زواج سوداناس

جهاز المغتربين يطالب بوضع سعر صرف خاص للمغتربين



شارك الموضوع :

قال الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار ان هجرة السودانيين الي اخارج لم تصل مرحلة الخطر لكه اقر بان هجرة الكفاءات تمثل تحديا كبيرا أمام كل دول العالم وعليها اتخاذ سياسات لتنظيم هذا النوع من الهجرة وتنظيمها بالصورة المثلى بحيث لا تبرز فجوات في الكوادر وقدم سوار شرحاً للجنة العمل والادارة العامة والمظالم بالبرلمان لدي زيارتها امس مباني الجهاز فيما يتعلق باستخراج الجواز الإلكتروني والرقم الوطني للسودانيين بالخارج وقال سوار انه يمثل تحدياً كبيراً ماثلا أمامنا الآن وقال على حد تعبيره: “اننا ندق ناقوس الخطر” اذ ان الكثير من السودانيين بالخارج لم يتمكنوا من استخراج الجواز الالكتروني والرقم الوطني خاصة في المملكة العربية السعودية وعزا ذلك الي انتهاء فترة عمل فرق الجوازات والسجل المدني بالخارج وعدم التمديد لها، ودعا سوار الي ضرورة الاهتمام بملف الاقتصا المهاجر والاستفادة من اموال المغتربين وتوظيفها بالداخل وادماجها في الاقتصاد الوطني مطالباً بضرورة وضع سعر صرف خاص للمغتربين وقال ان اقتصاد الهجرة هو اقتصاد كبير بيد انه خارج الاقتصاد الكلي داعياً الي وضع سياسات تحفيزية للمغتربين حتى يتمكنوا من تحويل أموالهم عبر القنوات الرسمية وتحديد سعر صرف مجزٍ لهم.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Al Jali Al Hur

        الزول ده كتر كلامه كده ماله الأيام دي ” أجله قرب واللا شنو ؟ : سوق أسود بس يا كيزان لو أعطيتونا سعر السوق الأسود حا نبيع في السوق الأسود عشان ما تشتروها إنتو وتدخلوها في حساباتكم في الخارج ؟؟؟ لن تجدوا منا أي هللة ؟ فقدنا الثقة تماما في حاجة إسمها الكيزان ؟ رجعوا الدولارات التي في حساباتكم بماليزيا ” 13 مليار دولار ” لتنشيط الإقتصاد السوداني أو إستثمروها في الداخل إعملوا بيها مصانع ومزارع ؟ لماذا تسرقوها وتضعوها في الخارج ؟؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2
        مريسة

        البلد فوضي من 89 ومازالت الفوضي مستمره من
        امثال سوار وجماعة الحوار .. بلد ماعندها وجيع ابدا
        والحال كل يوم زايد بشاعة والناس كرهتكم وكرهت
        اليوم الجابكم يافاسدين ياحرامية .. قال سعر خاص قال
        كذب في كذب وغش في غش

        الرد
      3. 3
        faheem

        بدا يظهر على حقيقتو مفروض رئيس الجهازيكون بالتصوىت من المغتربين مش واحد طامع فيهم

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        جهاز المغتربين مطالب الاعتراف بالفشل وعمق الهوة بينه والمغتربين وفقدان الثقة هذا اولاً. والمطلوب جهاز او هيئة جديده جاده تعمل على انشاء شركات مساهمة وطنية في كافة المجالات العلمية تنشيء الجامعات ومراكز الاثحاث والمستشفيات و و . تنشيء اكبر مزارع الالبان واللحوم والخضر والفواكه . تبني المدني الصناعية الشاملة تبني المدن السكنية وكل ذلك يمكن تحقيقه من خبرات ومدخرات المغتربين والمهاجرين .. بعدها تصبح الغربة والهجرة في خبر كان وبعدها يصبح للسودان مكانه الطبيعي سلة غذاء العالم وسلة كساء العالم .. هذه هي المشاريع التي تحمل الاقتصاد وتحمي الجنيه بالشامبو ويرجع شباب هذا المطلوب من جهاز جديد يجدد الثقة والعهد بالمغتربين أن يكونوا اول الداعمين لوطنهم بالدم قبل الدولار . فكيف يتم وضع سعر صرف خاص للمغتربين وسعر صرف خاص للمستوردين وسعر صرف خاص لـ ولـ .. الموضوع اصبح سوق سعف .. وهذا السعف لو تم احترامه لدعم الاقتصاد بمنتجات يمكن تصديرها وبيعها باحترام شديد.. وهنا نهنيء ملحق اعلامي بكل سفارة وملحق اقتصادي بكل سفارة وملحق وملحق وكل زول كايس يملح لـ رقبتو .

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        فأ<هزة غير قادرة على استخراج رقم وطني للمواطن وتدق ناقوس الخطر .. فالحق على منو إن جن الجنيه .. وبعد الجن يربطولو كراعو .. وفي انتظار فكي اجنبي لزراعة العلف ومستمثر اجنبي لملء ازيار بمنتزه النيلين وعرض ازياء بفضائياتنا لتطوير التوب السوداني وفي انتظار 3 قنوات فضائية كما وعد أ. سوار و3 قدور صندليه و 3 قدور ريحه باريسيه فاخره دعما من المغتربين لفصول الاناقة التي تم او سيتم افتتاحها للتدريب والتأهيل على من أين تؤكل الكنافة .. وكيف تربط الكرفتات .. والمزيد من استيراد الجبنة الكرافت وجبنة البقرة الضاحكة وارز بستمي طويل التيله يا هو يا ببيت القوا . وكيف ولماذا انتهت فترة فرق الجوازات ؟ كل ذلك ناتج عن عدم التخطيط ووضع خطط ومدة كافية .. كل ذلك ناتج لعدم توفر أي معلومات بالسفارات والقنصليات فمن غير المعقول أن يكون الراعي ما عارف عدد رعيته وما عايز يعرف .. فهنا لا نلوم ادارة الجوازات التي فترت وهي تعلن منذ سنوات عن الجواز والرقم الوطني.. ولكن سعادة السفراء بالخارج تفاجأوا ان عندهم العدد دا من المواطنين وتفاجأوا ماعندهم عدة.. فقط عدة البيت من أفخر وعدة السيارة من أفخر أما الزول في رقبتو فـ من مفخر لـ كمينة. اللهم لطفك. نعم تفاجأت السفارة بالرياض خاصة بعدد السودانيين في منطقتها .. وهذا هو منطق عندما سألنا كيف يجلس ابنائنا الطلبة لاداء امتحان الشهادة تحت خيمة في عز الحر ؟ قال سعادة السفير تفاجأنا بعدد الطلبة الجالسين للامتحان.. نعم قال سعادته تفاجأنا بعدد الجالسين وأرقام الجلوس ما حاقت ورقم رقمين وقيام يا .. تفاجأ سعادته بعد أن تم سداد مبلغ وقدره 500 ريال قبل 3 شهور من بدء الامتحان وتفاجأنا يوم الامتحان أن عدد الجالسين اكثر بكثير من الحاصلين على أرقام الجلوس ؟ ياسعادة السفير نحن ما ناس سيرة .. وحتى للسيرة ابو العروس بعمل حساب للزيادة وبدل زيرين شربوت بحطاط بـ زير .

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        ويا سوار (الروقة) قبل أسطر معدوده طالبت من السيد وزير المالية الغاء متأخرات الضرائب عن المغتربين و و . فكيف اليوم تطالب بتحسين سعر الصرف وسعر خاص للمغتربين ؟ هنا (حفلة) مفقودة ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *