زواج سوداناس

الهندي عز الدين: “شيخ الأمين”.. أؤكد أنه لا يتعاطى أساليب (الدجل والشعوذة).. يتواصل معي ويشاورني



شارك الموضوع :

تربطني علاقة معرفة واحترام متبادل مع شيخ “الأمين عمر”، فنحن أبناء حي واحد هو “بيت المال” جهة “ودارو” في قلب أم درمان العريقة. تباعد سكني خلال السنوات الأخيرة قليلاً عن هذه البقعة (مسقط رأسي)، ولكنني ما زلت في أعماقها وجدانياً، أمر بها يومياً في طريقي إلى الخرطوم عبر الحبيبة “بحري”.

{لقد ثار جدل عنيف وغبار كثيف حول شيخ “الأمين” مؤخراً، قبل وبعد توقيفه ما بين “أبو ظبي” و”الخرطوم” تحت طائلة اتهامات لم تثبت أي واحدة منها، وإلا لما أطلق سراحه بعد التحقيق معه، ولم يحل إلى أقسام الشرطة والنيابات لتدوين بلاغات جنائية تحت مواد محددة ضده .

{بمعرفتي القديمة للرجل والبيئة المحيطة به، وما يزال يتواصل معي، ويشاورني في بعض القضايا، وقد كنت أول صحفي يجري معه حواراً لصالح صحيفة (الحياة والناس) في العام 1997م، أستطيع أن أؤكد أنه لا يتعاطى أساليب (الدجل والشعوذة) التي يمارسها بعض المحتالين والمنتحلين صفة التصوف في بلادنا وبلدان أفريقية أخرى، فلا هو كاتب(بخرات ومحايات) ولا هو (بتاع تنزيل أموال)، ولا بقول ليك: (جيب لي كباية فاضية وبملاها ليك عسل)، ولا بطلب منك (تيس) أو (ديك) أو (خروف أسود) لإتمام العلاج !

{قد يختلف البعض كثروا أو قلوا مع شيخ “الأمين” في طريقته ودعوته للتصوف، فأطلقوا عليه عبارات وأوصافاً من شاكلة: (شيخ الجكسي .. المحايتو بيبسي) في إشارة إلى تنعمه وحيرانه وظهوره اللافت المختلف. وقد كتبت قبل سنوات عن هذا المظهر، من حقهم أن يروا ما يرون، وقد يكون من حق بعض أهل “بيت المال” والحي المقابل “ود البنا” أن يحتجوا متضررين من ارتفاع أصوات مكبرات الصوت من زاوية الشيخ أيام الذكر والمناسبات الدينية، لكن ما نعرفه أن هذا الرجل ليس دجالاً ولا محتالاً .
{وهو يمارس (البزنس) بطرق مباشرة وعلنية ودون تخفٍ، ويظهر في احتفالات وبرامج توقيع العقود لشركاته مع شركات أو جهات حكومية، وإن كان ذلك قد أضر به كثيراً، فلم يكن في حاجة ماسة إلى كل هذا (الظهور) اللافت .

{وبالتالي فإن الرجل ليس من عصابات (تنزيل الأموال) أو الوعود بتمكين “زيد” على حساب “عبيد” في السلطة بأي بلد من بلدان العالم، ولهذا فإنه ليس من العدل ولا الأخلاق في شيء أن نتجنى على الناس ونطلق عليهم الاتهامات الجزافية دون سند أو تثبت .

{أنا أصدق ما قاله شيخ “الأمين” عن أن منافسين في المجال التجاري هم من أوشوا به كذباً وبهتاناً للسلطات الإماراتية، أقول هذا وأنا لست من حيرانه، ولا بالضرورة آن أعتقد في طريقته ومنهجه للتصوف، فلي طريقة ومنهج ورؤية مختلفة في الحياة، تحتمل الخطأ وتسعى للصواب .

{غير أنني أدعو شيخ “الأمين” وله أتباع كثر، إلى تخير مكان بسعة أكبر وساحات أرحب على أطراف المدينة لإقامة مسجد جامع ومسيد شاسع يقدم (اللقمة) للفقراء في محيطه، وينشر الضياء على المدى بحلقات تحفيظ القرآن، وذكر الله، والصلاة على الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم .

{فلم تعد هذه المساحة المحدودة في “بيت المال” تناسب العدد المتنامي لحيران “الأمين”، فلتنتقل ساحة الذكر، ويبقى مكان إقامته القديم لسكناه واستقبال ضيوفه من الأصدقاء والمحبين. وليحتسب ما تعرض له من إساءات من الذين يعرفونه والذين لا يعرفون، فالرجل متاح للقذف بكل الحجارة!

الهندي عز الدين
المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


29 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        انت مين يعنى واحد من مليون صحفى فى البلد
        وما فى واحد عايز شهادتك يا بطل بطل كسير ثلج يمكن عايزلك حفنة
        اكتب عن الغاز ومعايش المساكين 90فى المية من الصوفية بتاعين محاية وكلنا سودانيين وبنعرف بعض ما فى داعى للتعريف

        الرد
        1. 1.1
          ZICO

          100%

          الرد
        2. 1.2
          Ezzeldin

          100%

          الرد
      2. 2
        Naser

        بسسسسسسسسسس.. كملت الناقصة يا (هنودي)… والله حقيقة دا كان الناقصك عشان يليق بيك لقب (الفاسق)…
        يقول الله تعالى في محكم تنزيله:(( ياأيها الذين آمنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا…..)) صدق الله العظيم…
        أنت يا (فاسق) أفندي (شيخ التتي) دا يشاورك في شنو وفوق كم؟؟!!!…
        انت يا بتاع (التراتبية) أنت….
        رأيك شنو في الغاز السعرو طالع دا؟؟!!!!
        انت فاضي؟؟!! لكن عشان تعرف حاصل شنو في البلد.. عاملها كلها مقالات (فطيرة) و أبراج حظ…
        اما ما ظهرت علي حقيقتك أكتر يا (منافق) أفندي…
        يا ناس النيلين أمسحو التعليق دا برضو..كويس؟!!

        الرد
        1. 2.1
          شاش

          ههههههههههه حلوة { التتى} عشرين سنة ما سمعناها يا قديم

          الرد
      3. 3
        تبا للمنافقين

        هل هي دعاية مدفوعة الثمن ،، ام انك مثل صاحبك الدجال الحنان مجرتق النسوان

        الرد
      4. 4
        ابو عصام

        تبا للمنافقين المتملقين
        هل هي دعاية مدفوعة الثمن لتجميل صورة انسان عرف القاصي والداني بانه دجال اتخذ الدين مطيه لتحقيق مآربة
        ام انك من اصحاب الاهواء الذين يريدون ان تشيع الفاحشة بين الناس

        الرد
      5. 5
        ود البلد

        يا الهندي اكتب لينا عن الشيخة صارة منسور..
        ههههه. ابحث عن فضولي
        الولد يدافع عن الباطل دائما.
        الولد مخالف.
        الناس يقولوا تور . وهو يكووورك احلبو
        كما قال احدهم
        اكتب عن الغاز
        اكتب عن الفساد . كان انت صحفي بالجد
        ……
        الرجالة ملحوقة
        ……

        الرد
      6. 6
        وداعة

        …صدقت. .فالرجل لم ير منه الناس سوى الخير والدعوة إلى الله…وام اسلوب دعوته مختلف..لكن كل الذين اعرف انهم يعرفونه عن قرب لايذكرونة بسوى بالخير…يكفية عدد الشين دخلوا الاسلام على يديه. ..

        الرد
        1. 6.1
          Naser

          ياتو ناس الشافو منو خير.. بطل الكذب يا منافق…
          والله الزويل الني مهما تحاولو ترفعو من قدرو ما بتقدرو… (مرمي الله مافي زول بقدر يرفعو)…
          قال اسلوب دعوة مختلف.. وقال دعوة الى الله… أنت بكلامك دا معناها عندك رأي في دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم…
          والذين يعرفونه عن قر ديل هم الجماعة المنتفعين من الكشكوش بتاع الاهبل دا.. والزويل دا أصلا عندو قروش بس لكن تاني ماعندو حاجة ..أها بي قروشو دي شكلو عندو (كديسة) من صغرتو ورايحة ليهو شياخة من مافي.. أصلاً الحكايات الزي دي أصلها عقد.. زويل معقد وعندو عقدة نقص وبحب الشهرة…
          عليييييييك الله ورينا زول واااحد بس دخل الاسلام علي يد الزنديق دا منو..
          هو الانتو الجوا الاسلام الله يستر عليكم ما يمرقكم…

          الرد
          1. كديسة

            يعنى يا ناصر ما لقيت حاجة عند شيخ الامين الا كديسة والله انا ذاتى متبرية منو

            الرد
      7. 7
        الكوشى

        الله يسألك يا هندى هل أطالة الشعر وتضقيره ودق النوبة والرقص والاختلاط وأن يقوم رجل غريب بوضع الحناء لمرأة غريبة والأحتفال شيخك بعيد ميلاده وسؤال غير الله والركوع لأمثال هذا الدجال (أنظر لرابط شكر الله خلف الله يجثو على ركبيه ويبايع شيخك هذا ) هل هذا من الدين فى شى يا عزيزى الهندى الصوفية فى كلمتين مثل الخمر (1-قليله مسكر 2- كثيره حرام ) … أنت شكلك نمرة واخد

        الرد
      8. 8
        wad nabag

        يفهم من المقال ان الاستاذ الامين له (طريقه صوفيه) تختلف في اسلوب دعوتها عن غيرها بحيث يمكن ابعادها و شيخها عن صفات ممارسه الدجل والشعوذه وخداع المريدين والباحثين للعلاج !! كانما تكيه الشيح مصحه نفسيه او مستشفي يقصدها الناس للعلاج !! وهنا اود ان افصل بين عده اشياء:
        *في عالم اليوم للعلاج النفسي والعقلي مراكز ومستشفيات متخصصه واطباء اخصائيون مؤهلون بدرجات علميه وخبرات عمليه ولديهم ادويه
        ووصفات طبيه لعلاج هذه الامراض ليس تكيات الطرق الصوفبه من بينها.
        *لاعلم لنا بادعاء شيخ الامين علاج الامراض النفسيه والعقليه تحديدا , لذلك لم يتم اتهامه بالممارسه, وانما كان الاتهام بممارسه الدجل والشعوذه والاحتيال من جهات خارجيه وداخليه نحن لاشان لنا بها !! فالقانون ياخذ مجراه بصوره منفرده عن حديثنا وكتاباتنا وسوف يدين المتهم ويخلي ساحه البرئ.ونحن نتمني السلامه للجميع.
        *خلافاتنا مع اصحاب الطرق الصوفيه (عقديه) من ناحيه اساسيه , ومن شبهه ممارسه الدحل والشعوذه لفريق منهم من ناحيه فرعيه !! فالخلاف المبدئ ينحصر في شبهه ارتكابهم وتضليل مريدهم بالوقوع في خطيئه (الشرك الخفي) حين يدعون ويطلوبون من اصحاب القباب الاموات قضاء حوائحهم و الحي الذي لابموت ابوابه مشرعه مفتوحه ليلا نهارا !!
        والوقوع في ذنب (الشفاعه الكفريه) عندما يطلوبون من شيوخ الطرق الاحياء والاموات التوسط لهم عند الله لقضاء الحوائج وشفاء الامراض وكتابه (البخره) و(المحايه) لذلك !! والله يقول (ولله الشفاعه جميعا ) وفي موضع ثان(من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه) والسائل بنفسه والمريد يستطيع ان يكون اقرب مايكون الي ربه وهو ساجد ثم يسال حاجته من الله القريب المجيب مباشره !!واذا كان يظن بان شيخه اولي واتقي منه فما عليه الا بالتقرب الي الله بما افترضه عليه من فروض وسنه له رسوله من سنن رواتب ليصل الي الولايه التي يريد بدلا عن الولوج في شبهه (الشفاعه الكفريه) المنهي عنها وترفض شفاعه السيخ.
        * في مقال ذكر كاتبه بانه زار تكيه الشيخ في ود البنا عند الازمه وسال امام مسجد او زاويه التكيه عن الشيخ ففال له (شيخ الامين يلحقنا )!!! وفي فيدو اخر يقول شيخ الامين نفسه عن شيخه الاكبر (نحنا ماشين بي جاهه نحن ماشين بي نفسه.وفي صور الشباب المططا الرؤس الذي يقبّل ويبوس ايادي الشيخ !!! والشيخ يحني لنساء مايكفي .
        *واذا كانت طريقه الشيخ ومريديه تفعل وتمارس وتبيح مثل هذه الشبهات فكيف يحق لك المناصره ودفع الشبهات عن صديقك الشيخ ومريديه في حي بيت المال وود البنا الذي كان مكان الولاده والطفوله والشباب
        والله من وراء القصد…. ودنبق

        الرد
      9. 9
        ود الحاجه

        ammmmm ?

        الرد
      10. 10
        خالد

        يقول الهندي عز الدين:
        غير أنني أدعو شيخ “الأمين” وله أتباع كثر، إلى تخير مكان بسعة أكبر وساحات أرحب على أطراف المدينة لإقامة مسجد جامع ومسيد شاسع يقدم (اللقمة) للفقراء في محيطه، وينشر الضياء على المدى بحلقات تحفيظ القرآن

        أي قرءان هذا يا هندي الذي تريد ان يعلمه “شيخ اللمين” ويقوم بتحفيظه للطلاب و”اللمين” نفسه لا يجيد فك الخط ولا يحسن قرءاة القرءان وقد شاهد الداني والقاصي كيف ان اعلامي كان يصحح قرءاة “الشيخ” الركيكة
        والله اني أخجل لمثل هكذا “مشايخ”
        واللمين لا يختلف في جهله بالقرءان عن “شيخ بله الغايب” والذي لا يفرق بين القول المأثور والاية من كتاب الله
        يا اخوي ديل ناس “العارف عزو مستريح”

        ولكن يبدو في هذا الزمن الاغبر ان الاعلام اصبح في ايدي امثال الهندي وهم لا يقلون جهلا عن “مشايخهم” الذين يستشيرونهم

        والاستشارة دي يا هندي مجانا والا فيها بياض ؟

        الرد
      11. 11
        wad nabag

        يفهم من المقال ان الاستاذ الامين له (طريقه صوفيه) تختلف في اسلوب دعوتها عن غيرها بحيث يمكن ابعادها و شيخها عن صفات ممارسه الدجل والشعوذه وخداع المريدين والباحثين للعلاج !! كانما تكيه الشيح مصحه نفسيه او عقليه يقصدها الناس للعلاج !! وهنا اود ان افصل بين عده اشياء:
        *في عالم اليوم للعلاج النفسي والعقلي مراكز ومستشفيات متخصصه واطباء مؤهلون بدرجات علميه وخبرات عمليه ولديهم ادويه ووصفات طبيه لعلاج هذه الامراض ليس تكيات الطرق الصوفبه من بينها بالرغم من ايماننا التام بالطب النبوي والعلاج بالاعشاب.
        *لاعلم لنا بادعاء شيخ الامين علاج الامراض النفسيه والعقليه تحديدا , لذلك لم يتم اتهامه بالممارسه, وانما كان الاتهام بممارسه الدجل والشعوذه والاحتيال من جهات خارجيه وداخليه لاشان لنا بها !! فالقانون ياخذ مجراه بصوره منفرده عن حديثنا وكتاباتنا وسوف يدين المتهم ويخلي ساحه البرئ.ونحن نتمني السلامه للجميع.
        *خلافاتنا مع اصحاب الطرق الصوفيه (عقديه) من ناحيه اساسيه , ومن شبهه ممارسه الدحل والشعوذه لفريق منهم من ناحيه فرعيه !! فالخلاف المبدئ ينحصر في شبهه ارتكابهم وتضليل مريدهم بالوقوع في خطيئه (الشرك الخفي) حين يدعون ويطلبون من اصحاب القباب الاموات قضاء حوائحهم و الحي الذي لابموت ابوابه مشرعه مفتوحه ليلا نهارا وهو السميع العليم والرؤف الرحيم.
        والوقوع في ذنب (الشفاعه الكفريه) عندما يطلبون من شيوخ الطرق الاحياء والاموات التوسط لهم عند الله لقضاء الحوائج وشفاء الامراض وكتابه (البخره) و(المحايه) مقابل بياض!! والله يقول (ولله الشفاعه جميعا ) وفي موضع ثان(من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه) والسائل بنفسه والمريد يستطيع ان يكون اقرب مايكون الي ربه وهو ساجد ثم يسال حاجته من الله القريب المجيب مباشره !!واذا كان يظن بان شيخه اولي واتقي منه فما عليه الا بالتقرب الي الله بما افترضه عليه من فروض وسنه له رسوله من سنن رواتب ليصل الي الولايه التي يريد باذن الله بدلا عن الولوج في شبهه (الشفاعه الكفريه) المنهي عنها وقد ترفض شفاعه السيخ الشافع او قد لايغفر للمشفوع له.
        * في مقال ذكر كاتبه بانه زار تكيه الشيخ في ود البنا عند الازمه وسال امام مسجد او زاويه التكيه عن الشيخ ففال له (شيخ الامين يلحقنا )!!! وفي فيدو اخر يقول شيخ الامين نفسه عن شيخه الاكبر (نحنا ماشين بي جاهه نحن ماشين بي نفسه.وفي صور الشباب المططا الرؤس الذي يقبّل ويبوس ايادي الشيخ !!! والشيخ يحني لنساء مايكفي .
        *واذا كانت طريقه الشيخ ومريديه تفعل وتمارس وتبيح مثل هذه الشبهات فكيف يحق لك المناصره ودفع الشبهات عن صديقك الشيخ ومريديه والله من وراء القصد…. ودنبق

        الرد
      12. 12
        Ezzeldin

        انت و شيخك من الرويبضة…

        قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟

        الرد
      13. 13
        الجعلي

        مايفعل شيخ الامين دا غلط الاخ الهندي واذا كنت انت مقتنع بيهو ليس معني ذلك ان تحاول اقناع الناس وهذا امر دين لا يفتي فيه الا رجال الدين
        وهل لك ان تأخذ اختك او زوجتك لشيخ الامين ليضع الحنه علي يديها وأرجلها بالله اذا كنت مقتنع وديهم ليه عشان يحننهم ليك
        رجال آخر زمن لا نخوه ولا شهامه وكمان تدعون الناس ليكونوا أمثالكم

        الرد
      14. 14
        عابد

        يااستاذ الكلام دا كان بصدق قبل م يسمى يوتيوب وفيس بوك واتساب كل هذه المواقع تثبت بالصورة والصوت

        الرد
      15. 15
        ام سهل

        معناها انت يا من الناس البركعو ليهو والعياذ بالله
        او مستفيد منو ماديا والاتنين اسوا من بعض

        الرد
      16. 16
        عثمان

        تسلم أخي الاستاذ الهندي . . حديثك جيد و شهادتك في حق الرجل شئ جميل .. جزاك الله خيراً

        الرد
      17. 17
        دفع الله الشيخ

        كل يبكي علي ليلاه,,
        ولكن ما لفت نظري في هذا المقال الكريم.. هو كمية الديمقراطية المتدفقة , والتواضع الجم من هذا الفكي الذي دائما ما يستشير الصحفي الهندي كما يقول الكاتب.
        يا تري في ماذا يستشيره؟ أفي الامور الدينية الفقهية ام السياسية؟ وعلي كل فقد سمعت فيديو لهذا الشيخ يقول فيه ما معناه: ان ابوه الشيخ هناك يعلم ما سيكون.
        فكيف يستشير؟ وهو الذي تشد اليه الرحال من البوادي والحضر طلبا لمشورته وتوجيهاته والسجود له وتنفيذ اوامره والتبرك به وتجلية النظر برؤيته وشرب محايته والاحتفال بمولده.
        ولله في خلقه شئون.
        دفع الله الشيخ

        الرد
      18. 18
        حمزه احمد حامد

        الله يرحم السيد محمد حاج

        الرد
        1. 18.1
          Y

          افتقدناه والله والعظيم… رحمة الله عليه

          نسأل الله أن يرزقنا بمثله كثير

          الرد
      19. 19
        سامح

        انت يالهندي عز الديك من يتعاطى المخدرات .. وشيخ اللمين يتعاطى السحر والدجل والشعوذة .. وانت مصيرك تبطل الكتابة الفارغة دي وود اللمين مصيرو الاعدام بالفرار ..

        الرد
      20. 20
        أم غشعم

        زول جزء واحد من القرآن ما حافظه متلمين فيهو ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      21. 21
        ابو السماسم

        يا الهندي عز الديك سوف يسألك الله عن هذا الكلام ح تقول شنو عايز اوزع اكبر عدد من الجريده!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      22. 22
        ابو خالد

        بمعرفتي القديمة للرجل والبيئة المحيطة به، وما يزال يتواصل معي، ويشاورني في بعض القضايا،

        يشاورك في شنو يا هندي ؟؟؟ فعلا حيرانه جكسي يا جكسي العباسية …

        الرد
      23. 23
        البطل النميري

        الهندي عزالدين كلما يحاول أن يمتطي حصان اللمعان والبريق يزداد سواداً
        وهزلاً ، ولم نصدق حينها كبار الصحفيين عندما كتبوا عن جهله أعلامياً
        كنا نظنهم حاسدين ، لكنهم كانوا على حق حيث تعليقاته تميل للركاكة
        والضحالة ، إن كان طلب منك شيخك الأمين أن تقول ذلك ، فهذا شيء
        يعنيك فقط ، وإن قلته لتقنع الناس بشيخك الأمين فقد زدتنا فيه وفيك كراهاً
        وإن كان شيخ الأمين له سعة من المال وبسطة في الجسم ، فيكن تاجراً
        مثله مثل الكاردينال في تجارته كما يريد ، وإن كذلك تريد تبريير سجنه في
        الأمارات ، فالأجدر أن يحكي الحكاية من خشيمه ويقول سُجن بحسد التجار
        وكيد الفجار ، كما ادعيت أيها الهندي الأشتر في الصحافة كما شيخك الأمين
        أشتر في الرقص وفي الكلام ….
        ومزيد من الجهل يا سودان البشير .. الله يرحمك يا البطل نميري ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *