زواج سوداناس

لجنة برلمانية تؤكد سلامة المخزون الاستراتيجي من الذرة البالغ (7) ملايين جوال



شارك الموضوع :

اكد رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان عبد الله علي مسار، سلامة المخزون الاستراتيجي البالغ نحو ٧ ملايين جوال ذرة، من اي تلف، وقال ان الكمية تكفي حاجة البلاد التي لاتتجاوز ٦ ملايين جوال، ووجه بتخصيص جزء من المخزون لصناعة العلف لمواجهة الفجوة التي تهدد الثروة الحيوانية المقدرة بـ١٤٧ مليون رأس.
وقال مسار ان لجنة فرعية شكلها البرلمان برئاسة الشيخ مضوي التوم و٦ اخرين، وقفت على المطامير والصوامع بولايات القضارف وسنار والنيل الابيض والنيل الازرق، وتأكدت من سلامة الحبوب وعدم وجود اي تلف كما وردنا في وقت سابق، واضاف ان اجمالي المخزون ٦ ملايين و٩٩٣ الف و٣٣٨ جوال ذرة منها ٤ ملايين و٤٤ ألف و١٨٧ جوالاً في ٢٧٤ مطمورة، و٢٧٠ جوالاً بصوامع معدنية في ولاية القضارف، ومليون و١٧ الف جوال في ٤٥ مطمورة بولاية سنار، فيما تخزن ولاية النيل الابيض في ٤٧ مطمورة، مليون و١٧٤جوالاً، بجانب صوامع حديثة فيها مخزون من ٢٠١٢-٢٠١٥م يبلغ ٩٤ الف جوال، بينما خلت ولاية النيل الازرق من اي مخزون استراتيجي.
وطالب مسار وزارات المالية والثروة الحيوانية والزراعة وبنكي السودان والزراعي، بتشييد صوامع جديدة في مناطق الانتاج ورفع سعر السلم في الذرة والسمسم قبل بداية الموسم، ولفت لأهمية تعميق مطامير منطقة ربك، والاعتماد على صوامع حديثة في ولاية القضارف التي تخزن ثلثي المخزون.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ودبنده

        هناك جهة روجت ولفقت اخبار كازبة غير صحيحة عن تلف المخزون الاستراتيجي للزرة هل حاسبتم هذه الجهة حتي لا تتكرر الهمجية في ترويع المواطن البسيط وتتسبب في استيائه.

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        ونطالب من هذه اللجنة أن تزور جهاز رعاية المغتربين لكي تتأكد من سلامة المخزون (المستور) بالخارج . وفي آخر زيارة لوفد جهاز المغتربين لميناء سواكن للتأكد ومتابعة الخدمات المقدمة للمستورين بالخارج . عاين الوفد في جبال من العفش المستعمل وقال (تنبعث روائح كريهة ) من هذه الجبال .. اللهم لطفك وتفاجأ ان المغتربين يعيشون بدون توجيه وارشاد ومافي زول عاقل فيهم ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *