زواج سوداناس

مختص بالتدريب: سوق التدريب والتطوير مُثقل بالوهم والوهميين



شارك الموضوع :

أزاح متخصص في مجال التدريب والتطوير الستار عن #هلكوني جديدة، ولكن هذه المرة في سوق التدريب عبر كثرة شهادات التدريب الوهمية.

وكشف المدرب ياسر بن بدر الحزيمي عن أن السوق السعودي مُثقل بمن يبيع الوهم من المدربين الوهميين الذين يقدمون فراغًا ودجلاً باسم التدريب والتطوير.

وأبان المدرب الحزيمي في برنامج تدريب المدربين، والذي ينعقد أعماله في فندق التنفيذيون بمدينة الرياض، أن هؤلاء أساؤوا لمهنة التدريب، مركزاً على من يدعي الحصول على الشهادات الدولية التي هي في الأغلب وهمية وغير مرخصة.

وحذّر المدرب الحزيمي من دفع الأموال والانخراط في تلك الدورات الوهمية قبل التأكد من المُدرب وتاريخه المهني والتخصصي وأنه يملك شهادة معتمدة من جهات معتمدة في السعودية.

وأوضح الحزيمي أن في السعودية ما يزيد عن ٣٣ ألف مدرب يحملون شهادات مدرب معتمد، ولكنها شكلية وغير فعّالة وغير مفيدة لأصحابها ولا للمجتمع.

وقال: “للأسف هناك ٣٣ ألف شهادة لم تمنح صاحبها إلا ورقة مختومة لا غير”.

وأشار إلى أن التدريب روح وعشق وصبر وتصابر، والحصول على اعتماد لا يكفي، مؤكداً أن معظم الحاصلين على شهادات الاعتماد لا يملكون محتوى ولا ثقافة ولا معرفة.

وأبان الحزيمي أن هذا الرقم تشكّل نتيجة لفخ العبث والحيل في البرشورات الدعائية التي تزيف الحقائق وتقوم على الخداع في التسويق والإعلان، وبالتالي الدخول في هذه الدورات من غير قناعة ونتيجة سوء تقدير، الأمر الذي قاد لهذا التضخم في عدد الشهادات على حساب المحتوى .

صحيفة سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *