رأي ومقالات

ماذا تعرف عن نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات TPMS ؟


السلام عليكم

ماذا تعرف عن نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات TPMS ؟

نظام tire-pressure monitoring system (TPMS) هو نظام سلامة اخترع في العام ١٩٨٠م والهدف منه تنبيه السائق ان ضغط الهواء في احد الاطارات منخفض بنسبة ٢٠٪ او اقل ، وكان الهدف الرئيسي منه تحسين استهلاك الوقود لان قيادة السيارة باطارات ذات ضغط هواء منخفض يزيد استهلاك الوقود .

و اول سيارة تبنت هذا النظام هي سيارة بورش Porsche 959 في عام ١٩٨٦م ، وفي عام ١٩٩٠م اصدر مجلس سلامة النقل في الولايات المتحدة الامريكية دارسة اشارة الي ان اكثر من مئة شخص لقو حتفهم جراء حوادث انقلاب سياراتهم بسبب انفجار احد الاطارات ، وان كل هذه الحوادث كان يمكن تجنبها اذا تنبه السائق ان ضغط هواء احد الاطارات منخفض اكثر من الحد المسموح .

دفعت هذه الدراسة الكونغرس لاستخدام بروتوكول TREAD Act الذي يلزم صانعي السيارة بتبني هذه التقنية وفي نهاية عام ٢٠٠٧م الزم القانون كل صانعي السيارات ذات الوزن الخفيف والمتوسط ( اقل من عشرة الف رطل ) باستخدام نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات للسيارات المباعة في الولايات المتحدة .

اذن كيف يعمل هذا النظام ؟

يوجد طريقتين مختلفتين لقياس ضغط هواء الاطارات الاول وهو النظام غير المباشر Indirect TPMS وفكرة عمله انه يستخدم حساس نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS لمراقبة سرعة دوران الاطار وبما ان الاطار ذو ضغط الهواء المنخفض لديه قطر اصغر فانه يدور بسرعة اكبر قليلآ بالمقارنة مع بقية اطارات السيارة ، يتحسس النظام هذا الفرق الضئيل في السرعة و يرسل تحذير للسائق ان ضغط هواء احد الاطارات منخفض عبر لمبة تحذيرية .

اما الطريقة الثانية في الطريقة المباشرة Direct TPMS وتقوم فكرة عملها علي وضع حساس لضغط الهواء في كل اطار علي حدا ، يقوم هذا الحساس بقياس ضغط الهواء داخل الاطار ويرسل نتيجة القياس الي شاشة في لوحة العدادات ، وهذه الطريقة ادق من الطريقة الغير مباشرة .

هل نظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات مهم ؟

الاجابة نعم وبشدة لان الاطارات حتي ولو كانت جديدة تميل الي فقد نسبة قد تصل ١٠٪ من ضغط الهواء داخلها بصورة طبيعية وانها ايضآ معرضة للثقب ، لذلك يعتبر نظام TPMS نظام انذار مبكر ينبه السائق لخطر انخفاض ضغط هواء احد الاطارات .

تنبيه السائق بصورة مبكرة يطيل عمر الاطارات لان السير علي اطار فارغ من الهواء يتلفه ، وايضآ يقلل استهلاك الوقود لان الاطارات منخفضة الضغط تجعل السيارة تستهلك وقود اكثر .

هل يمكن تركيب هذا النظام لسيارة غير مزودة به ؟

نعم وبكل سهولة وبتكلفة مالية زهيدة وسوف يكون المنشور القادم عن هذا الموضوع ان شاء الله .

ودمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي