تحقيقات وتقارير

شقيقات الزوج قصة امبراطورية تقلق مضاجع (الزوجة)


حينما اقترب ميقات زفاف سماح كان هم صديقاتها الأول ان يفرغن كل ما في جعبتهن من وصايا لها لكسب شقيقات الزوج وكيفية التعامل معهن خاصة في المرحلة الأولى من حياتها باعتبارها الأهم، فيما كانت سماح متعجبة للأمر و كانت تردد دوماً بأن مثل تلك الوصايا تشعرها بأنها مقبلة على حرب لا تبقى ولا تذر، بينما كان إصرار صديقاتها على تنفيذ وصاياهن أمراً محيراً جداً لها.
النزاع بين الزوجة و شقيقات زوجها جزئية قديمة جداً وظاهرة متوفرة بشكل كبير داخل المجتمع السوداني، فكل من الطرفين يعتقد بأن –الزوج أو الأخ- ملك خاص من أملاكه لا يحق لغيره التصرف فيه فيما تظل الزوجة هي المتضرر الأول و الأخير أن استمرت في خلافها مع شقيقات زوجها.
أربعة أعوام مرت على إسراء منذ زواجها حيث بدأت حياتها بعيداً عن المناكفات بينها و بين شقيقات زوجها حتى تعيش في هدوء واستقرار و كانت تحرص على التقرب منهن وتعلن استعدادها لتقديم الخدمات لهن متى ما سمحت الظروف ، أضافه لحرصها على تقديم الهدايا لهن في المناسبات حتى تكسب محبتهن مؤكدة انها وبتعاملها وصلت الي شاطئ الامان واستطاعت ان تكسب شقيقات زوجها بكل سهولة.
اما اريج فقد أخطأت الطريق حينما حاولت ان تستحوذ على زوجها و عملت على اقتلاعه من شقيقاته باعتبار انه ملك لها وبدأت تكثر المشاكل بين الطرفين لدرجة أن زوجها اصبح لا يعود الي البيت الا في ساعات متأخرة من الليل بسبب الخلافات حتى حاول كثيرا ان يصلح بينهم لكن عناد زوجته جعله يفكر في الانفصال واختيار شقيقاته.
في كل مناسبة ظلت رباب محل تقدير من اهل زوجها لما تقدمه من خدمات خاصة لشقيقاته اللائي تربطهن علاقة خاصة بها رباب أشارت الي أنها ومنذ ارتباطها بزوجها زهير كانت تضع في اعتبارها ان اهل زوجها هم الهم الاول و الاخير لها وانها تعتبرهن صديقات لها اكثر من شقيقات زوجها فجعلت اكلهم و مشربهم واحداً بينما حرصت على صحبتهم في كل زياراتهم العائلية اضافة الي انها تدفع بزوجها لان يهاديهم و يجلب لهم الوجبات الجاهزة كعربون محبة حتى لا يشعروا انه بعيد عنهن.
(مالا شك فيه أن تقوية علاقتك مع اخت زوجك تقربك من زوجك اكثر وتعود بالنفع عليك اولا واخيراً)، هكذا ابتدرت ايناس حسن حديثها مضيفة: (منذ ارتباط زوجي ألغيت جميع الحواجز بيني و بين شقيقاته وجعلتهن صديقات مقربات اشكي لهن همي ومشاكلي واعمل بقدر الامكان على اصطحابهن نزهتي مع ابنائي وزوجي ولا اخفي عنهن شيئاً حتى لو أحببت زيارة أهلي فأحرص على إبلاغهن قبل زوجي اضافة الي مساعدتهن في الشؤون المنزلية).

تفاؤل العامري
صحيفة السوداني


تعليق واحد

  1. ماهذا الجهل وهذا التخلف والخوف من اخوات الزوج؟؟؟
    انا بعتبره ضعف شخصية وخوف وعدم ثقة بالنفس
    الزوجة عزيزة فى منزل زوجها طالما لم تمس او تخطأ على الاخرين ايا كانوا اخوات زوجها او اهلها او جيرانها او مايحيط بها من علاقات
    انا من انصار ان تعز زوجتك بان لا تجعلها عديمة الشخصية مع اهلك
    فانت عندما تزوجتها تزوجتها على كتاب الله وسنة رسوله , فلماذا لا تثأر لكرامتها وتجعلها ملكة فى مملكتها؟؟
    التحية لكل امراة وقورة وقوية شخصية لا تهاب الا الله وتعامل الجميع بالاحترام من اجل الاحترام وليس من اجل كسب ود النسابة.

    حمد السودانى