زواج سوداناس

بالصور: 9 تقنيات سيبهرك تطورها في عام 2016



شارك الموضوع :

بالرغم من أن عام 2015 قدم الكثير من الأمور الجيدة في عالم التقنية بدءا من الجوالات الذكية والتطورات التي شهدتها تلك الأجهزة وحتى الاكتشافات العلمية الرائعة والمفيدة للبشرية.

وبالرغم من أننا لا نعلم بالضبط ما هو قادم في عام 2016 إلا أن هناك 9 تقنيات سيدور حولها العام بالكامل، لتحصل على تحسينات وتطويرات كبيرة منتظر أن تكشف عن المزيد من الأمور الرائعة، لنتعرف على تلك التقنيات التي يجب عليك متابعتها في 2016.

1- الذكاء الاصطناعي

ربما أنت أحد الأشخاص الذين لم يتابعوا الأمر منذ بدايته فقد لا تعلم أن الذكاء الاصطناعي بدأ بالظهور منذ عام 2011، فعندما طرحت ابل مساعدتها الرقمية Siri للمستخدمين لم يصبح الأمر حينها مقتصرا على افلام الخيال العلمي فقط بل تنبأ العلماء بالكثير من الأمور الجيدة التي ظهرت بوادرها بشدة في عام 2015.
في العام الماضي بدأ الذكاء الاصطناعي بالظهور وبشدة في العديد من المجالات مثل السيارات الذكية والروبوتات التي يمكنها التعامل مع البشر والتفكير في بعض الأحيان، وفي عام 2016 من المنتظر أن تقوم الشركات بطرح المزيد من التطورات في هذا المجال، خاصة مع تطور المساعد الشخصي Siri وجوجل ناو وأيضاً كورتانا بحسب أرقام ديجيتال.

2- مواد أكثر قوة

المستخدمون دائما ما يرغبون بالحصول على أجهزة أكثر صلابة ولن يضر الأمر على الإطلاق إن كانت تلك الأجهزة في نفس الوقت صديقة للبيئة ولذلك يأتي علم المواد كلاعب أساسي في عام 2016.
الزجاج غير القابل للكسر والمواد البلاستيكية المعدلة كي تصبح أكثر قوة وتمنحك شعورا رائعا أثناء استخدام الجوالات الذكية وأيضاً الأجهزة الأخرى، كافة تلك المواد تشير الأبحاث إلى أنها بالفعل ستشهد طفرة ملحوظة في عام 2016 وذلك بسبب الأبحاث التي أجريت عليها في العام الماضي.
الجيل القادم من زجاج جوريلا جلاس المقاوم للخدش قد يكون رائعا بشكل لا يمكنك تخيله وليس هذا فقط بل قد يتم صنع المعالجات من مادة صديقة للبيئة، لم لا؟

3- إنترنت الأشياء

رغم أنه ليس شيئا جديدا إلا أن التطور سيختلف قليلا هذا العام فالأمر لم يعد مقتصرا على الأجهزة الكبيرة في المنزل فقط ولكن كل شيء صغير تمتلكه في منزلك سيصبح متصلا بالإنترنت ويجمع المعلومات المختلفة ومن ثم يخبرك بالنتائج بنهاية كل يوم.
أكواب القهوة وأيضاً الأبواب ومقابضها، كافة تلك الأشياء ستتصل مع بعضها البعض عبر جهاز كبير يستقبل المعلومات ليخبرك في النهاية متى تستخدم أشياءك وإن كانت صالحة للعمل أم لا ويخبرك أيضاً الكثير عن عاداتك اليومية التي بالإنتباه إليها ستجعل حياتك أفضل بكثير !

4- الروبوتات

ربما يندرج هذا تحت قائمة الذكاء الاصطناعي ولكن في الحقيقة هو مجال أكثر تخصصا قليلا من مجال الذكاء الاصطناعي فهو خاص بالروبوتات وتطورها فقط وليس بالمساعد الشخصي أو الحاسوب الذي يستنتج عن طريق التفكير بل الأمر خاص بالآلة التي تشبه البشر إلى حد كبير بل وتتعامل على أنها آلة بشرية أيضاً.
بالطبع هناك الكثير من الفروق بين البشر والآلة ولكن أن تصنع آلة تشبه البشر في الشكل وطريقة التعامل لتضعها في وظائف خطيرة قليلا لهو أمر رائع في عالم التكنولوجيا، لذلك تعمل الشركات المختلفة على مثل تلك الروبوتات.
وعن تطور هذا العالم فالأمر يسير نحو الأفضل منذ نهاية العام الماضي فهناك مجموعة من الروبوتات ستظهر هذا العام جديدة قد تشبه الروبوت Pepper الذي يمكنه تمييز مشاعر الإنسان بل وقد تتفوق عليه أيضاً في بعض الجوانب، ولكن مما لا شك فيه أن هذا العام سيكون مميزا في عالم الروبوتات.

5- الواقع الافتراضي

رغم أن الواقع الافتراضي ليس أيضاً أمرا جديدا إلا أنه ومنذ منتصف العام الماضي أصبحت الشركات تهتم بالأمر أكثر مما نتخيل بل وتسعى شركات مثل سامسونج وسوني وأيضاً ابل للدخول إلى هذا العالم وتوفير تجربة تشعر المستخدم أنه في عالم آخر أثناء ارتداء نظارة خاصة فقط لا أكثر.
ليس هذا فقط بل ذهبت شركات مثل فيسبوك إلى ما هو أبعد من ذلك فقد صرحت بعض التقارير أنها تستعد لنقل البشر لحظيا في وقت ما في المستقبل وهذا الأمر كله سيتم عن طريق الواقع الافتراضي أيضاً !

6- الأمن الحيوي

بصمات الأصابع أصبحت جزءا أساسيا في العديد من الجوالات الذكية الجديدة منذ بداية العام الماضي ولكن ماذا إن كانت الحماية لا تقتصر على بصمات أصابعك فقط؟
الأمر قد يتخطى ذلك إلى فحص قرنية العين أو حتى التعرف على الوجه، فكافة تلك الأمور يمكنها أن تصبح وسيلة للتحقق من هويتك أثناء استخدامها حاسوبا أو جوالا ما، وهذا العام قد يصبح عام مستشعرات الوجه، وذلك بسبب تقنية إنتل الجديدة Real3DCamera.

7- طائرات Drones

تلك الطائرات أصبحت بلا شك أحد أفضل الأمور التي انطلقت منذ فترة في عالم التقنية، وستصبح أكثر روعة أيضاً مع بدء عملية توصيل البضائع للمستخدمين والشحن باستخدام تلك الطائرات. ليس هذا فقط، بل تتنبأ العديد من التقارير بأن هذا العام سيشهد إنتاج طائرات كبيرة الحجم وقوية لنقل البشر أيضاً من مكان لآخر، وهو الأمر الذي قد يعتبره البعض خياليا!

8- الدفع عبر الجوالات

تلك الخدمة التي انطلقت في العديد من الدول حول العالم ستصبح من الطرق الأساسية للدفع، وعام 2016 سيشهد تطورا كبيرا في تلك التقنية.
تخيل معي أنك تستخدم جوالك الذكي لدفع الأموال بدلا من حمل الأموال أينما ذهبت، هذا أمر رائع سيغني الكثير من الدول عن استخدام النقود قريبا جدا، وذلك عن طريق تطور خدمات مثل Apple Pay و سامسونج باي وغيرها.

9- السكوتر الذكي

بالرغم من الحوادث التي تسببت فيها تلك الأجهزة في نهاية العام الماضي إلا أن العديد من الشركات تعمل بجهد لتحسين الإصدارات القادمة، ومنها شركة Razer التي أطلقت أول سكوتر ذكي آمن تماما من الانفجارات وذلك عن طريق الاستعانة بمكونات أكثر أمانا مما وجد في الكثير من الأجهزة العام الماضي.
ومن المنتظر أن تنتشر تلك الإصدارات الآمنة في هذا العام كي تصل إلى كافة المستخدمين وقد تصبح إحدى وسائل النقل في المستقبل القريب.

هافنغتون بوست

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *