عالمية

البنتاغون: روسيا أكبر خطر يهدد الأمن القومي الأميركي


قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حددت روسيا كأول مهدد للأمن القومي الأميركي، واقترحت خطة لنشر أسلحة ثقيلة وعربات مدرعة وجنود بالدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) بوسط أوروبا وشرقها.

وأضافت أن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أعلن يوم الثلاثاء قائمة للدول الأكثر خطراً على الأمن القومي تضمنت الصين، وكوريا الشمالية وإيران وأخيراً “الإرهاب”، واقترح ميزانية لردع روسيا تضاعف الإنفاق الأميركي في أوروبا أربع مرات في عام 2017 ليصل إلى 3,4 مليارات دولار بدلاً من 789 مليوناً فقط حالياً.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الصحيفة الخطر الروسي على أميركا وذكرها تفاصيل عن الوجود العسكري المتزايد لموسكو في كل من أوروبا وسوريا، قالت إن البنتاغون قلل من أخطار أخرى، خاصة خطر تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوردت الصحيفة أن روسيا أصبحت “عدوانية” صريحة في عهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي انتهك حدود دول لها سيادتها عندما ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا وأشعل حرباً أهلية في أوكرانيا ولم يسحب قواته من شرق البلاد رغم إعلان وقف إطلاق النار هناك، الأمر الذي يثير التساؤلات بشأن احتمال سعي موسكو للوصول إلى دول البلطيق أيضاً.

وأضافت أن روسيا أقامت شبكة من الدفاعات الصاروخية التي تهدد الحركة الجوية لحلف الأطلسي (ناتو) في أجزاء من أوروبا بما في ذلك ثلث الأجواء البولندية، بالإضافة إلى ازدياد تواجدها العسكري في كل من القرم وسوريا.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. ياناس ماشوفوا أعداءكم الحقيقين وتتركوا السودان في حالو.

    اليوم عرفتي أعداءك يا اميركا, نتمني ان تدخلي معهم في حرب.

  2. الجيش السوداني : امريكا و اسرائيل أكبر خطر يهدد الأمن القومي السوداني

    و جب محاربه الجيش الامريكي و الجيش الاسرائيلي بشتي السبل و العمليات اذا بدو الحرب

    و اعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم