ما جرى فيه الماء من الشجر وهو يكون للرطب واليابس ، والجمع أعواد وعيدان وهي تلك التي تحملها شرطة مكافحة الشغب عند التظاهرات (غير الخراطيش السوداء طبعن) ، وعاد هي قبيلة وهم قوم هود – عليه السلام والعادي الشيء القديم نسب إلى عاد ، لذا يقال لكل شيئ قديم متكرر الحدوث (عادي) نسبة إليها كقولهم : الأسعار زادت …. (عاااادي) .
والعائد هو ما يعود على المرء من فعل أو قيمة كقولهم (عائدات البترول) الما عارفنها مشت وين ؟ والعوائد هي رسوم يدفعها المواطن (وهو ما عارف ليه؟) كما أن التلميذ إذا أعاد السنة الدراسية يقال عنه أنه عائد والعود آلة موسيقية شرقية تعتبر من أهم الآلات الموسيقية في الفن السوداني وقد أتقن العزف عليها كبار الفنانين أمثال حسن عطية ومحمد الأمين وغيرهم إلا أن أولادنا مطربي اليوم كالأمبراطور والملك ,والمنو مش عارف لا يعزفون العود (من أساسو) ولا يعرفون الفرق بين سلم (دو) وسلم (النقاش) ، والشخص إذا تعود على فعل شىء قام به لا إرادياً كقول عادل إمام يخاطب معلمته (متعودة دااايمن) … وعدنا والعود أحمد !
كسرة :
هذا المقال للتسخين عشان نخش الفورمة بعد هذه الوقفة الطويلة فأعذرونا وكده
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و


‫4 تعليقات

  1. لن يعود شئ فهل تصدق بعد التغيير الذي حدث كان الناس متدينو ن لانهم يحبون ذلك فاصبح التدين السياسي وجائت داعش وكان المعارضون من اجل الوطن فاصبح هناك معارضه جهويه وقطاع الشمال وكما قال واحد اخونا طه القرشي مات ومريم بقت ست شاي وحمد فقد الامل بقي مؤتمر وعملو شركة اتصالات واسحق فضل الله بقي مقالات ما فيها اللغاز ولا غاز