منوعات

7 أكاذيب يقولها الرجل للمرأة.. ما هي؟!


الثقة أساس لنجاح العلاقات الزوجية، وعند إنعدامها بين الطرفين ينهدم الحب، وهنا سيوضح لك الأخصائيون أسباب أكاذيب الرجل على المرأة وما يفكر فيه حقيقة عندما يكذب، يتفق معظم الناس على أن للكذب ضرورة أحيانا بين الطرفين وذلك لتجنب المشاحنات الصغيرة ولتسير عجلة الحياة بسلام.

وأكدت دراسات حديثة اختلاف أكاذيب النساء عن الرجال اختلافا جذريا، فالمرأة عندما تكذب غالبا ما تكذب لجعل الاخرين سعداء أو على نحو أفضل، مثلما تكذب المرأة على جارتها مثلا عند زيارتها لها وتقول لها أن الطعام كان طيبا رغم أنه لم يعجبها فى الحقيقة، أما الرجال فالكذب يعتبر جزءا من شخصياتهم في الأساس، فالرجل يكذب غالبا لينجو بنفسه من مأزق ما بأقل الأضرار، أو ليبني لنفسه شخصية أخرى أمام شريكته، ولهذا فالرجال أكثر عرضة للكذب عن النساء، وبالتالي تؤدي الكذبة الى انهيار العلاقة مهما كانت تافهة أو صغيرة، ومن هذه الأكاذيب:

1- لقد تخرجت الأول على الصف: هذه أبسط كذبة يمكن أن يقولها الرجل للمرأة، ويهدف بذلك لاظهار نفسه الأفضل في نظرها، حيث يصعب على الرجل اعترافه بالفشل وذلك بسبب ثقافة مجتمعنا الذي يحتم على الرجل أن يكون ناجحا، لهذا يضطر الرجل غالبا لاظهار نفسه ناجحا أمام شريكته، مثلما فعل أحد الكتاب المسرحيين مع زوجته بعد عرض مسرحية له، حيث كان يكذب عليها يوميا بأنه يكتب جزءا من مسرحية جديدة كل ليلة، ولكنه في الحقيقة لم يكن يكتب شيئا.

ولهذا إن استطعت بناء الثقة بينكما ستقل أكاذيب الرجل ويعترف بفشله في العمل أو في أي شئ اخر، ولكن إن لم يعترف فعليك بتوخي الحذر فيما بعد الزواج لأنه سيرمي باللوم عليك عند مواجهة أي مشكلة بينكما.

2- بالطبع يعجبني أصدقائك: يقولها الرجل لشريكته في البداية للوقوع أكثر في حبه، حيث أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن الرجال يميلون أكثر للجمل الخداعية والمجاملات عن النساء، مثل الرجل الذي جامل شريكته بأن قال لها إن طعامها أروع طعام تذوقه في حياته، وفي الحقيقة أمه كانت أكبر شيف مشهورة في المنطقة.

وهناك أنواع اخرى من الكذب كتلك التى يقولها الرجل أحيانا ولكنه لا يشعر بها في الحقيقة، كأن يقر بتقديره لعمل زوجته لكنه في الحقيقة غير مهتم به ولا يعترف به كعمل، وتؤدي تلك الكذبة فيما بعد لمشكلة كبيرة عندما تتعلق بانشغال الزوجة عن الأطفال قليلا، أو عندما يخطط الرجل لأجازة في وقت العمل الخاص بزوجته نفسه، فالعلاقة الناجحة تعتمد في النهاية على المشاعر الصادقة.

3- لا أعرف أين سأكون وقتها: تعتبر هذه من الأكاذيب المحزنة حيث يكون الرجل فقد أحاسيس الحب في تلك المرحلة، لذا يجب عليك اكتشاف الحقائق التي سببت ذلك، عن طريق ملاحظة حركة يديه ونبرة صوته عند التحدث، فعند الكذب تكون نبرة الصوت مهزوزة أو عالية دون سبب.

4- يعجبني هذا الفستان كثيرا: يقول هذه الكذبة ليشعرك باهتمامه بك وبأنك جميلة في نظره، ولكن مع الوقت تتحول تلك المجاملة لمشكلة عندما تصطدمين بحقيقة تحزنك من الغرباء، لذا فمن الأفضل قول الحقيقة دائما بطريقة لطيفة لا تؤثر في مشاعر الطرف الآخر.

5- لا أفكر فى الأخريات: أغلب الرجال يميلون بطبعهم للنظر للنساء، وملاحظة الأشياء المتعلقة بهم كالملبس والشكل والماكياج، لكنهم بالطبع لا يعترفون بذلك وغالبا ما يقول الرجل لشريكته انه لا يفكر بالأخريات ولا ينظر إلا لها.

6- أنا أسف: لا يطيق الرجل الاعتذار خاصة لشريكته، وعندما يعتذر يكون السبب هو التهرب من المشكلة ووقف المشاجرات، ولا يعبر ذلك غالبا عن اقتناعه الداخلي بالاعتذار.

7- سوف أذهب مع الأولاد إلى النادي عندما يتحسن الجو: هذه أكثر أنواع الكذب التي يتقنها الرجل، ويعتبرها غير مؤذية، ويبرر ذلك بأنه يتخلص من طلبات زوجته التي لا تنتهي من وجهة نظره، فيحاول التخلص منها بخلق اعذارا واهية مثل أن يقول لزوجته سوف أذهب مع الأولاد إلى النادي عندما يتحسن الجو، ويكون الجو معتدلا وقتها، ولكنه لا يريد الخروج فيتهرب من الطلب بأى مبرر اخر.

كما أن هناك نوعا آخر من الكذب يضطر الرجل اللجوء اليه ليخرج نفسه من مشكلة ما لم تكن في حسبانه، فمثلا عندما ينسى عيد ميلاد شريكته فيضطر للكذب عليها ويبرر لها ذلك بأنه كان أعد لها مفاجأة، لكن الشركة المسئولة عن توصيل الهدايا نسيت الميعاد.

وأخيرا فإن كانت تلك الأكاذيب لتجنب المشاكل البسيطة اليومية فيمكنك التنازل عنها، وإن لم تكن فعليك بالتحدث مع الشريك ومحاولة تعزيز العلاقة بينكما مرة أخرى.