اقتصاد وأعمال

وزارة المعادن تسعى لاستقطاب الاستثمار في المعادن الزراعية


أكدت وزارة المعادن يوم الإثنين، استعدادها التام للتعاون مع تركيا في قطاع المعادن خاصة مجالات المعادن الزراعية، وأشارت إلى الاهتمام الرسمي بتطوير القطاع الزراعي، والسعي لاستقطاب الاستثمار في قطاع المعادن الزراعية لزيادة الرقعة الزراعية.

وقال وكيل الوزارة د. نجم الدين داؤود خلال لقائه السفير التركي بالخرطوم يوم الإثنين، إن دخول تركيا في المجال يعد دفعة قوية للقطاع الزراعي بالبلاد، ويسهم في إنشاء شراكة استراتيجية بين الدولتين، قائلاً “آن الأوان لأن تكون هناك مشاريع استراتيجية بين السودان وتركيا في الزراعة”.

من جانبه، أكد السفير التركي بالخرطوم جمال الدين إيدن، إن دولته وجهت الشركات للاستثمار في السودان خاصة في مجال المعادن الزراعية وتسعى لرفع التبادل التجاري بينها والسودان خلال الفترة المقبلة.

مبالغ كبيرة
وذكر السفير أن شركة “أسلان” التركية أنشأت أكبر مصنع لإنتاج الجبص الزراعي وألواح الجبص بمدينة الباقير للاستخدام الزراعي والاستخدامات الأخرى.

وكشف عن مساعٍ للشركة بإضافة مصنع آخر لإنتاج الجبص بمدينة بورتسودان بعد أن رصدت الشركة مبالغ كبيرة للاستثمار في المعادن الزراعية.

وأوضح سعيهم لتوسعة مشاريع الشركة بالسودان، وصولاً للدول المجاورة له، مؤكداً إصرار شركته على مواصلة المشاريع التي بدأتها بالسودان بالرغم من العثرات والصعوبات التي واجهتها، وتابع “رغم هذه الصعوبات لن نتخلى عن الاستثمار في السودان.

من جانبه، كشف مدير شركة “أسلان” التركية أحمد جيجار، أن حجم إنتاج الشركة من الجبص وصل إلى 600 طن يومياً، إلى جانب إنتاج ثلاثة آلاف لوح جبص، وأوضح أن الغرض الأساسي من العمل تطوير العلاقات بين السودان وتركيا.

شبكة الشروق