زواج سوداناس

مصر تنفي رفضها 7 آلاف رأس ماشية من السودان



شارك الموضوع :

نفى رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصري، الدكتور إبراهيم محروس، صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام، عن رفض 7289 رأس ماشية من السودان، مؤكدًا أن إدارة الحجر البيطري أرسلت بعض اللجان إلى الخرطوم لبيان الحالة الصحية للمواشي.

وأضاف محروس في تصريح تناولته وسائل الإعلام المصرية، يوم الجمعة، أنَّه سيتم خلال الأيام المقبلة استقبال 100 ألف رأس ماشية من السودان، على ثلاث دفعات.

وتابع “التصريحات التي أخذت مني حول رفض رؤوس الماشية غير صحيحة، ويمكن أن تسبب توتراً مع السودان الشقيق”.

وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أخو العازة ....مهلب

        نكران … وكذب .. هسة نحن نصدقك ..ولا نصدق وكيل وزارة الزراعة السوداني ؟؟
        ولا خلاص بعد ما أطلقتو الشائعة وإتحقق مرادكم منها ..جيتو تنفوها … الكلام ده من تلاتة إيام كان ..وين كنت يا سيادتك ؟؟ مالك ما نفيتو ..؟؟ ولا ما سمعت ..طيب أنا حأنقل ليك الخبر من اليومين على ذمة صحيفة الوطن (المصرية) صحيفة النظام .. ورد تحت هذا العنوان ( بوادر أزمة سياسية بين مصر والسودان بسبب رفض “الزراعة”دخول لحوم سودانية ) …
        وهذا متن الخبر :
        (((تسبب القرار الإداري الصادر عن وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي بوقف دخول 7289ألف رأس من ماشية السودان إلى مصر .بعد إلإشتباه في إصابتها بمرض الحمى القلاعية . في ازمة سياسية بين البلدين تعيد للأذهان أزمة اللحوم إلإثيوبية عام 2010 . حيث أتهم وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في السودان الحكومة المصرية بتشويه سمعة اللحوم السودانية .بالمخالفة للتقارير البيطرية التى قامت بها لجان هيئة الخدمات البيطرية .
        وقال في تصريحات (للوطن) إن الحكومة السودانية ستلجأ للتحكيم الدولي والمتمثلة في منظمة الصحة الحيوانية aio للفصل في التقارير الرقابية المصرية الصادرة عن هئية الخدمات البيطرية ، التى أكدت عدم إصابة الشحنة بإي من الأمراض الوبائية وتحديدا الحمى القلاعية .مضيفا أن القرار سيتسبب في أضرار بالغة للسودان . خاصة التعاقدات الحالية والبالغة 1.2مليار دولار مع كل من السعودية وتركيا والجزائر وقطر خلال العام الحالي . مؤكدا أنه سيتم وقف كل الصفقات الإسترادية لمصر لما فيها برتكولات التعاون مع وزارة التموين والخاصة بتوريد 700 ألف رأس من الماشية …)) إلى هنا إنتهى حديث وكيل وزارة الثروة الحيوانية السوداني .. وسنكمل..

        الرد
      2. 2
        زهرة المدائن

        هو أساسا مصر فيها روح عشان ترفض ؟

        كفاية عليهم زنقة الولد الإيطالي

        الرد
      3. 3
        أخو العازة ....مهلب

        ….. تتمة للخبر السابق ..والذي ورد على ذمة صحيفة (الوطن) المصرية منذ ثلاث إيام ..والذي أعاد نشره موقع النيلين بالأمس الأول …
        ((…من جانبه قال حسن حافظ (مصري) رئيس رابطة مستوردي الماشية الأفريقية .إن منع دخول شحنة الماشية السودانية لصالح شركة ( ميدي تريد ) سيؤثر بالسلب على العلاقات بين البلدين . موضحا أنه طبقا لقرارات اللجنة البيطرية التى سافرت إلى السودان منذ أكثر من شهر فإن الحالة الصحية العامة الصادر لها القرار الوزاري رقم 1997لسنة 2015 بمحجر الكادرو بالخرطوم جيدة ولا يظهر بها إعراض لإي أمراض وبائية أو معدية ظاهرية .
        وأكد أن دخول الشركات إلى السوق السودانية جاء تنفيذا لمشروع عبد الفتاح السيسي بتوفير اللحوم ب50جنيه للكيلو . والقرار الصادر عن وزارة الزراعة غير مسئول . ولم يراعي البعد السياسي والإقتصادي وسيتسبب بخسارة قدرها سبعة ملايين دولار ….)) إلى هنا هذا حديث رئيس رابطة مستوردي الماشية الأفريقية المصري … وسنكمل باقي الخبر وأثرت تفصيله ..حتى أعري هذا الدعي ( إبراهيم محروس) … سنكمل في تعليق أخر لذات الخبر

        الرد
      4. 4
        أخو العازة ....مهلب

        …تتممة لذات الخبر .. وهنا ورد فيه حديث خاص للدعي (الأفاك إبراهيم محروس)… وهذه المرة أسورد تكملة الخبر بجانب التعليق داخل الخبر باللغة العامية بين معكوفين ..كسبا للوقت والمساحة !
        إليكم …
        ((…بينما كشف خطاب موجه من الدكتور إبراهيم محروس رئيس مجلس إدراة الهيئة العامة للخدمات البيطرية . إلى الدكتور كمال تاج السر الشيخ. وكيل وزارة الثروة الحيوانية السودانية . أكدا أنه وبإلإشارة إلى حالات إلإشتباه بمرض الخمى القلاعية التى ظهرت بمحجر الكادرو . فإنه تقرر عدم شحن وتصدير كمية الحيوانات الموجودة بالمحجر إلى مصر (هو ده مش كلامك يا باش .. طيب ليه بتكذب .. والخطاب صادر من الدكتور إبراهيم محروس واخد بالك هو ده إنت ولا إسم على مسمى .. ولا هو كلام الليل يمحوه النهار .. طب إيه غير الصحيح في ما نقل عنك .. يا ريت تقلي بقى ) نواصل … وإخلاء محجر الكادرو البيطري بالكامل من جميع الحيوانات الموجودة فيه . وإتخاذ إلإجراءات الوقائية اللازمة لتطهير المحجر من قبل السلطات البيطرية السودانية بالتنسيق مع الجانب المصري (المرة دي برد على النص ده بالسوداني ..وهو بالله إنتو لاقين لحمة لمن تعملو سين وجيم ودخول ومروق وتأخير إنتو مفترض تبوسو إيديكن ظاهر وباطن على النعمة اللي أنعمتم بها .. ولا أقول ليك مفترض تبوس أرجل الماشية السودانية وتوقف لها تمشي على ظهرك ..بدل من إنت ميت من لحم الحمار ) .. نواصل …ولمدة كافية (خمسة عشرة يوما) لضمان عدم ظهور خالات مرضية أخرى (شفتو التناقض ده في الجزئية دي من الخبر كيف مع رئيس رابطة مستوردي الماشية حافظ حسن أرجعو الخبر كان نسيتو .. هناك بقول إشتباه ..وهسة جاي يقول لضمان عدم ظهور حالات مرضية أخرى مما يفهم إن ثبت ظهور حالات قبل كده .. الحمد لله الذي جعلني سودانية جنوب الودادي ) … يلا نكمل … فيما كشف مصدر مسئول عن وزارة الزراعة .إنه سيتم إعادة تقييم الموقف الخاص بالشحنة من جديد .خاصة بعد طرح الأزمة خلال إجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي و والرئيس عمر البيشر على هامش قمة إلإتحاد الإفريقي التى إنعقدت في بداية الأسبوع الحالي (الماضي) (ده هنا بيخلينا نطرح سؤال لييي الأزمة من إسبوع كانت قائمة ..ما طلعت بخطاب ينفي حديثك طوالي .. أو قبل كده معناها حديثك كاذب لأنو في أزمة ووصلت الرئيسين )…. نواصل

        الرد
      5. 5
        أخوة العازة ....مهلب

        معذرة … نواصل في كشف خدع هؤلاء (المخدوعين من الغرب)…. وتعرية هذا الأفاك ..وحتى لا يخرج (ناعق) ويقول إنها فعلا شائعة وكما غيرها …. إلى جزئية الخبر الاخيرة ..
        ((…مؤكدا والحديث لإبراهيم محروس أن مرض الحمى القلاعية <> في مصر من الأساس . وأنا قرار إستيراد اللحوم من السودان <> الغرض منه تدعيم العلاقات بين البلدين (تعليقي المرة هنا بيختلف شوية .. أولا المرض متوطن في مصر بالأساس حسب قول رئيس مجلس الإدارة الهئية البيطرية المصرية ..يبقى كيف بقى تم إلإشتباه بإصابة الماشية السودانية بهذا المرض وهي التى لم تدخل مصر بعد وشهد طاقمها البيطري الذي زار السودان من ثلاثين يوما بإنها خالية من إي مرض ظاهري أو معدي ؟؟ أنا طبعا جريت الحديث ومستعد أجرو لبكرة لأن الخبر والكلام الفيه خطير جدا وحيضر كتير بسمعة اللحوم السودانية في السوق العربي والخليجي بالتحديد ..وده بالظبط العايزهو مصر ولا استبعد تعمد مثل هذا الشئ للإضرار بمصالحنا كما فهو ليس بغريب عنهم فقد أشاعو من قبل في الخليج (أن السوداني كسول) ونسجو القصص وألفوها من الخيال حتى يضرو بسمعة السوداني في السوق الخليجي والذي يمثل منافس صعب لهم لكونه يتميز بالصدق والإخلاص في العمل وهو ما يفتقده أولاد بمبا ..لذلك غير مستبعد مثل هذا الحديث منهم ..واللي ما عايز يصدق ما يصدق ..وبعد كده لو ظهرت الحمى القلاعية دي في الماشية السودانية هم إكيد أول (متهم) .. وحاوريكم ليي في بقية الخبر … أصبرو ما تضيقو إنتبهو الكلام الجاي ده خطيييير جدا ومنو حنعرف مين أصدر القرار ومين نفاه ولييي ) …نكمل طيب … وأشار إلى أن القرار سينعكس سلبا على مباحاثات ازمة سد النهضة الإثيوبي (كابوس مصر) كون السودان طرفا أصيلا في حل الازمة . ودخول الدول المعادية لمصر إلى السوق السودانية .خصوصا تركيا والتى تعاقدت مع السودان بتصدير لحوم بقيمة 300مليون دولار خلال العام الحالي ) .. أنتهى الخبر .
        وتعليقي على الجزئية الإخيره .. واحده واحده ( أولا خت في بالك رقم وقدره 1.2مليار دولار .ودي قيمة تعاقدات وقعت مؤخرا مع كل من<> ورقم أخر هو 300مليون دولار قيمة تعاقد مع تركيا …وكل هذه الارقام والتعاقدات وقعت بداية هذا العام ونهاية العام الماضي ..وجميعها وقعت لتوريد (لحوم سودانية) لتلك الدول خلال هذا العام …
        وبالنظر إلى الارقام فهي طبيعية إلى حدما إلإ أنما يجعلني أسوق فكرة خروج مصر بهطة جهنمية في محاولة لإفساد هذه الصفقات هو ليس الأرقام وإنما <> وهي الأربعة تصنف معادية لمصر بإقرار المصريين بذلك . بإستثناء السعودية طبعا …وإي تقارب سوداني مع هذا الرباعي ومشاريع تعاون تعني التخلي بصورة أو بأخرى عن السوق المصري لبيع الماشية السودانية ..وقيمة هذه الصفقة تكاد تكون كبيرة في وقت يواصلي الدولار فيه بالصعود إلى أعلا كل يوم .. فكان لابد أن نطالع مثل هذه الخدع والحيل المصرية لضرب هذه الصفقات وبإشانة سمعة اللحوم السودانية في السوق .في وقت يتأهب فيه السودان للإيفاء بما ورد في تعاقداته السابقة مع الرباعي . ولا أستبعد أن تكون اللجان التى ابتعثت سابقا ومؤخرا تضمر في نفسها شئ أخر ولن نستبق الأحداث . إلإ إننا كرعاة وبياطرة نعلم علم اليقين أنه لم نسمع ولم نرى بهذا المرض في السودان . وأمر اخر يجعلنا نطرح تساءول .. ،هو إن جزمنا مصديقين لهذا (المهروس) إذن من وراء نشر خطاب رفض دخول الماشية السودانية ومن أشاع فيها (الحمى القلاعية) في هذا التوقيت وماذا يريد بالتحديد من وراء ذلك ..خصوصا أن الازمة كانت واضحة وبلغت الرئيسين ؟؟ . وثمة تساءول أخر وهو لماذا أتى النفي اليوم تحديدا بعد أسبوعا وأزيد من الأزمة ؟؟.. إلإجابة متروكة (للمهروس) ..شئ أخر لابد أخذه في الحسبان وهو النفي وقبله نشر الخطاب يقف وراءه شخصا واحدا ولهدفين … وهو أن مصر ظنت بذلك ستيئ إلى سمعة السودان ..وبالتي تكبيده خسائر كبيرة .. غير أن ذات الشخص سارع بنفي الخبر وتنكر عن خطابه ..بعدما إتضح له خطورة خطوته والتى من شأنها تأزيم العلاقة بين البلدين كما حدث مع إثيوبيا في العام 2010وأن السودان لا زال طرفا أصيل في حل أزمة السد النهضة ..بالتالي سيؤثر ذلك في قادم المباحثات . وبالتالي لا تكتمل الخطة إلإ بخروج (المهروس) نافيا للخطاب بعد (اسبوع) من مناقشة الأزمة وذلك حتى لا يترك مساحة للإعلام للإبحار في هذه الأزمة وكشف ما وراءها .. وأسهل ما في الأمر أن يخرح أحدهم وينفي ذلك الخبر..ويكون بذلك حقق هدفه وهو ربما (زرع هذا المرض في الماشية السودانية) وذلك بين من تردد لجان البيطرية من مصر إلى السودان والتناقض والتضارب الغريب في التقارير هنا وهناك قبل البت في تصدير الشحنة ..لابد ان هذه المده الزمنية أقطعت لشئ في نفس يعقوب .وهدف ثاني هو الحفاظ على<>فيما يتعلق رد الفعل السوداني المتوقع إذاء ذلك وهو ما من شأنه تعدية ما تبقى من مباحاثات في أزمة السد إلى جانب لصق سمعة سئية أو ربما (زرع ) أمراض بهذه الماشية ما من شأته يحقق الهدف الأول الذي وضحناه سابقا .
        وشكرا .. ناسف على إلإطالة ونشكر كل من تحملنا هذه المده .. إلإ أن الأمر خطير ويستحق إستفاضة من هكذا نوع ..حتى لا نضرر من هذه السمعة السئية ونحن وضع إقتصادي حرج وما بقى لنا غير الماشية وبعض الأحجار الثمينة هنا وهناك .

        مهلب محمود !

        الرد
      6. 6
        الاسيوطي

        اهل السودان اهل الخير ….يحدت نزاع تجاري او مواصفات معينة او امرض في النباتات والحيوانات …وليس معنى هذا حرب او تشوية سمعة او كيت وكيت
        .فالزبون دائما على حق.
        مع أملي ان تدعم كل روابط المحبة بين اهلنا في السودان

        الرد
        1. 6.1
          3li

          الزبون دايما على حق الا في السودان ما عندنا النظرية دي بتاتا .. ودي حقيقة وما عندها اي علاقة بكون مصر او غير مصر .. في السودان عايز تشتري اشتري ما عايز تشتري قدامك السوق .. ده اولا .. ثانيا من حق مصر انها تفحص سلامة الماشية الداخلة ليها لكن ما منها حقها انها تعلن عن شي قبل ما تكشف عنه .. ثالثا ما معقول وما منطقي ولا ممكن عقل يستقبل او يقدر يفهم ان مثلا مصر قدراتها في المعامل البيطرية احسن من دول الخليج .. السعودية بتستورد ملايين رؤوس الماشية سنويا من السودان ولم ترجع في يوم واحد رأس ماشية بسبب مرض او غير ذلك .. مصر او غير مصر ما ممكن تكون قدراتهم البيطرية وخبرتهم في المجال ده احسن من السودان لعدة اسباب اهمها ان السودان من اكبر دول العالم لديه ثروة حيوانية .. فاذا كان السودان فاشل او يسمح بامراض لهذه الثروة كان انقرضت وما كان حافظ عليها وعلى بقائها وعلى كثرتها في ظل مبيعات بملايين الرؤوس سنويا سواء للسعودية او قطر او الامارات او تركيا او البحرين او الجزائر او الصين او غيرها .. اذا على مصر تعرف جيدا ان هذا مصدر دخل اساسي للسودان كدولة اذا حبت تعمل امور وهي غير مؤهلة لهذه الامور وغير مؤهلة لاصدار هذه الاحكام والدليل انها جاءت لتنفي الان اعتقد ان اقفال السوق المصري بالنسبة للمصدرين السودانيين اهم حدث ممكن يحدث الان لأنه ما عشان خاطر سواد عيون مصر نخسر اسواق ثانية اهم واقوى وافضل في القوة الشرائية من السوق المصري

          الرد
        2. 6.2
          كمال

          صح كلامك يا اسيوطى.اتفق معك صراحه التجاره منفعه متبادله والزبون على حق مقوله مشهوره

          الرد
      7. 7
        صنقعه

        هي طبعاً ضرب للسودان في الصادر من الحيوانات لدولة الخليج قبل مصر واشانه سمعه
        حسداً وطمع من عند المصريين
        شحاد وطرار اعوذ بالله
        ياخي نحنا ناقصين نصدر لمصر اغلقوا باب مصر نهائياً وبلاش بلاوي ماشفنا غير الاذية من مصر في كل عهودها
        اي معارضة محتضناها واي شيء لمصلحة السودان واقفه تجاهه دا من غير حلايب
        لو كنت مسؤول لزرعت كل الحدود الغام وارتحت من وجع الراس ده

        الرد
      8. 8
        صنقعه

        امكن عايزنها بلاش

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *