منوعات

6 أطعمة تسبب التسمم الغذائي البطيء


كشف الخبير الغذائي بيل مارلر عن 6 أطعمة يتفادى تناولها لتسببها بالتسمم، وذكرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية أن مارلر رفع دعوى قضائية ضد سلسلة مطاعم “شيبوتلي” العالمية بعد تفشي مرض “إيكولاي”، وفيروس “نوروفيروس”، وكتب مقالا في مجلة التسمم الغذائي “فود بويسوننغ جورنال” تحذيرا من تناول 6 أطعمة، ويرفض أن يكونوا في نظامه الغذائي، وبعدما حصل على ما يزيد عن 600 مليون دولار لموكليه الذين أصيبوا بالتسمم الغذائي يحكي مارلر عن هذه الأطعمة، وهي كالتالي:

1- المحار البحري النيء: يقول مارلر إنه وجد العديد من الأمراض المنقولة تتم عن طريق تناول المحار البحري خلال الـ20عاماً الماضية، وتؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وتزيد من نمو الجراثيم أثناء تناول المحار.

2- الفواكه والخضار قبل غسلها: يقول مارلر إنه يتجنب هذا “الطاعون” في تشبيه لأنه يشبه الفواكه والخضار قبل غسلها بالماء وأن هذا خطير للغاية.

3-جذور الكرنب النية: وينتشر تناول الكرنب لدى الكثير من المصريين، لكنه يحتوي على ما يزيد من 30 جرثومة وفي المقام الأول السالمونيلا، والآي كولاي والتي انتشرت في العقدين الماضيين.

4- اللحوم غير المطهية جيداً: رفض مارلر تناول اللحوم الغير مطهوة بصورة جيداً، ويطلب بأن تطهى تحت درجة حرارة 160 درجة مئوية لقتل جميع البكتريا التي يمكن أن تسبب الإيكولاي أو السالمونيلا أو التسمم الغذائي.

5- البيض النيء: وذكر مارلر انتشار وباء السالمونيلا من الثمانينات وأوائل التسعينات، وأنه لم يفكر أحد أن التسمم الغذائي يحدث من البيض النيء وعلى رغم أنه انخفض في الوقت الحالي عن الـ20 عاماً الماضية لكنه لازال يسبب التسمم.

6- الحليب والعصائر غير مبسترة: هناك اعلانات كثيرة تشجع الناس على شرب الحليب الغير مبستر، وكذلك العصائر من دون بسترة بحجة أن البسترة تنقص من قيمتها الغذائية. ويقول مارلر في هذا الشأن إن البسترة ليست خطيرة، لكن المشروبات مثل الحليب والعصائر الغير مبسترة قد تزيد من خطر التلوث بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات وتؤدي إلى التسمم الغذائي.

مجلة الرجل