زواج سوداناس

بنك المال وشركة صينية يمولان زراعة القطن المحور وراثياً بالجزيرة



شارك الموضوع :

بلغت المساحة المزروعة بالقطن المحور وراثياً للموسم 2015-2016 بمشروع الجزيرة بلغت (52538) فدان منها (34547) فدان ممولة عبر الإدارة بواسطة بنك الممال المتحد و(17991) فدان ممولة ذاتياً من إدارة المشروع والشركة السودانية الصينية للمشاريع المتطورة المحدودة.
وأوضح تقرير لمشروع الجزيرة عن القطن المحور وراثياً أن زراعته بالمشروع في الموسم 2012-2013م تمت في مساحة قدرها (8890) فدان ممولة بواسطة شركة السودان للأقطان وبتقاوي مستوردة من جمهورية الصين، وقد وجدت زراعة القطن المحور وراثيا رضى وقبولاً واسعا من المزارعين وذلك لتدني إنتاجية الأصناف التي كانت تزرع بالمشروع وقلة تكلفة إنتاج القطن المحور وانخفاض تكلفة الوقاية مما ساعد في زيادة الإنتاج وعظم من ربحية المزارع.
و أوضح التقرير الذي قدمه رئيس ادارة البرامج والتعاون الدولي بهيئة البحوث الزراعية في ورشة تقييم تجربة القطن المحور وراثياً في المشاريع المروية موسم 2013-2016م باتحاد المصارف السودانية أمس ان عمليات اللقيط ما زالت مستمرة للموسم 2015-2016م وستحدد الإنتاجية النهائية والأرباح عقب نهاية الموسم.
وأكد التقرير أهمية الاستمرار في زراعة الصنف صيني(1) في بعض المواقع والتي لم تتأثر بمرض الساق الأسود مع ضرورة توفير وتحديد المبيدات اللازمة لمكافحة الآفات، وتفعيل قانون نظافة الغيط من مخلفات الموسم السابق خاصة سيقان القطن.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *