منوعات

ما الفائدة من الخطوط الموجودة على الحمار الوحشي ؟


الحمار الوحشي هو حيوان عشبي من فصيلة الخيليات، يتميز بجلده الأسود المخطط بخطوط بيضاء، أنماط التخطيط في جلد الحمار الوحشي ليست واحدة بل تختلف من حيوان لآخر فهي فريدة مثل بصمات الأصابع عند البشر.

الحمار الوحشي من الحيوانات الاجتماعية التي تجوب السهول في قطعان، تتهدد حياة الحمار الوحشي من قبل الكثير من الحيوانات المفترسة مثل الأسود والفهود والضباع البرية والكلاب، بالإضافة الى التماسيح عندما يعبر قطيع من الحمير الوحشية الأنهار أو في خلال عملية تناول الماء بالقرب من الأنهار.

يذهب الكثير من علماء الحيوانات إلى أن الفائدة الأساسية لهذه الخطوط هو التمويه والتعمية عن الحيوانات المفترسة، بالنسبة لعين الإنسان يمكن تمييز الحمار الوحشي في البرية بكل سهولة، لكن الأمر مختلف بالنسبة للحيوانات المفترسة، لأنها ترى باللونين الأبيض والأسود وبدرجات من اللون الرمادي، فيصعب عليها ملاحظته وهو مندمج بين الأعشاب والأشجار.

ويعتقد العلماء أن تلك الخطوط تجعل الحمير الوحشية عندما تجري في قطيع تبدو في أعين الحيوانات المفترسة كما لو كانت حيوان واحد ممتد على مساحة كبيرة، هذا الوهم يصعب على المفترسات تحديد حمار وحشي بعينه لمطاردته وصيده، وهو الأمر الذي يزيد من فرص نجاة الحمير الوحشية الضعيفة.

روسيا اليوم