زواج سوداناس

أمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال


شارك الموضوع :

من الملاحظ أن شكوى الأمهات تكثر من إصابة أطفالهم بنزلات البرد أو الإلتهاب الشعبي أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي، كما أن هذه الأعراض قد أصبحت متكررة الحدوث لكل الأطفال الموجودين بالمنزل مما أصبحت تؤرق الآباء.
نزلات البرد:
هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق إستنشاق الفيروس من إفرازات الشخص المصاب أو عن طريق المخالطة المباشرة معه سواء كان الآباء أو أي فرد آخر من العائلة.. الخ. وأكثر نزلات البرد في فصل الشتاء ، وأكثر الفيروسات شيوعاً عند الأطفال من الفيروسات الأنفية (راينوفايرس) – تكثرنزلات البرد عند الأطفال الصغار وقد يكون المعدل أكثرمن ثمانية مرات بالسنة وتنخفض هذه النسبة مع تقدم الأطفال في أعمارهم.
الأعراض:
كثرة إفرازات الأنف وسيلانه مع انسداد جزئ أو كلي بالأنف بالاضافة إلى وجود حمى طفيفة وفتور عام وقلة بالحركة الطبيعية للأطفال. يتم تشخيص المرض بواسطة الطبيب من الأعراض والعلامات ومعظم نزلات البرد تشفى لوحدها مع الَّراحة والإكثار من شرب السوائل، وهنالك بعض الأدوية على حسب الأعراض للتخفيف منها مثل سيلان الأنف والحمى، وذلك باستخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة بالاضافة لمضادات الهيستامين.
لا دور للمضادات الحيوية في علاج نزلات البرد، لذا يجب على الأمهات الصبر على العلاج وعدم القلق حتى يحدث التحسن تدريجياً. في بعض الحالات النادرة قد يصاب الطفل بمضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، أو إذا كان الطفل مصاباً بالأزمة الصدرية قد يحدث تهيج للأعراض للوقاية من نقل العدوى، ينصح بعدم تقبيل الأطفال صغار السن والمخالطين من الآباء وغيرهم بغسل الأيدي جيداً.

الخبز والمكسرات والعجائن من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن

ليست نوعية الطعام هي ما يزيد من وزنك، ولكن كمية الطعام هي التي قد تزيد من وزنك، وعلى ذلك فالخبز الكامل على سبيل المثال مصدر غذائي جيد، ولن يزيد من وزنك أكثر من أي غذاء آخر يحتوي على عدد السعرات الحرارية نفسها.
تناول الطعام مساء يزيد من وزنك:
السبب الحقيقي في زيادة وزنك هو السعرات الحرارية التي تحصلين عليها خلال الأربع والعشرين ساعة. بل خلال الاسبوع ،
مرض الربو »الأزمة الصدرية« فى فصل الشتاء
يسرني أن أسرد بعض المعلومات التثقيفية عن مرض يصيب الصغار والكبار.. وازدادت حالاته هذه الأيام بسبب التغير في الطقس من هواء بارد الى جاف مشبع بالغبار والأتربة، فتعالوا نتعرف عليه عن قرب وهو
قبل تعريف المرض نلقي الضوء على صورة مبسطة لعمل الرئتين:
تتكون الرئتان من شبكة أنابيب العشيبات الهوائية التي تعمل على إدخال الهواء الى أنسجة الرئتين وتحمل الهواء المستخدم والى خارج الجسم، يمر الهواء الداخل الى الأكياس الهوائية التي تقع في نهايات أصغر الأنابيب، وهو الموقع الذي يتبادل فيه الغاز بين الرئة ونظام الدورة الدموية، حيث يدخل الأوكسجين الى الأكياس الهوائية، ويمر منها الى الأوعية الشعرية، ويدخل ثاني أوكسيد الكربون من الأوعية الشعرية الى الأكياس الهوائية ليتم نقله الى خارج الرئتين.
* ما هو الربو؟
– هو مرض صدري مزمن تصاب به الرئتان، حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من والى الرئة وبالتالي يصعب التنفس، مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات، وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزداد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها، ويؤدي ذلك الى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو، »ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس«.
ويمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى على الرغم من أن سبب الربو ما زال غامضاً، إلا أن هناك أسباباً عديدة أو مهيجات لحدوث الأزمة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *