منوعات

6 نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بفيروس “زيكا”


دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بسبب الانتشار السريع لفيروس “زيكا” في دول أميركا اللاتينية، وبدء ظهوره في دول أوروبية، مع تزايد الاحتمال بأن يكون الفيروس هو السبب الرئيس في ولادة الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير عادي.

وينتقل فيروس “زيكا” عن طريق بعوضة تسمى Aedes Mosquito، وارتبط وصول المرض في بعض بلدان الأميركيتين – وخصوصاً البرازيل – بزيادة حادة في ولادة الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير عادي، وفي حالات متلازمة “غيان- باريه”، يقوم الفيروس بمهاجمة الجهاز المناعي والجهاز العصبي؛ ما يؤدي إلى الشلل أحياناً، ولا يسبب الوفاة.

ولم يتم بعد تحديد علاقة سببية بين العدوى بفيروس “زيكا” وبين عيوب الولادة والمتلازمات العصبية، ولكنْ هناك شك كبير في وجود هذه العلاقة السببية، إذ تشير الدلائل إلى إصابة نحو 3 ملايين حالة تشوه برؤوس المواليد مرتبطة بالإصابة بهذا الفيروس، بحسب بيان منظمة الصحة العالمية.

ولا يوجد حتى الآن لقاح للفيروس الذي ينقله الذباب، لذلك اقتصرت تعليمات منظمة الصحة العالمية على الإجراءات الوقائية التالية من الفيروس لحين إنتاج مصل مضاد له، مع الإشارة إلى أن النساء اللاتي يخططن للحمل هن المعنيات بشكل رئيس بتلك النصائح.

إجراءات الوقاية:

– تعد أفضل خطوة للوقاية من فيروس “زيكا” هي الوقاية من لدغ البعوض، ولتحقيق ذلك عليك استخدم الوسائل الطاردة للبعوض والحشرات.

– ارتدِ الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي كامل الجسم – إن أمكن – خاصة أثناء النوم.

– إذا لم تكن غرفة نومك مجهزة بأسلاك لمنع دخول البعوض والحشرات، أغلق الأبواب والشبابيك جيداً واستخدم الناموسية أثناء النوم.

– نظف أواني الزهور والأوعية التي تحتوي على الماء لتجنب جذب البعوض إليها.

– استخدم دهانات طرد البعوض وتأكد من الأنواع المناسبة وغير الضارة للحوامل.

– وتتشابه أعراض الإصابة بهذا الفيروس بحالات البرد العادية من ارتفاع في درجات الحرارة والإجهاد والخمول، فإذا شعرت بهذه الأعراض عليك استشارة الطبيب فوراً لتلقي العلاج اللازم.

المصري اليوم