زواج سوداناس

حماية المستهلك تستنجد بالرئاسة لحماية الأطفال من مخالفات الأدوية



شارك الموضوع :

طالبت جمعية طب الأطفال بمنع إعطاء أدوية الكحة للأطفال دون الخامسة بما فيها أدوية السعال، لعدم فائدتها، ولفتت الى أن تلك الأدوية تستخدم في حالتين فقط حددتهما في السعال الديكي والكحة الناتجة لتناول الطفل لأدوية علاج السرطان.
وبرر رئيس الجمعية د. ساتي عبد الرحيم ساتي في تحقيق لـ(الجريدة) ينشر بالداخل، مطالبته بمنع استخدام تلك الأدوية بعدم فائدتها، وأن الكحة تعتبر إحدى التهابات الجهاز التنفسي، وأبان أن الأدوية التي توصف للكحة لا تعالج المرض الأساسي وتؤثر سلباً باعتبار أن أسرة الطفل المصاب تعتمد على الأدوية كمسكنات وتتناسى العلاج الأساسي.
ومن جانبه قال الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني، إن الجمعية خاطبت هيئة الغذاء والدواء بالمملكة الأردنية مستفسرة عن تسجيل بعض الأدوية خاصة أدوية الكحة للأطفال، وأضاف أن الهيئة ردت بأن دواء (الأمبولار) غير مسجل لديهم، واعتبر ميرغني أن ذلك مخالف لقانون الأدوية والسموم في المادة (19) التي نصت على أن تكون الأدوية المتداولة في السودان مسموح بتداولها في بلد المنشأ وبذات التركيبة والنوعية ودواعي الاستعمال.
وطالب الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك بالتدخل البرلمان لتعديل القانون الذي لفت الى عدم تضمنه نصاً بعقوبات للمخالفين للمادة (19)، وطالب بتدخل رئاسة الجمهورية، والمنظمات العاملة في مجال حقوق الأطفال لحماية الأطفال من المخالفات المتعلقة بالأدوية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *