زواج سوداناس

سلفي ..والكعبة المشرفة خلفي



شارك الموضوع :

قيل ان احد بلدياتي …كان قد سافر لأداء العمرة …في أثناء الطواف ..تعثرت امرأة سودانية بجواره ..فصرخت مستنجدة باحد شيوخ الصوفية المعروفين (يا فلان ..تلحقني وتنجدني ) ..فما كان من بلدياتي الا ان عاجلها بسخرية اهلي المعروفة (يا هاجة ..انتي هنا في الرئاسة …شيخ فلان ايه وغيره ايه )..وبقدر ما تضحكك النكتة ..تجعلك تتساءل ..كيف لشخص منحه الله فرصة ان يذهب الى تلك البقاع الطاهرة فينشغل عن العبادة ويتعلق قلبه بأشياء أخرى ما انزل الله بها من سلطان .
تذكرت هذه الطرفة وانا اشاهد هذا الكم الهائل لصور السلفي مع الكعبة المشرفة …اصبحت وكأنها احد مراسم العمرة ..ان تجد صورة لاحد الاصدقاء وهو بكامل ملابس الاحرام ..يبتسم وخلفه الكعبة المشرفة ..واحيانا يجتهد بعضهم فيجمع سلفي مع الكعبة ومقام ابراهيم عليه السلام ..تاكيدا لاداءه مراسم العمرة ..وطبعا لابد ان يكون لايزال محرما ..فهو في ملابس الاحرام ولا زال شعره على قمة رأسه ..طبعا السلفي تبع المسؤوليين غير (ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم )..فهو مع الحجر الأسود شخصيا ..وهي مرتبة لا يصلها العوام مثلنا ..فمن أين لهم بمن يفض الزحام ويتيح لهم ذلك الوقت لاخد سلفي مع الحجر الأسود؟؟ …كذلك وصل البعض في التموضع للصورة مع الكعبة ..ان يرفع يديه بالدعاء وظهره للكعبة …عادي ..المهم الصورة تطلع حلوة.
ان كان ثمة شئ نأخذه من هذا الامر ان مرض السلفي قد وصل الى مراحل متأخرة حتى أفقدنا طعم الاشياء ..وتميز اللحظات التي كان يجب ان نعيشها فشغلتنا عنها صورنا وتوثيقاتنا .. كنت قد قرأت تعليقا لاحد أصدقاء الاسفير على مقال (العرس هين ..الكلام السماية) ..يقول (أينما وجد البوبار ..فتش عن المرأة ) ..أذكر انني رددت على التعليق متسائلة (طيب وين الرجال؟) ..اها اليوم وجدت الرد ..الرجال مشغولين بيأخدوا سلفي مع الكعبة المشرفة ..تحت شعار (سلفي والكعبة المشرفة خلفي)…طبعا بعد دا عايزين فيديو مباشر لرمي الجمرات في الحج …او سلفي مع جبل عرفات …ولا ادري الى اين نسير فمهما توقعنا ..ياتي الحدث ليتفوق على كل التوقعات ….بس على قول بلدياتي ..انت ياخ في اطهر بقعة في الأرض ..سلفي ايه وصور ايه ..

د. ناهد قرناص

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        سهية

        يا ناهد

        أهلك قاعدين يحجوا أو يعتمروا ؟

        الرد
        1. 1.1
          ابو خالد الدمام

          اهلها اول من حجوا من السودانيين لان ببساطة كده يا سهية السودان كان هناك حيث الحضارة الممتده الي سبعة الاف سنة .. يعني ناس امين حسن عمر وناس نافع والبشير وناس حسين خوجلي وناس مالك عقار ومني اركو ووووووو ديل كلهم اصلا ما كان لهم وجود بس طيابة اهلنا في السودان اعني السودان زمان هم من سمحوا لهم بالرقم الوطني … وبقوا سودانيين وعرفوا الحج والعمرة … لله دركم يا بعانخي ويا ترهاقا وياكوش ويا ملوك النيل …. نحن الساس ونحن الراس

          الرد
          1. سهية

            أعتذر يا ابو خالد فما قصدت إساءة

            فقط أريد مكايدة د. ناهد

            أعرفها معرفة شخصية وأعرف أختها الطبيبة وتعرفني

            وبعض أهلي ناطقون بالنوبية

            وبعض من أصدقائي حلفاويون ودائما أناقرهم في هذه الأشياء

            الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *