زواج سوداناس

الشاب مصعب: اخترقت “فيس بوك” عبر هذه الثغرة الأمنية.. وسأهاجر لأمريكا



شارك الموضوع :

شعر الشاب مصعب محمد صالح بالذعر حين تم قرصنة حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أثناء تصفحه له في مقهى إلكتروني بالقضارف في عام 2011 فطفق يبحث عبر محرك البحث قوقل عن طرق استعادة حسابه والتصدي للقراصنة، مصعب الذي ولد في العام 1995 كان وصل لتوه المرحلة الثانوية لذلك كان ملما بأساسيات الحاسوب وشغوفا بصيانة الأجهزة، لتقود تلك الحادثة بعد خمس سنوات لوضع مصعب على جدار المشاهير في موقع (الفيسبوك).
بداية… صف لنا شعورك وأنت تدرج على حائط المشاهير بموقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة؟
إحساس جميل جداً ويضيف لمسيرتي الكثير خاصة انه جاء من شركة كبيرة ومعترف بها عالمياً وهذا بالتأكيد سيساعدني في مجال الدراسة والتوظيف.
كيف اكتشفت الثغرات في الفيسبوك؟
أنا اعتبر ما تحقق إنجازاً لانه لم يستغرق سوى ستة أشهر والثغرات تصيب أنظمة البيانات ويتسلل من خلالها الهكر ليتكم فيها وصولاً الي محرك الجهاز وحسابات المستخدم وهذه ليست المرة الأولى التي اكتشف فيها غرات في مجال تأمين البيانات، فقد إلتحقت في العام 2013 بفريق لحماية البيانات وشاركنا في بطولة عالمية لأمن المعلومات أقيمت في الولايات المتحدة.
هل واجهتك صعوبات أو مشكلات في إبلاغ الفيسبوك ؟
في اللحظة الأولى الرد جاء متأخراً وكان نصه: “نحن قرأنا قرارك، ولكننا لا نعتبرها ثغرة امنية وان كنت ترى خلاف ذلك فاخترقه واشرح ذلك بالفيديو، وارسله لنا للتحقيق) والبفعل قمت بالاختراق وقمت بإرسال الفيديو ليأتيني الرد الثاني: “الثغرة قفلت هل يمكنك التحقق منها”؟ وبالفعل قمت بالتحقق ووجد الثغرة قد قفلت وفي الصباح وجدت الراسلة شكر من إدارة الموقع ووعد بمكافأة مالية عبارة عن 2000دولار.
هل قمت بإستلام الجائزة؟
انتظرها في مطلع فبراير الحالي، ولكن القيمة الحقيقية لهذه الجائزة معنوية اكثر من كونها مادية وهي لا تساوي شيئا أمام ما كسبته.
هل تلقيت أي دورات تدريبية في كجال تأمين البيانات ؟
لا لم أقم بدراسات او دورات مباشرة، بل تعلمت عبر الأنترنت عن طريق المحاضرات المسجلة والفيديوهات والكتب والمقالات وقد تعلمت الكثير في مجالات غير اختبار الاختراق واكتشاف الثغرات.
مثل ماذا ؟
التحقيق الجنائي الرقمي وتتبع الهجمات الرقمية.
ما هي مشاريعك الحالية ؟
أعمل حالياً على توفير المال الذي يساعدني على الدراسة بالخارج والالتحاق بجامعة كوفنتري بعد أن يتم قبولي بها لدراسة البكالريوس في مجال امن المعلومات وهي دراسة لا تتوفر في السودان إلا بدرجة الدبلوم وقد فشلت في الحصول على منحة للدراسة الخارجية من الحكومة.
ما مدى صحة انك حصلت على لوتري هذا العام؟
نعم هذا صحيح ومن المنتظر أن أسافر الي امريكا خلال هذا العام.

محاسن عبد الرحيم
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *