زواج سوداناس

الموتى يستغيثون



شارك الموضوع :

توفي إلى رحمة الله تعالى بعد ساعة واحدة من وصوله إلى المستشفى الجار الحبيب والأخ الصديق (مأمون) والذي كانت مسألة إسعافه موضوع مقالتنا بالأمس ، ولا شك أن تلكؤ خدمة الإسعاف (333) وتبديد الزمن بالمكالمات المسجلة بالإعلان عن راعي الخدمة والتنبيه على أن المكالمات مسجلة من أجل أعراض الجودة (كل هذا السخف) كان له دوراً كبيراً في وصوله إلى المستشفي متأخراً مما أدي إلى تفاقم حالته التي لم يتمكن الإطباء من علاجها ومن هنا نناشد من بيدهم الأمر إالغاء هذه التسجيلات فوراً على أن يتم توصيل المتصل بالإسعاف مباشرة . (يا جماعة ده إسعاااااااف) !

تم الدفن مساء الأمس بمقابر (أحمد شرفي) بأم درمان وهي تعد من أكبر وأقدم المقابر بالعاصمة ، لقد إندهشت غاية الإندهاش من الوضع المزري الذي تعيش فيه هذه المقابر ، فالظلام الدامس يجعلك تحس بأنك تسير في صحراء وليس في (نص أم درمان)، مما جعل جميع المشيعين يخرجون (موبايلاتهم) مستخدمين إضاءتها وهم يسيرون عبر شواهد القبور الحديدية المتناثرة دون نظام .
معظم هذه القبور (مهتك) بفعل عوامل الطبيعة ومعظمها الآخر ذو ثقوب كبيرة يمكن أن تنفذ منها الهوام والكلاب الضالة .
وأنا أسير مهتدياً بمصباح جوالي (وأتزاوغ) من الشواهد الحديدية في ذلك الظلام الدامس تذكرت أن هنالك منظمة طوعية تدعى (حسن الخاتمة) تنحصر أهدافها (ذي ما قالو) في صيانة المقابر ونظافتها وتسويرها وتشجيرها وتوفير معينات الدفن وحفر القبور .
كانت الأسئلة التي تشغل بالي هي :
هل هذه المنظمة موجودة للآن بالفعل أم تم حلها وليست موجودة الآن على أرض الواقع؟ وبفرض أنها لم تحل فأين هي من هذا البؤس الذي رايته والذي لا يرضى عنه الأموات قبل الأحياء ؟
عند وصولي إلى المنزل بعد التشييع وتلقي العزاء دلفت مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر أفتحه مستخدما العم (قوقل) للتعرف على هذه المنظمة وإليكم الحصيلة :
– منظمة حسن الخاتمة منظمة تطوعية انشأت لخدمة المقابر والموتي – وتعتبر هي الاولى من نوعها في العالم التي تقدم هذه الخدمات مجانا ، كما لها فروع في جميع ولايات السودان .
– تجد هذه المنظمة رعاية واهتماماً خاصاً من الدولة ، وتنهال عليها تبرعات كثيرة بعضها فرض كفاية على أفراد، وأخرى فرض عين على شركات ومؤسسات ووزارات وهلمجرا. كما تتلقى المنظمة هبات من خارج السودان
– للمنظمة صحيفة تصدر منذ العام 2004 وبحسب تقرير نشر بصحيفة (الشرق الأوسط 21/12/2005) إنها توزع آنذاك 6 آلاف نسخة في الخرطوم وحدها، وتنفد أعدادها بسرعة .
– تتعامل المنظمة في مليارات الجنيهات بحسب تقارير المراجع العام
– يتهمها البعض بانها تنغمس فى مجالات الأعمال التجارية الربحية وأنها تعطي أولوية قصوى للنواحي المادية والربحية أكثر بكثير مما تعطي للعمل الإنساني والخيري والاهتمام بمهمتها الأساسية وهي رعاية مقابر المسلمين وحسن خاتمتهم.
– شكك بعض أعضاء المنظمة في شفافية من يديرونها في ما يخص أموال المنظمة وأكدوا بأن عربات المنظمة تستغل لمصلحة أفراد بعينهم
– المبلغ الوارد للمنظمة شهريا من ولاية الخرطوم 90.000 جنيه وقال الاعضاء إنهم لايدرون اوجه صرفها بالاضافة الي العديد من التبرعات من جهات مختلفة..
– المنظمة تتحصل على ريع عدد 10 بنايات (وقفية) حول مقابر فاروق بكل بناية 8 شقق أي بمجموع حوالي 80 شقة .
– ويتساءل أحدهم : كيف سمحت الأوقاف ووزارة الشئون الاجتماعية لهذه المنظمة التي لا تحظى بأي شعبية لفشلها في أداء دورها بالكفاءة المطلوبة بإعطائها ريع الأوقاف المذكورة أعلاه
عزيزي القارئ : ما سبق هو بعض مما خرجت به من عدد من المواقع الأليكترونية وبغض النظر عن كل ما قيل من قصص وإتهامات وردت على الشبكة العنكبوتية حتى من أعضائها (يفترض أن تكون المنظمة قادرة على الرد عليها) فإننا نتساءل أين دور هذه المنظمة وهي تدير هذه (المليارات) ونحن نري بأم أعيننا بؤس هذه المقابر وما وصل إليه حال الموتي وهي تتلقي الهبات والمساعدات والمعونات بإسمهم ؟ بالعربي كدة (القروش دي بتمشي وين؟)
كسرة :
(الموتي) يستغيثون .. والأحياء كمان (يستغيثون ) !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *