سياسية

البنك المركزى يضخ 35مليون درهم اماراتي لدعم الصناعات الدوائية


وجه عبدالرحمن حسن عبدالرحمن محافظ بنك السودان المركزى بضخ 35مليون درهم اماراتى تخصص للصناعات الدوائية الوطنية على أن يتم التنفيذ ابتداء من اليوم عبر مصرف التنمية الصناعية ، وذلك فى اطار سياسة الدولة وتوجيهات رئاسة الجمهوريه بضرورة العمل على توطين التصنيع الدوائى لتغطية الاحتياجات الوطنية وتصدير الفائض منها لدول الاقليم .
جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقد اليوم برئاسة بنك السودان المركزى والذى ضم كلا من د.محمد يوسف علي وزير الصناعة و سمية ادريس وزيرة الدولة بوزارة الصحة وبحضور رئيس غرفة الصناعات الدوائية الوطنية د.احمدالبدوى وممثلين من الغرفة .
وأمن الاجتماع على ضرورة دعم هذه الصناعة المتطورة كما ونوعا وتعزيز جهود الدولة فيما تقدمه من التسهيلات المالية والاجرائية من كل الجهات ، وأكد المحافظ استمرار توفير التسهيلات من المصارف الأجنبية لسد احتياجات هذا القطاع ومواصلة توفير الموارد المباشرة له.
كما عكس الاجتماع اهتمام وزير الصحة متابعته التى تعززت بأن يكون لقطاع الصناعات الدوائية الوطنية نصيب من نسبة ال10% التى كانت مخصصة فقط لاستيراد الأدوية .
و فى ختام الاجتماع جدد المحافظ التأكيد على أن موقف احتياطيات البنك المركزى سيمكنه من مواصلة ضخ الموارد لهذا القطاع الحيوى وكذلك استمرار ضخ الموارد عبر الجهاز المصرفى امتدادا لمبلغ 117مليون دولار والتى أحدثت تأثيرا مباشرا فى انخفاض أسعار العملات الأجنبيه مقابل الجنيه السودانى وتوقعات استمرار هذا الانخفاض الملحوظ بعد ازدياد المعروض من العملات الأجنبيه خاصة من الذين نشطوا فى الاستحواذ على العملات الأجنبيه كمخزن قيمة متأثرين بنشاط المضاربين خلال الثلاثة أشهر الماضية .

 

 

سونا