د. عبير صالح

انتفــاخ البطـــن


توجد الغازات بشكل طبيعي في أجزاء مختلفة في القناة الهضمية.
– الشخص السليم يطلق غازات بمعدل 14- 15 مرة يومياً.. لا يمكننا تجنب ابتلاع الهواء عند تناول الطعام أو شرب الماء وابتلاع اللعاب وهذه تكون مسبباً لتكون الغازات، حصر الغازات داخل البطن وعدم إخراجها يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الأمعاء مما يؤدي إلى مشاكل معوية.
– هناك من يعانون كثرة الغازات مما يصبح مصدراً للشكاوى مثل:
– كثرة التجشؤ، انتفاخ البطن والشعور كأنها طبلة، مع حدوث أصوات مزعجة داخل البطن.
– الشكاوى من كثرة إخراج الغازات من المستقيم.
– لك أن تعلم عزيزي القاريء أن من أهم أسبابه ما سيرد ذكرها فتجنبها وخاصة في فصل الشتاء:
– نقص الأنزيمات اللازمة للهضم أو وجود مشاكل في القولون العصبي أو تكون فطريات في الأمعاء والقرح المعوية وحموضة المعدة الزائدة والبرد.. ويتسبب ابتلاع الهواء في انتفاخ البطن، وهو يحدث نتيجة للإفراط في تناول المشروبات الغازية أو مضغ اللبان أو تكرار بلع الريق كـ»حالة نفسية« أو سرعة الأكل وعدم مضغ الطعام جيداً وبعض أمراض الفم والأسنان.. بعض حالات المصران المتهيج »القلق النفسي«، وبعض حالات المغص الكلوي.
– تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات وبعض الأدوية ارتخاء في الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الغازات..
– السمنة مع عدم القيام بالمجهود الرياضي.
– كثرة الإنجاب بالنسبة للنساء.
– الإفراط في تناول الطعام، خاصة غير المتوازن أو الأطعمة الفاسدة أو غير المطبوخة جيداً، وكذلك تناول الطعام في حالات التعب والتوتر النفسي، كثرة تناول البقوليات كالفول والعدس والفاصوليا والحمص والحليب ومشتقاته.
– عدم الخروج إلى الحمام باستمرار والتباطؤ عندما تستدعي الحاجة.
– الأطفال الرضع سواء من يتغذى على لبن الأم أو من الزجاجة، فإنهم يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة مما يتسبب في انتفاخ البطن لديهم. بعض الأخطاء عند الِحمية الغذائية