زواج سوداناس

صحفي من جنوب السودان: قرار «البشير» بفتح الحدود أنقذ الجنوب


اتيم سايمون

شارك الموضوع :

قال الكاتب الصحفي الجنوب سوداني، اتيم سايمون، إن قرار الرئيس عمر البشير بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان، رغم الخلافات بينهما، انعكس على أرض الواقع بالفعل وبدأت الحركة التجارية من وإلى السودان وجنوب السودان.

وأوضح سايمون في مداخلة هاتفية لفضائية “الغد”، مع الإعلامي موسى العمر، أن قرار البشير بفتح الحدود جاء في وقت يمر فيه جنوب السودان بمرحلة اقتصادية حرجة بعد تدني أسعار وإنتاج النفط وتراجع العملة الوطنية أمام الدولار.

وأشار سايمون إلى أن الخلافات بين البلدين بدأت منذ انفصال الجنوب في 2011، وقادت إلى النزاع المسلح بينهما عام 2012.

بوابة فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حسين طاهر

        التقطوا انفاسكم شوية قبل ان تتفرغوا لمعاداة السودان و السعي للاضرار به كلما سنحت الفرصة ..مشكلتنا اما ان رئيسنا لم يفهمكم حتى الان او اننا مصابون (بطيبة العوارة)

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        والله الذي لا إله إلا هو ليأتي الجزاء عاجلا بضربة قاتلة منهم مثل جزاء سنمار

        لم يحدث ولا مرة واحدة أن مددنا أيدينا لهم بالخير – أعني القادة – فردوها لنا بالمثل

        ودائما أردد بأننا تمرسنا خاصة بعد توفر التقنيات الحديثة على القراءة الصحيحة للأحداث واستشفاف مابين السطور

        الرد
      3. 3
        محمد

        دولة بتحترم مواطنيها يستحيل عليها أن تفتح كامل حدودها وأن تلغيها بقرار رئاسي وتسمح بدخول من يشاء من دولة بها حرب اهليه وكوليرا وبلاوي وسلاح وجوع وفقر وعصابات وفوق هذا لايقبلون التفاهم والمنطق . وبكرة لما يقولوا ليهم اغلقنا الحدود ستتدخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن ويطالبوا بإبقاء ماكان سائدآ من فتح الحدود . وأين المقابل !! لايوجد فقط إنسحب الجنوبيون خارج حدود 56 دون أن يعترفوا علنآ بتقسيم الحدود . جعليه فايته الحد وتهور وعدم إستشارة الشعب في أمر فتح الحدود كلها يظهرنا إحنا المتخلفين والجنوبيون هم الفاهمين لأن أمورهم تمت بإستفتاء ونحن أمورنا تتم من القصر الرئاسي بلا مشورة . وسنغدر منهم وسيطعنوننا في الخلف ومن الأمام وسيأتي الرئيس ويعيد الشريط ويقول ياخوانا الحشرة الشعبية دي مابتفهم !!
        مدينا ليها يدنا وطعنتنا واسع إحتلت وعملت ولازم نرجع حقنا . طيب رجعو برضو بقرار يشبه قرار فتح الحدود بجرة قلم وأبدآ ماتستنفر واحد من الشعب لتحرير منطقة أو صد أفواج من السكاري وعصابات القتل القادمة .
        وبرضو الحركة الشعبيه مابتفهم ؟؟
        ياراجل !

        الرد
      4. 4
        أخو العازة ....مهلب

        والله أتفه من الحكومة دي ما شفتها ..(فتح الحدود بين الدولتين رغم إلاختلافات) …وهم بالأمس القريييييب كانو ناشرين قوات حول أبيي كانوا يتأهبوا لإحتلالها بمثل أحتلت هجليج …!!
        هو غباء مستغبي من أعلى هرم الدولة إلى أدناها …
        ظن البشير بذلك سيكسب تعاطف أبناء الجنوب ويحنون بذلك للآب دوما ويعودو إليه بعد إلإنفصال ..ولكنه نسي أن ما أفسده الدهر لا يصلحه العطار ..ونسي أن هذه الملة لا تحفظ لنا جميل ولن تفعل .. ونسي أنهم يتحركون وفق قرارت تملى عليهم من إسرائيل وأمريكا !

        الرد
      5. 5
        شافوه هابوه خلوه

        عمل احسان وانسانية
        فانتم لا تعرفون مقابلة الخير بالخير ولا المعروف بالمعروف
        فطالما قرار البشير بفتح الحدود مع الجنوب انقذ الجنوب فلماذا لا تقم حكومة الجنوب بالمثل فتطرد الحركات المعارضة المسلحة من
        اراضيها وتوقف دعمها لها وبالتالى تنقذ السودان كما انقذها السودان?
        لاخير ولاثقة ولا امان ولا كلمة شرف للعميل الحقير سلفاكير العدو الاول للسودان والممول للحركات المسلحة لزعزعة استقرار السودان ولنزف ثرواته وهدم اقتصاده

        الرد
      6. 6
        ابو محمد

        الجنوبيون اعطوهم دولة كاملة الدسم لم يجسنوا ادارتها وتفرقوا لقتل بعضهم البعض .يبدوا انهم لا يستطيعون ادارة دولتهم بمعزل عن السودان الشمالي .العصبية والقبلية متجزرة في الجنوب يصورة عجيبة .

        الرد
      7. 7
        ابو محمد

        الجنوبيون اعطوهم دولة كاملة الدسم وضيعوها .والبترول ما عاد السلعة الاستراتيجية بعد اكتشاف البترول الصخري وبدائل البترول .على كل حال هم جيران ولابد من التعامل معهم رضينا ام ابينا

        الرد
      8. 8
        حسن بشير

        الله يكفينا شرهم وماعندهم خير لينا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *