زواج سوداناس

ما حكم أخذ الأجر عن العمل بشهادة مزورة؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

حكم أخذ الأجر عن العمل بشهادة مزورة

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:
ا
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شخص درس 3 سنوات هندسة ميكانيكا، ويعمل بكفاءة عالية جدًا لمدة 7 سنوات في شركة، والوظيفة التي يشغلها كبيرة من ناحية الأعباء الوظيفية والمرتب الذي يتقاضاه ضعيف جداً وكذلك الدرجة، علماً بأن هذه الوظيفة كان يشغلها قبله أكثر من ثلاثة مهندسين يأخذون مرتبات عالية جداً..
فقام بتصعيد شهادة الثلاثة سنوات إلى خمسة بشراء الشهادة علماً بأنه يجيد العمل ومتقنه نظرياً وعملياً بشهادة جميع مدرائه، والشركة مستفيدة منه أكثر.. ما حكم ذلك؟ وما حكم مرتبه؟ وهل يواصل في العمل؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فالتزوير حرام، وهذه الجهة التي منحتك الشهادة إنما تخبر بخلاف الواقع، وهذا عين الكذب، ثم إنك حصلت على تلك الشهادة بطريقة غير مشروعة حيث بيعت لك ممن لا يملك الحق في بيعها أو منحها، وذلك كله مبناه على التزوير والكذب، وقد قال سبحانه في صفات عباد الرحمن {والذين لا يشهدون الزور} وقال النبي صلى الله عليه وسـلم (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ الشرك بالله وعقوق الوالدين، ألا وشهادة الزور، ألا وقول الزور) أسأل الله تعالى أن يرزقنا حلالًا ويستعملنا صالحين.
والمطلوب منك أن تعيد الأمر إلى ما كان عليه من أجل أن يكون راتبك حلالاً، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *