زواج سوداناس

بالفيديو: 10 معلومات عن فيروس “زيكا”.. ما هو فيروس “زيكا” الذي بدأ الحديث عنه مؤخراً؟



شارك الموضوع :

أعلن مسؤولون في مجال الصحة يوم الثلاثاء عن اكتشاف أول حالة إصابة بعدوى زيكا الفيروسية في مقاطعة دالاس.

وأضافوا أنه لا توجد أنباء عن انتقال الفيروس محليا عن طريق البعوض في المقاطعة الواقعة في تكساس.

وقالت الخدمات الصحية والبشرية في مقاطعة دالاس إن الحالة التي ظهرت في دالاس نجمت عن اتصال جنسي مضيفة أنها تلقت تأكيدا بالعدوى من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتشير صحيفة نيويوركر إلى أن الباحث الاسكتلندي أندرو هادو كان أول من أكتشف أن فيروس زيكا ينتقل عبر ممارسة الجنس رغم أنه ينتشر عبر فيروس في معظم الحالات. وكان الفيروس قد اكتشف في غابة اسمها زيكا في أوغندا سنة 1947.

ويشير هادو في أبحاثه إلى سلالة أسيوية وأخرى في أمريكا الجنوبية من الفيروس، وتشير منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يمكن أن ينشر المرض لدى قرابة 4 ملايين شخص خلال الشهور القادمة. ولحسن الحظ فلن يلحظ معظم المصابين بالفيروس أي أعراض- قرابة 80% من المصابين به ، إلا أن خطره يكمن في تشوه المواليد لاحقا بعد ممارسة الجنس.

وخلال رحلة إلى السنغال التقى هادو بباحث آخر اسمه كيفن كوبيلنسكي الذي كان يجري أبحاثا عن الملاريا، وخلال حديث بينهما كشف الأخير أنه يعاني من مرض غامض وكانت أعراضه التعب الشديد وآلام المفاصل والدم في السائل المنوي، وهي أعراض يعاني منها فوي زميل لـ كوبيلنسكي أيضا بعد زيارة قاما بها لأوغندا في العام السابق، كما أن زوجة فوي أصيبت بالمرض بعد عودة زوجها للولايات المتحدة، وفورا ساورت هادو الشكوك بأن المرض الغامض هو بسبب فيروس زيكا. ولدى إجراء فحص على عينة دم ثبت أن التشخيص صحيح والإصابة كانت بـ زيكا. ونشر الباحثين دراسة عام 2011 بأن فوي نقل العدوى إلى زوجته، وأنه ساهم بنشر العدوى في جزيرة ياب حيث أصيب بالفيروس قرابة 73% من سكان الجزيرة (ياب هي جزيرة من من جزر الكارولين غرب المحيط الهادي، وهي ولاية من ولايات ميكرونيسيا المتحدة).

ما هو فيروس “زيكا” الذي بدأ الحديث عنه مؤخراً؟ في هذا الفيديو، أهم عشر معلومات عن هذا الفيروس.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو على قناة النيلين

أخبار 24

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *